كلمه الابواب جمع لانها تدل على اكثر من اثنين

كلمه الابواب جمع لانها تدل على اكثر من اثنين
كلمه الابواب جمع لانها تدل على اكثر من اثنين

كلمه الابواب جمع لانها تدل على اكثر من اثنين حيث أن الكلمات في اللغة العربية لها العديد من الأقسام فعلي سبيل المثال تقسم الكلمات إلى نوعين وهما المذكر والمؤنث وذلك حسب الجنس، كما أن لها ثلاثة أنواع حسب العدد وهما المفرد والمثنى والجمع، وما إلي ذلك.

كلمه الابواب جمع لانها تدل على اكثر من اثنين

العبارة صحيحة بالفعل كلمة أبواب جمع وذلك لدلالتها على أكثر من اثنين، كما أنها جمع تكسير والكلمات في اللغة العربية من حيث العدد تنقسم إلى ثلاثة أنواع كالآتي:

  • الكلمات المفردة: هي الكلمات التي تدل على واحد أو واحدة من الأشياء أو الأشخاص لا أكثر وتنقسم الكلمات المفردة إلى مفرد مذكر مثل: “علي، محمد، كتاب، رجل، كتاب، هاتف، تلفاز، طريق” ومفرد مؤنث مثل: “فتاة، تفاحة، عصفورة، منضدة، سماء، شمس، فاطمة”.
  • المثنى: هي الكلمات التي تدل على اثنين أو اثنتين من الأشياء أو الأشخاص وينقسم المثنى إلى مثنى مذكر مثل: “عليان، كتابان، ولدان، طريقان، مسجدان” ومثنى مؤنث مثل: “طالبتان، تفاحتان، لوزتين، عصفورتين”.
  • الجمع: يعتبر الجمع هو الكلمة التي تدل على أكثر من اثنين او اثنتين من الأشياء والاشخاص، وينقسم إلى جمع مذكر سالم مثل: “مجتهدون، منظمون، مسجونون، مرتبون” جمع مؤنث سالم مثل: “أرضيات، سموات، فتيات، طالبات” جمع تكسير مثل: “أبواب، كتب، أشكال، مذاهب”.

شاهد أيضًا: أولو العلم مجتهدون أولو من ملحقات جمع المذكر السالم حمع المؤنث السالم جمع التكسير

أمثلة على الجمع من القرآن الكريم

الكلمات الدالة على الجمع بمختلف أنواعها وردت جميعها في القرآن الكريم كثيرًا، ومن ضمن الآيات الكريمة التي ورد فيها كلمات جمع ما يلي:

  • كلمة المؤمنين التي تعتبر جمع مذكر سالم في قول الله عز وجل في سورة البقرة: “وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ”.
  • كلمة الكافرين في قول الله تعالى في سورة آل عمران: “لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ”.
  • وكلمة أولياء وهي جمع تكسير في قول الله عز وجل في سورة آل عمران: “لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ”.
  • كلمة مقاعد في قول الله عز وجل: “وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن كلمه الابواب جمع لانها تدل على اكثر من اثنين حيث أن الجمع في اللغة العربية له ثلاث أنواع، جمع مذكر سالم مثل “مجتهدون” جمع مؤنث سالم مثل “طالبات” وجمع تكسير مثل ” أشجار” وكلمة أبواب جمع وذلك لدلالتها على أكثر من اثنين، كما أنها تعتبر جمع تكسير.