كم عمق البحر الأحمر

كم عمق البحر الأحمر

كم عمق البحر الأحمر؟ في هذا المقال سنتعرف على واحد من أشهر البحار في العالم وهو البحر الأحمر، فما عمقه وما طوله وأين يمتد وأبرز المعلومات عنه، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في محتويات مقالنا لهذا اليوم نتمنى إفادة جميع القراء الأعزاء.

كم عمق البحر الأحمر؟

يُعد البحر الأحمر من أكثر التجمعات المائية الموجودة في العالم ملوحةً إذ تبلغ ملوحته بين 3.6 و3.8 % ويُعرف البحر الأحمر أيضًا باسم بحر القلزم أو بحر الحبشة، ويعد مدخل مياه المحيط الهندي الواقع بين قارتي أفريقيا وآسيا، ويتصل بالمحيط من الشمال من خلال خليج العقبة وخليج السويس وشبه جزيرة سيناء، ومن الجنوب من خلال خليج عدن وصوت باب المندب، ويمتاز البحر الأحمر بأنه أحد أبرز البحار التي لعبت دور ملاحي مهم منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا.

تيبلغ مساحة البحر الأحمر ما يقارب 174.000 ميل مربع أي (450.000 كيلو متر مربع)، وأقصى عمق له 8200 قدم (2500 متر)، ومتوسط عمقه يبلغ 1640 قدم (500 متر)، ويبلغ طوله ما يقارب 1200 ميل (1900 كيلو متر)، وفي أوسع نقطه له يقدر عرضه بما يزيد عن 190 ميل (300 كيلو متر)[1].

شاهد أيضًاكم عدد جزر مشروع البحر الأحمر

موارد البحر الأحمر

يمتاز البحر الأحمر بوجود خمس أنواع من الموارد المعدنية وهي: المعادن الثقيلة، الكبريت، رواسب المتبخرات (مثال عليها الرواسب الناتجة عن عن عملة التبخر مثل الجبس والهاليت والدولوميت والسيلفيت، الرواسب السفلية،  الفوسفات، وقد استغلت الدول المجاورة للبحر الأحمر الغاز الطبيعي ورواسب النفط الموجودة فيه.

ولكن لم يستغل أحد رواسب المعادن الثقيلة الموجودة في البحر الأحمر على الرغم من وجود رواسب ذات قيمة اقتصادية كبيرة فيوجد ما في البحر ما يقارب 29% من الرواسب منها 1.3% من النحاس، و3.4 من الزنك، وكميات متفاوتة من الذهب والفضة والرصاص.

كما استفادت المملكة العربية السعودية من تحلية مياه البحر الأحمر، إذا تنتشر ما لا يقل عن 18 محطة تحلية موزعة على طول ساحل البحر، كما وتستخدم مياه البحر الأحمر في مصانع الأسمنت ومصافي النفط لأغراض التبريد[1][2].

شاهد أيضًاأين يقع البحر الأحمر بالنسبة للسعودية

معلومات وحقائق متنوعة عن البحر الأحمر تعرفوا عليها

فيما يلي سنتعرف على أبرز وأهم المعلومات المُتعلقة بالبحر الأحمر[3]:

  • يضم البحر الأحمر ما يزيد 1100 نوع من الأسماك، بما في ذلك 44 نوع من أسماك القرش.
  • هناك العديد من النظريات تُفسر سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم من أبرزها أنه سُمي بذلك نظرًا للإزهار الموسمي للطحالب والتي تعكس اللون البرتقالي المائل للأحمر على المياه النقية، كما يقول البعض بأنّ سبب التسمية جاءت من اعتقاد البعض بأنه ينبع من سلسة جبال باللون الأحمر وهذه الجبال قريبة من الصحراء المصرية وقد كانت تُعرف سابقًا باسم الأرض الحمراء.
  • سهل فتح قناة السويس في عام 1869 من قبل الحكومة المصرية حركة النقل بين آسيا وأوروبا، وحتى يومنا هذا تُعد قناة السويس من أهم طرق التجارة في العالم بأسره.
  • يُعد البحر الأحمر نقطة جذب لمحبي الغطس والغوص غهم يستمتعون بممارسة هوياتهم في المياه العذبو وبمرافقة سمك المهرج وسمك الفراشة.
  • تعيش في البحر الأحمر أسرع سمكة في العالم ألا وهي سمكة أبو شراع فهي لها القدرة على السباحة بسرعة تصل إلى 68 ميلًا في الساعة.
  • يمتاز البحر الأحمر بوجود تنوع غني بالشعاب المرجانية والتي تمتد على طول الساحل ويصل عمر هذه الشعاب إلى 7000 عامًا في بعض المناطق، ويعتبر جزء من هذه الشعاب محمي من قبل الحكومة المصرية بعدما أنشأت محمية رأس محمد الوطنية وذلك في عام 1983.
  • يستفاد من البحر الأحمر بالعديد من الفوائد الصحية، فبما أنّه أكثر ملوحة بـ 35% من البحار الأخرى الموجودة في العالم، يهتقد الخبراء بأنّ تركيز المحلول الملحي له فوائد في تحسين الدورة الدموية، كما تحتوي الشواطئ الرملية على رمال سوداء يستخدمها الكثيرون في علاج التهاب المفاصل والرماتيزم وأمراض الجلد.
  • في منطقة البحر الميت في الأردن والتي هي جزء من البحر الأحمر نجد بأنّ الزوار يستمتعون في السباحة في مياهه والتي تجعلهم يطفون على السطح بكل سهولة، وذلك بسبب التركيز الملحي المرتفع.

شاهد أيضًامن المدن التي توجد بها محطات تحلية على البحر الأحمر

كم عمق البحر الأحمر؟ بعد أنّ تعرفنا على عمق البحر الأحمر ومعلومات عديدة عنها منها سبب التسمية، نود أنّ يكون الجميع قد استفاد من مقالنا بعنوان كم عمق البحر الأحمر.

المراجع

  1. ^ newworldencyclopedia.org , Red Sea , 21/8/2021
  2. ^ britannica.com , Economic aspects , 21/8/2021
  3. ^ radissonblu.com , 10 things you need to know about the remarkable Red Sea , 21/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *