من مواضيع سورة النور

من مواضيع سورة النور
من مواضيع سورة النور

من مواضيع سورة النور السورة التي اهتمت بالآداب الاجتماعيّة، وآداب دخول البيوت، والاستئذان على أهلها، والتي أسست وأرست قواعد الحياة الكريمة التي تحفظ المجتمع والفرد من الإنهيار والإندثار، وهذا سوف يكون موضوع مقالتنا التالية مواضيع سورة النور، والتعريف بهذه السورة الكريمة.

التعريف بسورة النور

سميت سورة النور بهذا الاسم لما فيها من أحكام اجتماعيّة عظيمة، تنير حياة الناس، وتشع على واقعهم بأنوار تبيّن لهم الخير من الشر، والحق والباطل، والنافع من الضار، فاسم السورة يشير إلى ما فيها من أحكام، وهي سورة مدنيّة نزلت في السنة الخامسة من الهجرة، ففي السورة آداب اجتماعية لا يستغني عنها أي مجتمع من المجتمعات الإنسانيّة، وقد خص الله تعالى هذه السورة من بين جميع السور التي أنزلها بوصف ثابت لكل السور، قال تعالى:{سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}[1] فهذا وصف لكل السور القرآنيّة، ولكن أطلق الله تعالى هذا الوصف على سورة النور خاصة، فقد خص الله تعالى هذه السورة بالذكر لعظم أحكامها، ولفضلها الكبير، ولأحكامها الشرعيّة المفصّلة، فهي بمثابة الشمعة والنور والرمز بين باقي السور، ومن المهم أن نعرف معاني السورة وأحكامها ومواضيعها التي تخص حياتنا اليوميّة، والتي لا غنى لنا عن تعلّمها.[2]

شاهد أيضًا: ما هي السورة التي بدأت بلفظ سورة

من مواضيع سورة النور

حملت لنا سورة النور موضوعات جليلة، وأحكام عظيمة، ومن مواضيع سورة النور نذكر الآتي:[3]

  • صيانة الأعراض ووسائل حفظها: فالأعراض كالزجاج إذا حدث فيه شرخ يصعب تعديله أو استعماله، والعرض شيء خطير عظيم، يبذل الناس الغالي والرخيص للمحافظة عليه، وقدجرّم الله تعالى الإعتداء على الأعراض بالقول أو بالفعل بالزنا أو بقذف المحصنات، وقد جعل التعدي على الأعراض كبيرة وغرّم فاعلها بالقتل أو بالجلد.
  • قصة الإفك: ذكرت السورة قصة الإفك التي أتهمت فيها السيدة عائشة رضي الله عنها، فقد تكلّم المنافقون في عرضها، وبرأها الله تعالى مما قالوا في 10 آيات من سورة النور.
  • تشريع أدب الإستئذان: وهو من الآداب الجليلة التي قد يستهين بها بعض الناس، فشرّع الله تعالى الإستئذان على البيوت من خارجها، والإستئذان بين أفراد الأسرة الواحدة في نفس البيت، فالأب يستأذن على ابنته قبل الدخول، والأخ يستأذن أخته وهكذا.
  • أمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر وحفظ الفرج: لأن بداية الزنا تكون بالنظر، وتنتهي بالزنا، لذا غض البصر يمنع الوقوع في الحرام، ويحفظ أعراض المسلمين والمسلمات جميعهم.
  • الحث على النكاح: وطلب من المسلمين أن يزوّجوا كل من لا زوج له سواءًا كان رجل أو امرأة، وأن يساعدوا على ذلك حتى يكسبوا الأجر في الدنيا والآخرة.
  • إقامة الدولة الإسلاميّة: فنحن علينا التمسّك بالآداب والأحكام الشرعيّة في أنفسنا، وفي مجتمعاتنا، لأن هذا التمسّك يمكّن الناس من إقامة حدود الله، ويطبّقوا شرع الله تعالى.
  • التذكير أن الله تعالى هو مصدر نور السموات والأرض: نورًا حسيًا أو نورًا ماديًا، وكل نور من السموات أو الأرض إنما هو نور من عند الله تعالى، فالنور الحسي مثل نور الشمس والقمر هو نور لكل الناس المؤمن والكافر، ولكن خصّ الله تعالى المؤمنين بنور آخر هو نور الإيمان، ونور الشريعة، ونور الأحكام.
  • ذكر موقف الناس من النور الألهي: وقد كان الناسعلى ثلاثة  أحوال، وهم المؤمنون الذين انتفعوا بنور الله تعالى، والقسم الثاني هم الكافرينالذين يعيشون في ظلام دامس من شدته لا يرى يديه وهي بين عينيه، فالكافر يعيش في ظلمة وظلام، والقسم الثالث هم المنافقين، فهم من أعرضوا عن دين الله تعالى وغفلوا عن نوره وعموا عنه، فالهدف والمغزى من السورة أن إقامة الشريعة سبب لصيانة الأعراض والحياة بنظام الله تعالى لكي يفلح المؤمنين بإذن الله تعالى.

شاهد أيضًا: ما هي السورة التي حث النساء على تعلمها

لقد تعرفنا في مقالنا على بعض من مواضيع سورة النور المهمة والتي تخص الأعراض ووسائل حفظها وحمايتها، والتعريف بهذه السورة الكريمة الجليلة التي خصها الله تعالى بعد من الفضائل والمزايا والخصائص.

المراجع

[1]النور1