وصلت إلى المطار متأخراً . الاسم المجرور وعلامته الإعرابية ، هو

وصلت إلى المطار متأخراً . الاسم المجرور وعلامته الإعرابية ، هو

وصلت إلى المطار متأخراً . الاسم المجرور وعلامته الإعرابية ، هو حيث أن الأسماء في اللغة العربية تُجر لعدة علل نحوية كالمضاف والمضاف إليه والأسماء المجرورة بحروف الجر وما إلى ذلك وعلامة الجر الأصلية هي الكسرة كما يوجد علامة فرعية وهي الياء  والفتحة.

وصلت إلى المطار متأخراً . الاسم المجرور وعلامته الإعرابية ، هو

الاسم المجرور في عبارة “وصلت إلى المطار متأخرًا” هو المطار ويعد اسم مجرور بحرف الجر إلى وعلامة جره الكسرة، وحرف الجر هي عدة حروف مبنية لا تتغير حركتها مهما تغير مكانها في الجملة، وتعمل تلك الحروف على التغير من إعراب الجمل والكلمات عند الدخول عليها مثل باقي الحروف العربية كحروف النصب والجزم وما إلى ذلك.

كما أن حروف الجر التي تم ذكرها في ألفية ابن مالك واحد وعشرون حرف مع حرف “لولا” وتلك الحروف هي: “من وحتى وإلى وخلا وعدا وحاشا وعن وفي وعلى ومذ ورُب ومنذ واللام والواو وكي ووتا والكاف ولعل والباء ومتى، ولكل حرف من تلك الحروف معنى يميزه عن الآخر ومن ضمن أمثلة حروف الجر في الجمل ما يلي:

  • ذهب محمد إلى علي: ذهب فعل ماضي مبني على الفتح ومحمد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وإلى حرف جر مبني وعلي اسم كجرور بحرف الجر إلى وعلامة جره الكسرة.
  • رأى الطالب الكتاب على المنضدة: رأى فعل ماضي مبني على الفتح والطالب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والكتاب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وعلى حرف جر مبني والمنضدة اسم مجرور بحرف الجر على وعلامة جره الكسرة.
  • أكل الولد تفاحًا من الشجرة: أكل فعل ماضي مبني على الفتح والولد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وتفاحًا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ومن حرف جر مبني والشجرة اسم مجرور بحرف الجر من وعلامة جره الكسرة.

معاني حروف الجر

حروف الجر أثنى وعشرون حرف ذُكر منها في ألفية ابن مالك واحد وعشرون حرف ولكل حرف من تلك الحروف معنى يميزه عن غيره ومعاني اكثر تلك الحروف شيوعًا واستخدامًا ما يلي:

  • حرف “من”: يستخدم حرف الجر من في عدة أمور منها الدلالة على الزمن وللبدل ولبيان الجنس وللتبعيض وللابتداء مثل: استيقظت من الصباح الباكر، من هنا جاءت للدلالة على الزمن.
  • وحرف “إلى”: حرف يستخدم للدلالة على عدة أشياء منها انتهاء الغايتين الزمانية والمكانية كما يفيد المصاحبة والتوكيد إذا سبقه أداة من أدوات الاستفهام كما يأتي بمعنى الحرف “مع” مثل: وصلت إلى الجامعة، حيث إن حرف الجر هنا يفيد الغاية المكانية.
  • حرف “حتى”: يأتي ذلك الحرف للدلالة على عدة أمور كالتعليل وانتهاء لبغاية الزمانية مثل: ذاكر حتى تتفوق، هنا الحرف جاء للدلالة على التعليل.
  • حرف “في”: حرف في حرف يأتي للظرفية الحقيقية والمجازية كما يأتي للدلالة على التعليل والتوكيد ويأتي للتعويض عن محذوفًا ما، مثل الغنى كله رضا، حيث إن الحرف هنا أتى للدلالة على الظرفية المجازية.
  • وحرف “عن”: حيث إن عن تأتي للدلالة على المجاورة كما تأتي للتعليل والانتهاء والظرفية والاستقبال وللواسطة كما أنها تأتي بمعنى من، مثل: توقف عن الأكل مكرهًا، حيث إن عن هنا أتت للدلالة على التعليل.

شاهد أيضًا: الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن وصلت إلى المطار متأخراً . الاسم المجرور وعلامته الإعرابية ، هو المطار حيث أن الأسماء المجرورة تجر بالكسرة كالأسماء المجرورة بحروف الجر مثل كلمة المطار في جملة “وصلت إلى المطار متأخرًا” حيث إن كلمة المطار اسم مجرور بحرف الجر إلى وعلامة جره الكسرة، وعدد حروف الجر أثنى وعشرين حرف لكل حرف منها عدة معاني مختلفة عن معاني بقية الأسماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *