أولو العلم مجتهدون أولو من ملحقات جمع المذكر السالم حمع المؤنث السالم جمع التكسير

أولو العلم مجتهدون أولو من ملحقات جمع المذكر السالم حمع المؤنث السالم جمع التكسير

أولو العلم مجتهدون أولو من ملحقات جمع المذكر السالم حمع المؤنث السالم جمع التكسير صح أم خطأ، فالجموع في اللغة العربية هو الاسم الذي دل على شيئين فأكثر وتنقسم الجموع في اللغة العربية إلى جميع تكسير وجمع مذكر سالم وجمع مؤنث سالم وكل  منهم يختص بقواعد معينة تميزه عن غيره لذلك سوف نتعرف على الفرق بينهم.

أولو العلم مجتهدون أولو من ملحقات جمع المذكر السالم حمع المؤنث السالم جمع التكسير

أولو العلم مجتهدون أولو من ملحقات جمع المذكر السالم حمع المؤنث السالم جمع التكسير هي من ملحقات جمع المذكر السالم وذلك لأنه قد دل على الجمع الغير قياسي أي أنه لا يمكن أن نقيس عليه الإسم المفرد وذلك لأنه احتوى على كلمة أولو وهي من أشهر ملحقات جمع المذكر السالم وهي تأخذ نفس الأحكام الإعرابية لجمع المذكر السالم فيتم رفعها بالواو وتجر وتنصب بالياء.

ملحقات جمع المذكر السالم

الألفاظ المتعلقة بملحقات جمع المذكر السالم هي:

  • أولو: وهذا اللفظ يأتي بمعنى الجمع فهو لا يوجد مفرد له ويأتي بمعنى أصحاب وفي حالة الرفع يكتب أولو أما في حالة النصب والجزم تكتب أولي مثال: أولو الصدق لا يخافون من شيء، أحب  أولي الصدق في الشدة.
  • بنون: في حالة الرفع يبقى كما هو بنون أما في حالة النصب والجزم يصبح بنين مثال البنون زينة الحياة الدنيا، أصبحوا بنين صالحين.
  • أهلون: في الرفع يبقى كما هو لكن في حالة النصب والجزم يكون أهلين مثال: أن أتى أهلونا فرحنا، سلمنا على أهلينا.
  • أرضون: في حالة الرفع يبقى كما هو أما في حالة النصب والجزم يصبح أرضين مثال: ستنبت الأرضون، سئمنا من حال الأرضين.
  • ألفاظ العقود: وهي عشرون وثلاثون وأربعون وخمسون في حالة الرفع ينتهون بواو ونون أما في حالة النصب والجزم ينتهون بياء ونون مثال: ذهب عشرون طالب، رأيت عشرين طالب.
  • سنون: في حالة الرفع تبقى كما هيا أما في حالة الجر والنصب تصبح سنين مثال: بقيت السنون بلا جديد، كانت سنين صعبة.
  • عالمون: في حالة الرفع تبقى كما هي أما في حالة الجر والنصب تصبح عالمين مثال: العالمون تحت رعاية الله، يحاسب الله العالمين.
  • ذوو: في حالة الرفع يبقى ذو أما في حالة النصب والجر يصبح ذوي مثال: ذوو الخبرة مطلوبون، أن ذوي العلم مثقفون.
  • عليون: تبقى كما هي في حالة الرفع أما في حالة النصب والجر تصبح عليين مثال: العليون جزاء المحسنين، أثاب الله الصالحين بجنات العليين.
  • وابلون: وهي يعني المطر الغزير ومفرده وابل في حالة الرفع يكون كما هو أما في حالة النصب والجزم يصبح وابلين مثال: هطل وابلون، شاهدت وابلين.

شاهد أيضًا: كلمة ترحمون ليست جمع مذكر سالم

ما هي الملحقات الخاصة بالجموع

الملحقات هي عبارة عن الكلمات التي تلحق بجميع أنواع الجموع في اللغة العربية سواءً كان جمع مذكر سالم أو جميع تكسير أو جمع مؤنث سالم والحالة الإعرابية الخاصة بالملحقات تختلف وفقًا لنوع الجمع التي لحقت به فعندما تلحق بجمع المذكر السالم يتم رفعها بالواو وينصبوا ويجروا بالياء، أما إذا لحقت بجمع التكسير ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة أما إذا لحقت بجمع مؤنث سالم يتم رفعهم بالضمة وينصبوا يجروا بالكسرة .

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أولو العلم مجتهدون أولو من ملحقات جمع المذكر السالم حمع المؤنث السالم جمع التكسير الإجابة الصحيحة هي ملحقات جمع المذكر السالم وذكرنا جميع ملحقات جمع المذكر السالم وجميع القواعد الخاصة بهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *