تقريب العدد6 85 إلى منزلة أجزاء العشرة هو

تقريب العدد6 85 إلى منزلة أجزاء العشرة هو
تقريب العدد6 85 إلى منزلة أجزاء العشرة هو

تقريب العدد6 85 إلى منزلة أجزاء العشرة هو؟، إنّ عملية تقريب الأعداد أحد الأمور التي تُدرس للطلبة في مادة الرياضيات، ومقال اليوم سيعرف الجميع على معنى تقريب الأعداد وأمثلة على عملية تقريب الأعداد، كما سيقدم المقال إجابة صحيحة عن تقريب العدد 6.85 إلى منزلة أجزاء من عشرة.

تقريب العدد 6 85 إلى منزلة أجزاء العشرة هو؟

وبناءًا على تعريف تقريب الأعداد وذكرنا لقواعد التقريب السابقة فإنه أصبح من السهل تقريب العدد 6.85 إلى منزلة أجزاء العشرة والجواب هو 6.90، وهنا كان المطلوب التقريب لمنزلة أجزاء العشرة ويقصد به الرقم 8 فنظرنا للرقم على يمينه في منزلة الآحاد وكان الرقم 5 وبالتالي أضفنا رقم على العدد8 ليصبح 9 والجواب النهائي 6.90.

ما معنى تقريب الأعداد؟

يُقصد بتقريب الأعداد (بالإنجليزية: Rounding Numbers) هو العملية الرياضية التي تتضمن جعل الرقم أبسط مع الإبقاء على قيمة قريبة منه، وعلى الرغم بأن النتيجة تكون أقل دقة إلا أنها تكون أسهل في الاستخدام، وفيما يلي سنقدم بعض الأمثلة على تقريب الأعداد[1]:

  • تقريب العدد 68 إلى أقرب عشرة هو 70؛ لأنّ العدد 68 هو أقرب للعدد 70.
  • تقريب العدد 42 إلى أقرب عشرة هو 40؛ لأن العدد 42 هو أقرب للعدد 40.

شاهد أيضًا: عند تقريب العدد ٤٥٦٢١٠٣ إلى أقرب مئة ألف يكون الناتج

ما هي قواعد تقريب الأعداد في الرياضيات؟

لتطبيق التقريب على أي عدد سواء كان مكون من منزلتين أو أكثر فهناك بعض قواعد التقريب التي يجب اتباعها، وهذه القواعد كالتالي[1][2]:

  • في حال كان الرقم الذي يقع على جهة اليمين من الرقم المراد تقريبه أقل من الرقم 5 أي كان 0، 1،2، 3، 4، فإننا نقرب العدد إلى الصفر أي بمعنى آخر نحذف العدد، مثال إذا أردنا تقريب العدد 91 إلى أقرب عشرة فإن الجواب سيكون 90؛ لأنّ الرقم من جهة اليمين وهو 1 أقل من 5.
  • في حال كان الرقم الذي يقع على جهة اليمين من الرقم المراد تقريبه يساوي 5 أو أكثر أي 5،6،7،8،9، فإننا بهذه الحالة نُضيف واحد إلى رقم التقريب، مثال على ذلك إذا أردنا تقريب العدد 49 لأقرب عشرة فإن الجواب سيكون 50؛ لأن الرقم من جهة اليمين وهو الرقم 9 أعلى من 5.
  • في حال كان المطلوب تقريب الرقم إلى جزء من عشرة فإننا ننظر للرقم الذي على يمينه إلى الرقم في خانة المئات ونطبق القاعدة الأولى أو الثانية في النقاط السابقة، مثال لتقريب العدد 44.73 فإننا نحذف العدد كونه أقل من 5 والجواب هو 44.7.
  • في حال كان المطلوب تقريب الرقم إلى أقرب آحاد فإننا ننظر للرقم على يمين الآحاد وهي منزلة العشرات ونطبق القاعدة الأولى أو الثانية في النقاط السابقة، مثال لتقريب العدد 85.66 لأقرب آحاد فإننا ننظر للرقم 6 وهو أكبر من 5 فإن الجواب سيكون 86.
  • في حال كان المطلوب تقريب الرقم إلى أقرب مئات فإننا نظر للرقم  في منزلة العشرات ونطبق القاعدة الأولى أو الثانية، مثال لتقريب العدد 476.1 فإننا ننظر للرقم 7 وهو أكبر من 5 فيكون الجواب 500.

شاهد أيضًا: التقريب الى اقرب عشرة .. تمارين التقريب الى اقرب عشرة والى اقرب مئة

تقريب العدد6 85 إلى منزلة أجزاء العشرة هو؟، إلى هنا يكون انتهى مقال اليوم الذي تناول الحديث عن تعريف تقريب الأعداد وقواعد التقريب، كما أجاب على سؤال المقال وهو تقريب العدد6 85 إلى منزلة أجزاء العشرة، وكان الجواب 6.90.

المراجع