انشطة الترفيه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

انشطة الترفيه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية
الترفيه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

انشطة الترفيه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية هذه المدينة الواعدة، التي تضم المنشآت الحديثة، حيث جمعت الرقي والفخامة والترفيه بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. كما وتلقب بمدينة المستقبل. وتقدر مساحة المدينة الاقتصادية بنحو 2.173 كيلو متر.

انشطة الترفيه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

الترفيه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، في الواقع من أبرز عوامل الجذب السياحي والاستثماري في المملكة. الذي بلغ ذروته في فعاليات مدينة الملك عبد الله الاقتصادية 2020. كما وتتميز بموقعها على ساحل البحر الأحمر، شمالي مدينة جدة. في حين تبعد عنها مسافةً تقدر بحوالي 100 كيلو متر. كما وتتوسط العديد من الطرق البرية، التي تصل مناطق شرق المملكة العربية السعودية بغربها. بينما تبعد من مكة المكرمة، والمدينة المنورة، مسافة ساعة من الزمن بالقطار، وسنتطرق تباعًا إلى أهم معالم الترفيه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، والأنشطة والخدمات المتاحة فيها للزوار. والتي لا تترك مجالًا للتساؤل: ماذا تفعل في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية؟ [1] [2]

شاهد أيضًا: شاليهات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بالصور

أبرز أماكن الترفيه في مدينة الملك عبد الله

تولي الحكومة السعودية مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، اهتمامًا لافتًا، لجعلها من أفضل الأماكن السياحية في المملكة، حيث أنها تزخر بأماكن الترفيه، والتي نذكر منها في منطقة جمان: [2] [3] [4]

  • جمان بارك: وهي حديقة عائلية عامة، يقصدها محبو الاسترخاء والهدوء، والتي يمكن مزاولة الكثير من الأنشطة الترفيهية فيها. لا سيما الرياضية منها. كذلك فيها أماكن مخصصة للعب الأطفال، ومسبح، ومسرح للنشاطات الفنية، والمساحات الخضراء، وأماكن خاصة لركوب الدراجات الهوائية.
  • جمان كارتينج: وهو من أماكن الترفيه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ويقع بالقرب من مسرح كي ماكس، وهو مضمار لسباق السيارات، طوله 700 مترًا، وهو أطول ميدان لسباق السيارات الصغيرة في المملكة. ويمكن مشاهدة أكبر لعبة Motion Ride في ماكس X. وهي من الألعاب الحديثة، المزودة بأحدث المؤثرات الصوتية والمرئية، والتقنيات. والتكلفة للشخص الواحد في الأيام العادية حوالي 95 ريالًا سعوديًا. كما وأنها في العطل تصل إلى 115 ريالًا سعوديًا. ويمنع دخول الأطفال ممن هم دون سن العاشرة.
  • ملعب ميني جولف: ويقع في جمان بارك، على مقربة من سبلاش باد، وهو ملعب مجهّز للعبة الغولف لجميع الأعمار. وهو مناسب للعائلات، ويتألف من 9 حفر ويتميز بإطلالته على الواجهة البحرية. والتكلفة للشخص الواحد في الأيام العادية حوالي 40 ريال سعودي. كما وأنها في العطل تصل إلى 50 ريال سعودي، وثمن الكرة الجديدة 35 ريال سعودي.
  • ملعب التنس: الذي يتميز بأنواره وإضاءته الليلية، وملاعب كرة السلة وكرة الطائرة.
  • أي بايك: لاستئجار للدراجات الهوائية حصرًا، التي تتيح لضيوف المناطق الساحلية، فرصة استكشاف المنطقة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

شواطئ مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

لأن مدينة الملك عبد الله الاقتصادية تقع على امتداد ساحل البحر الأحمر، فمن الطبيعي أن تتميز بشواطئها حيث تتعدد الأنشطة الترفيهية ومنها: [2] [3] [4] [5]

  • شاطئ يام: ويقع على ساحل حي البيلسان، حيث الرمال الناعمة، في قناة المارينا. ولزوار الشاطئ ممن لديهم حجز فندقي مسبق، الأفضلية في دخوله والاستمتاع بأنشطته الساحرة، وبمرافقه التي أهمها: التنزه بالدراجات المائية، التجديف بالقوارب (الكاياك)، البدالة والتنزه بقارب (الوزة). أما استئجار سترة النجاة فتكلف 30 ريال سعودي.
  • منطقة لاغونا: التي تضم منتزه مجهز بميدان خاص لسباق السيارات، ومدينة ألعاب الرماية: التي تضمّ عددًا من ملاعب كرة القدم والتنس، وحمامات السباحة. كما وتضم مجموعة من الألعاب المائية كالمتزحلقات.
  • مركز المرح: ويقع بالقرب من فيوز فندق وريزدنسز. بالقرب من أكوا فن، المنتزه العائم للألعاب المائية على شاطئ المارينا. وهو مسبح طبيعي مياهه ضحلة، محاط بالشعاب المرجانية، وهو وجهة مفضلة للعائلات، للاسترخاء تحت مظلات القش المنتشرة على طول الشاطئ، ولهواة الغطس، وركوب الأمواج، والتجديف بالقوارب الشراعية، والرياضات المائية المختلفة. كما ويمكن استئجار قوارب كاياك. بينما تتزاحم عربات المأكولات والوجبات السريعة على بمحاذاة الشاطئ، ولكل من يسأل كيف احجز في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، في مركز المرح، فهو ويفتح أبوابه لاستقبال الحجوزات والزوار من الساعة 8:00 صباحًا وحتى 6:00 مساءً. ورقم الهاتف: 8001180010 والبريد الإلكتروني: concierge@kaec.net
  • شاطئ بيور: ويقع في محمية لاجونا وهو شاطئ يفتح في موسم الصيف ويتميز بألوانه التركوازية. وفيه ملاعب لكرة الطائرة الشاطئية، وأراجيح. كما ويتميز بتقديم المأكولات والمشروبات المنعشة. كذلك ويمكن استئجار قوارب الكاياك.
  • قناة المارينا: وفيها شاطئ مثالي لمن يود القيام برحلة بحرية على ساحل البحر الأحمر، لخوض واحدة من المغامرات المائية، في الإبحار، أو الغوص، أو الغطس بين الشعاب المرجانية الضحلة القريبة من الشاطئ. كما يمكن استئجار القوارب للقيام بالرحلات البحرية، التي تستغرق 30 دقيقة، لصيد الأسماك. في حين تنظّم سنويًا في مارينا بيتش بطولة البحر الأحمر الدولية للصيد الرياضي. ويحصل الفائزون على العديد من الجوائز.

أنشطة الواجهة البحرية

توفر الواجهة البحرية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية انشطة ترفيه عديدة، كونها تمتد على طول سواحل المملكة من جهتها الغربية على البحر الأحمر، وجهة مفضّلة للزوار، حيث يسود المناخ الصحراوي وتصل درجة الحرارة إلى 28 درجة مئوية، لقضاء أمتع الأوقات وفيها: [2] [3] [4] [5]

  • نادي البيلسان لليخوت والقوارب والرياضات المائية: في قناة مارينا، وهو من التجارب العصرية الفريدة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. بينما ينعم ضيوف فندق مارينا البيلسان بالراحة المطلقة، في الإقامة ضمن مساكن أنيقة التصاميم، تضم حوالي 6 أجنحة، و189 غرفة ديلوكس. كما ويقع الفندق في أهم المناطق التجارية، على طول الممرات المائية، والبحيرات الطبيعية، ويتميز بإطلالاته الخلابة.
  • نادي رويال غرينز كاونتري للغولف: وهو أحد أشهر ملاعب الغولف في منطقة الشرق الأوسط، وفيه 18 حفرة ويستضيف للبطولات العالمية في الغولف، مع كلوب هاوس الحائز على عدة جوائز. ويتميز بإطلالاته البانورامية على البحر الأحمر، وتنتشر حوله المطاعم والمرافق الخاصة للمناسبات. ومن الأنشطة فيه يمكن:
    • القيام برحلة غوص تستغرق 6 ساعات، بمعدل غوصتين، في قارب من نوع ديب سي، وفي قارب بيلسان ماستر، بمعدل غوصتين في 6 إلى 4 ساعات في غوصة واحدة، وفي بيلسان مارينا (1)، بغوصة واحدة في 4 ساعات، وفي قارب هامر البيلسان بغوصة واحدة.
    • تجربة الغطس باستخدام العديد من المركبات والقوارب التي يمكن استئجارها من 6 – 4 ساعات، وهي من نوع: ديب سي، بيلسان ماستر، بيلسان مارينا (1)، هامر البيلسان، جي تي البيلسان.
    • رحلة الصيد الرياضي في ست ساعات بمركبة نوع ديب سي. والرحلة لمدة 4 ساعات في بيلسان ماستر و4 ساعات في هامر البيلسان، مدة 4 ساعات في جي تي البيلسان، والأسعار تشمل قيمة الضريبة المضافة التي قيمتها 15 %. إلا أن الأسعار لا تشمل: ثمن المعدات المستخدمة للغوص، والغطس، والصيد، ولا تغطي وجبات الطعام.
    • رحلات القناة المائية: لمدة ساعتين في ساعة الغروب، في مركبة بيلسان ماستر، ولساعتين في مركبة بيلسان مارينا (1). ولنصف ساعة في تاكسي بوت.

شاهد أيضًا: تصريح دخول مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

أقسام مدينة الملك عبد الله

بعد التعرف على انشطة الترفيه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. في الواقع نجد أنها تنقسم إلى 6 مناطق على الشكل التالي: [4] [5]

  • المنطقة السكنية: وتضمّ حوالي 269 ألف شقّة، و56 ألف فيلا. كما وفيها وحدات سكنية وتجارية، بالإضافة إلى المساحات الخضراء، والحدائق وعدة أماكن للترفيه.
  • المنطقة الصناعية (الوادي الصناعي): وهو واحدٌ من أكبر المناطق الصناعية الحديثة في العالم للصناعات التحويلية، واللوجستية على البحر الأحمر. كما ويتميز الوادي ببنيته التحتية الممتازة، وبشبكات الاتصالات المتطورة، لتتمركز فيه أكبر الشركات العالمية الرائدة، كالشركات المختصة بالصناعات الثقيلة، كتصنيع السيارات، والأجهزة والمستحضرات الطبية، إلى تلك المختصة بالسلع الاستهلاكية اليومية. بينما وتتوفر بالموقع المكاتب الحديثة لتلك الشركات.
  • ميناء الملك عبد الله: وهو الميناء البحري الأسرع نموًا، والأحدث في السعودية. كما ويتميز بموقعه الاستراتيجي، على الطريق البحري الرئيس، الذي يربط القارة الآسيوية بقارة أوروبا، والذي ساهم إلى حدٍّ كبيرٍ، بتقليص المسافة في طريق الشحن بين دول الشرق والغرب، لمدة لا تتجاوز الأسبوع. في حين يقع الميناء إلى جوار أهم المراكز الحضرية والصناعية السعودية، الأمر الذي وضعه على قائمة الخطط التنموية المستقبلية في رؤية المملكة 2030. من حيث البنى التحتية، واعتماد الأنظمة التكنولوجية الحديثة، وتعيين الكادر الوظيفي، من ذوي الخبرة العالية في إدارة الموانئ، ليكون ميناءً رائدًا على المستوى الإقليمي.
  • المنتجع البحري: ويضم شاليهات مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مثال:
    • مارينا باي لا صن: على شاطئ البحر الأحمر وسط أشجار المانغروف. كذلك وفيها حمام سباحة خارجي، وموقف للسيارات، وأماكن خاصة للاحتفالات والاجتماعات، بالإضافة إلى أماكن متخصصة بذوي الاحتياجات الخاصة.
    • شاليهات رياض مارينا: وهي شقق فندقية مجهزة بأعلى المستويات من المرافق والأثاث. وكل شقة منها مزودة بغرفتي نوم منفصلتين، وثلاث حمامات، وغرفة جلوس ومطبخ بكافة تجهيزاته.
  • منطقة الأعمال التجارية: وتضم مركز باي أكس، المصمم وفق أحدث المعايير العالمية للجودة، والذي يشغل مساحة 7000 قدم مربع، تحوي 13 غرفة للاجتماعات، ومنطقة خارجية للمناسبات. كما وأنه مخصص لاستضافة الفعاليات الاقتصادية والمعارض والصفقات، المحلية منها والدولية.
  • ومنطقة المدارس والتعليم: وتتميز بوجود:
    • كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال: التي تمّ تأسيسها وفق أفضل معايير الجودة العالميّة. بموجب الشراكة الدولية بين عدة جهات، كشركة إعمار المدينة الاقتصادية، وشركة لوكهيد مارتن، وكلية بابسون العالمية، ومؤسسّة مسك الخيرية. التي تهدف إلى تحقيق برنامج التوازن الاقتصادي في السعودية. كما ويعتمد التعليم فيها على الأسس العلميّة المتطوّرة والمدروسة، التي تساهم في إيجاد الحلول، لمعالجة المشكلات، التي تعترض رواد الأعمال، وسوق العمل الاستثماري في مستقبل المملكة.
    • أكاديمية العالم: وتقع في وسط مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وهي من أحدث النماذج التعليمية الذكية، والرائدة في العصر الحديث. من حيث التقنيات، والمناهج الدراسية العالمية.

الفنادق في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

بما أن تجربة زيارة مدينة الملك عبد الله، تستحق أن تعاد، فإن الفنادق فيها، تستقطب العديد من الزوار لخدماتها المميزة، ومن أبرزها: [2] [4] [5]

  • فندق البيلسان: الذي يبعد مسافة ساعة بالسيارة عن مدينة جدة، ويتميز بغرفه الفخمة، وبإطلالته على غابات الأيكة الساحلية والبحر. وفيه قاعات للاحتفالات والمناسبات الاجتماعية. كما وفيه مطعم، بوفيه، ومركز للياقة البدنية، وحمام سباحة، مع أماكن لذوي الاحتياجات الخاصة، وموقف خاص للسيارات، وملاعب الغولف والتنس وكرة الطاولة، وصالات البولينغ والبلياردو، ومراكز للغطس، وكرة الطاولة.
  • شقة البحر البيلسان: وتقع على شارع الحجاز في حي البيلسان، وتتميز بالإطلالة على البحر الأحمر. وهي مجهزة بكل ما يحتاجه النزيل.
  • فيلات النخيل: وتقع في شارع التالة جاردن النخيل، وتتميز بخدمة الاستقبال على مدار اليوم، وفيها موقف للسيارات وأماكن للتبضع. بينما تضمّ كل فيلا خمس حمامات، وثلاثة غرف نوم، ومطبخ، بالإضافة إلى أماكن لذوي الاحتياجات الخاصة.

هل من الممكن زيارة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية؟ وكيف؟

إن رسوم الترفيه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية جدة، ضمن الفعاليات والعروض التي تنظمها، فبمجرد شراء تذكرة لحضور إحدى تلك الفعاليات يمكن الدخول إلى المدينة مجانًا بدون رسوم. بينما ويتمتع روّاد الفنادق بميزة الدخول مجانًا، لحضور كافة الفعاليات التي تنظمها المدينة في أي وقت كانت. وفيما يتعلق برسوم الدخول، فهي تبدأ من 40 ريال سعودي، في أيام الأسبوع، وتصل إلى 60 ريال سعودي في أيام العطل. ومن يتساءل متى تغلق مدينة الملك عبد الله الاقتصادية؟ ففي فصل الشتاء. [1]

شاهد أيضًا: حجز مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ والإقامة فيها

مطاعم المدينة الاقتصادية

تزخر المدينة الاقتصادية بالمقاهي والمطاعم، التي تلبي مختلف الأذواق، والتي فيها العديد من الخيارات والوجبات ومنها: [3] [4]

  • مطعم سيزونز: الذي يقدم أشهى المأكولات العالمية ويفتح أبوابه على مدار اليوم.
  • مطعم شرفة: على البحر الأحمر، ويقدم أفضل أنواع السندويشات والمشروبات.
  • صالة السيجار: الخاصة بتقديم المشروبات العالمية الساخنة منها والباردة.
  • لو كافيه: الخاص بتقديم أنواع المعجنات، والكروسان، وأصناف الشوكولاتة، والسندويشات.
  • بيري لايف: ويقع على طريق الملك عبد العزيز، ويعد من أفضل المطاعم المختصة بالمشويات، من اللحوم والدجاج والأسماك.

من كل ما سبق نكون قد أوضحنا مميزات وعيوب انشطة الترفيه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية التي تتميز بكونها مدينة اقتصادية وترفيهية من الطراز الأول، حيث يقصدها رجال الأعمال من مختلف الجنسيات في دول العالم.