على المؤمن نصرة أخيه الكلمة التي جاءت مجرورة بحرف الجر هي

على المؤمن نصرة أخيه الكلمة التي جاءت مجرورة بحرف الجر هي
على المؤمن نصرة أخيه الكلمة التي جاءت مجرورة بحرف الجر هي

على المؤمن نصرة أخيه الكلمة التي جاءت مجرورة بحرف الجر هي ماذا؟ حيث أن الأسماء في اللغة العربية تُرفع وتُجر وتُنصب وتُجزم لعلل لعدة نحوية وحالات إعرابية محددة ومن ضمن حالات الجر الأسماء المجرورة بحروف الجر والمضاف إليه وتوابع الجر وما إلى ذلك وللجر علامة أصلية وهي الكسرة وعلامتين فرعيتين وهما الياء والألف.

على المؤمن نصرة أخيه الكلمة التي جاءت مجرورة بحرف الجر هي

الكلمة التي جاءت مجرورة بـ حرف الجر هي المؤمن حيث إن تلك الكلمة مجرورة بحرف الجر على وعلامة جرها الكسرة حيث إن عدد حروف الجر أثنى وتم ذِكر منهم ألفية ابن مالك واحد وعشرون حرف تلك الحروف مبنية لا يتغير إعرابها او علامتها الإعرابية مهما تغير م قعها في الجملة ومهما دخل عليها من أدوات كأدوات النصب أو الجزم أو ما إلى ذلك.

الاثني عشر حرف هم: “من وحتى وإلى وخلا وعدا وحاشا وعن وفي وعلى ومذ ورُب ومنذ واللام والواو وكي ووتا والكاف ولعل والباء ومتى، ولولا” مثل:

  • شرب محمد الماء من الكوب: شرب فعل ماضي مبني على الفتح ومحمد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والماء مفعول به منصوب بالفتحة ومن حرف جر مبني والكوب اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة.
  • وضع علي الكتاب على المنضدة: وضع فعل ماضي مبني على الفتح علي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والكتاب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وعلى حرف جر مبني  والمنضدة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

شاهد أيضًا: وصلت إلى المطار متأخراً . الاسم المجرور وعلامته

حروف الحر في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم حرف الجر الكثير من المرات مثل:

  • قول الله عز وجل: “لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ” ورد في الآية الكريمة حرف الجر على.
  • قول الله عز وجل: “هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ” وقول الله تعالى: “ما جاءَنا مِنْ بَشِيرٍ” حيث ورد في الآيتين الكريمتين حرف الجر من.
  • قول الله الله عز وجل: “سلامٌ هيَ حتى مَطلَعِ الفجر” حيث ورد في الآية الكريمة حرف حتى.
  • حرف الجر إلى في قول الله عز وجل: “قال رب السّجنُ أحَب إليَّ مِمّا يدعونني إليه”.
  • حرف الجر إلى في قول الله تعالى: “من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن على المؤمن نصرة أخيه الكلمة التي جاءت مجرورة بحرف الجر هي المؤمن، والمومن اسم مجرور بحرف الجر على وعلامة جره الكسرة وهي العلامة الأصلية للجر.