التقريب الى اقرب عشرة .. تمارين التقريب الى اقرب عشرة والى اقرب مئة

التقريب الى اقرب عشرة .. تمارين التقريب الى اقرب عشرة والى اقرب مئة

التقريب الى اقرب عشرة هو بالطبع أحد أهم قواعد ودروس مادة الرياضيات التي ينبغي أن يتم شرحها جيدًا للطلبة والطالبات في المرحلة الابتدائية الأساسية؛ حتى يكون لديهم معرفة بأهم وأبسط قواعد الرياضيات التي سوف يتم بناء المناهج التعليمية في السنوات الدراسية اللاحقة لهم عليها، ونظرًا إلى أن بعض الطلاب يجدون صعوبة في تقريب الأرقام؛ فإن هذه المقالة سوف تتناول بالتفصيل شرح وتوضيح درس التقريب الى اقرب عشرة بطريقة سهلة ومبسطة.

التقريب الى اقرب عشرة

عند الرغبة في تقريب أحد الأعداد إلى عشر، يتم اتباع الخطوات التالية[1]:

  • يتم استبدال رقم الآحاد بـ (صفر)؛ حيث أنه إذا كان رقم الآحاد أصغر من (5)؛ فهنا سوف يظل الرقم كما هو، وعلى سبيل المثال؛ تقريب العدد 8962 إلى أقرب عشرة سوف يتم به استبدال رقم 2 بـ (0)، وبالتالي لن تتغير قيمة العشرات وسوف يكون تقريب العدد إلى أقرب عشرة هو 8960.
  • أذا كان رقم الآحاد أكبر من أو يُساوي خمسة؛ فهنا سوف يتم استبدال رقم الآحاد بصفر وإضافة (1) إلى رقم العشرات، ومن الأمثلة على ذلك، عند تقريب العدد 1987 إلى أقرب عشرة؛ سوف يتم استبدال رقم 7 بصفر، وسوف يتم إضافة (1) إلى رقم 8، ليكون الرقم بعد التقريب هو: 1990.

التقريب إلى أقرب مئة

هناك بعض القواعد التي يتم شرح درس تقريب الأعداد إلى أقرب مائة في مادة الرياضيات بالاعتماد عليها، مثل:

  • يتم استبدال رقم الآحاد ورقم العشرات بأصفار إذا كان رقم العشرات أصغر من 5، ومثال على ذلك؛ العدد 5623 سوف يتم استبدال رقم 3 ورقم 2 بـِ (أصفار) لأن عدد العشرات أقل من 5، وسوف يكون العدد بعد التقريب هو: 5600.
  • أما إذا كان رقم العشرات أكبر من أو يُساوي 5؛ فهنا يتم استبدال الآحاد والعشرات بأصفر؛ ثم إضافة واحد إلى خانة المئات، ومثال؛ العدد 5863 بعد التقريب إلى أقرب مائة سوف يكون: 5900.

تمارين التقريب إلى أقرب عشرة والى اقرب مئة

هناك بعض الأمثلة التي يُمكن من خلالها فهم قاعدة التقريب إلى أقرب عشرة وإلى أقرب مائة بشكل أعمق، مثل[2]:

  • كم قيمة العدد 538 مُقرَّبًا لأقرب ١٠؟ العدد بعد التقريب هو: 540.
  • قرأت ياسمين كتاب مكوَّن من 412 صفحة؟ فكم صفحة قرتها بعد التقريب لأقرب عشرة؟ عدد الصفحات لأقرب عشرة = 410 صفحة.
  • أنفق مروان 127 ريال، وأنفق محمد 125 ريال، فما هي قيمة كل مبلغ بعد التقريب لأقرب عشرة؟ ما أنفقه مروان بعد التقريب لأقرب عشرة = 130 ريال، وما أنفقه محمد بعد التقريب قرب عشرة يُساوي أيضًا 130 ريال.
  • كم قيمة العدد 6524 مقربًا إلى أقرب 100؟ العدد بعد التقريب = 6500.
  • أنفقت سارة مبلغ قدره 5586 درهم، فما قيمة ما أنفقته مقرب لأقرب 100؟ قيمة المبلغ بعد التقريب = 5600 درهمًا.
  • شاهد أحمد عدد هائل من الجنود بلغ 5859، فما عدد الجنود إذا تم تقريب الرقم لأقرب 100؟ عدد الجنود بعد التقريب = 5900 جنديًا.

وفي ختام هذه المقالة الهامة جدًا لكل طالب وطالبة؛ نكون قد تمكنا من ـن نشرح لكم بالتفصيل درس التقريب الى اقرب عشرة ونكون قد عرضنا لكم أيضًا تمارين التقريب الى اقرب عشرة والى اقرب مئة باكثر من شكل؛ حتى يتمكن كل طالب وطالبة من فهم هذا الدرس بسهولة وبشكل صحيح في نفس الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *