هي النقطة التي يكون عندها كل من المتغيرين صفر

هي النقطة التي يكون عندها كل من المتغيرين صفر
هي النقطة التي يكون عندها كل من المتغيرين صفر

هي النقطة التي يكون عندها كل من المتغيرين صفر ، فما هي هذه النقطة؟ تعطى في مادة الرياضيات مفاهيم النقاط والمستقيمات وجملة الإحداثيات الديكارتية، وهي مواضيع هامة جدًا وأساسية للمراحل المتوسطة بهدف معرفة رسم المستقيمات والتعبير عنها في فضاء ثنائي البعد.

ما هو الفضاء ثنائي البعد

الفضاء ثنائي الأبعاد المعروف أيضًا باسم الإقليدي أو الفضاء الديكارتي هو مستوي هندسي يتم تمثيل كل نقطة فيه بواسطة معلمين أو مسقطين، غالبًا ما يتم استخدام أعداد تنتمي  مجموعة الأعداد الحقيقية ℝ2 لتمثيل أرقام المحاور، حيث تمثل كل نقطة على شكل من أزواج من الأرقام الحقيقية ، ويمكن النظر إلى الفضاء ثنائي الأبعاد على أنه إسقاط للكون المادي على مستوي، وتمثل الأجسام في فضاء ثنائي البعد بواسطة بعدين أساسيين هما الطول والعرض، وفي الفضاء ثنائي البعد يتم استخدام محورين للإحداثيان هما المحور الأفقي والذي يسمى محور السينات أو محور x، ومحور شاقولي أو رأسي يسمى محور العينات أو محور y الرأسي. [1]

شاهد أيضًا:  القاطع هو المستقيم الذي يقطع مستقيمين أو اكثر في المستوى نفسه وفي نقاط مختلفه

هي النقطة التي يكون عندها كل من المتغيرين صفر

هي النقطة التي يكون عندها كل من المتغيرين صفر هي نقطة المبدأ، أو نقطة الأصل أو نقطة البداية، وهي مفهوم شامل وواسع ويمكن إسقاطها على العديد من المفاهيم الرياضية والفيزيائية، ففي الحركة إذا كان الجسم يتحرك بحركة مستقيمة في مستوي يمكن القول إن نقطة انطلاقه هي نقطة المبدأ، والتي تكون فيها قيمة البعد السيني س =0 والبعد الرأسي ع= 0والتي إحداثياتها في مستوي ثنائي البعد هي (0,0) ،حيث يمكن التعبير عن النقطة التي بعداها يساويان الصفر على مستقيم مرسوم في مستوي كذلك بالنقطة (0,0).

معادلة مستقيم في مستوى

إن المستقيم في مستوى هو عبارة عن مجموعة لانهائية من النقاط والتي يربطها علاقة محددة بين كل من الإحداثيات الأفقية والعمودية، تسمى هذه العلاقة معادلة المستقيم، كما يتم التعبير عن معادلة المستقيم في مستوي باستخدام طرق عديدة من أشهرها الطرق التالية:

  • الشكل الأساسي هو الشكل العام معادلة مستقيم أ×س + ب×ع + ج =0 ، حيث يعبر كل من س وع عن المساقط الأفقية والعمودية لجميع نقاط المستقيمظن كما يمكن من خلال المعادلة السابقة استنتاج الميل للمستقيم وهو – أ\ب.
  • معادلة الميل حيث يتم التعبير عن معادلة مستقيم بواسطة الميل والثابت على الشكل ع= م× س+ د حيث يعتبر م هو ميل المستقيم على المحور الأفقي، حيث يعتبر الميل هو ظل الزاوية التي يصنعها المستقيم مع المحور الأفقي، وبالنسبة للمستقيم الذي يمر من المبدأ، فإن الثابت د يساوي الصفر.

شاهد أيضًا: عدد المستقيمات التي يمكن رسمها من نقطة خارج مستقيم معلوم وتوازيه

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال هي النقطة التي يكون عندها كل من المتغيرين صفر، وقد تبين أن هذه النقطة هي نقطة الأصل والتي يتم استخدامها على أنها نقطة البداية لكل حركة في مستوي، أو نقطة يمر منها مستقيمات المستوي ثنائي البعد، كما تم تعريف مفهوم المستوي ثنائي البعد.

المراجع

[1]dbpedia.orgAbout: Two-dimensional space22/12/2021
[2]mathsisfun.comEquation of a Straight Line22/12/2021