كان اول من اهتم بالتدوين العام للسنة النبوية

كان اول من اهتم بالتدوين العام للسنة النبوية
كان اول من اهتم بالتدوين العام للسنة النبوية

كان اول من اهتم بالتدوين العام للسنة النبوية من هو؟ حيث كانت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في عهده وعهد السنة لا تدون أو تكتب فقط يسمعها الناس ويحفظونها عنه صلى الله عليه وسلم قال فلم يكن في ذلك الوقت حاجة لتدوين السنة لكن بعد مرور الوقت وُجد أنه من الأصلح التدوين العام للسنة النبوية الشريفة خوفًا عليها من الضياع.

كان اول من اهتم بالتدوين العام للسنة النبوية

أول من اهتم بالتدوين العام للسنة النبوية الشريفة هو عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وهو أبو حفص عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي القرشي ولد في عام ٦١ هجريًا الموافق لعام ٦٨١ ميلاديًا في الحجاز المدينة المنورة وتوفي عام ١٠١ هجريًا المرافق لعام ٧٢٠ ميلاديًا في الشام يعد هو الخليفة الثامن للدولة الأموية تربى وترعرع عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه في بيت أخواله من آل عمر بن الخطاب رضي الله عنه مما جعله يتأثر بهم كثيرًا وبالصحابة رضوان الله عليهم.

كان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه محبًا للعلم ولطلبه وفي عام ٨٧ هجريًا تم توليته على المدينة المنورة من قِبل الخليفة عبد الملك وفي عام ٩١ تم ضم ولاية الطائف إلية فأصبح واليًا على كل الحجاز وعزل وغادر إلى دمشق وحينما أصبح سليمان بن عبد الملك خليفة عينه وزيرًا ومستشار ومن ثم جعله وليًا لعهده وتولى عمر الخلافة بعد موته عام ٩٩ هجريًا.

تزوج عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه من كل من ابنة عمه فاطمة بنت عبد الملك ومن لميس بنت علي بن الحارث ومن أم عثمان بنت شعيب بن زيان وأنجب عبد الملك وعبد الله وعبد العزيز وإبراهيم ويعقوب وإسحاق وبكر وموسى والوليد وعاصم وزيان ويزيد وأمينة وأم عبد الله وأم عمار.

شاهد أيضًا: علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية

نسب عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه

نسب عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه هو: أبو حفص عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الأموي القرشي المدني ثم المصري.

والدة عمر بن عبد العزيز هي: أم عاصم ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي، ولد والدها في عهد نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدث عن عمر بن الخطاب أبيه وكان من أخير وأصلح الناس وأفصحهم وأبلغهم لسانًا وأمه كانت جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح الأنصاريّة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه كان اول من اهتم بالتدوين العام للسنة النبوية هو الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ابن حفيدة عمر بن الخطاب رضي الله تربى وترعرع بين أخواله أحفاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو أول من اهتم بالتدوين العام للسنة النبوية الشريفة.