من هم البرماويين في السعودية

من هم البرماويين في السعودية
من هم البرماويين

من هم البرماويين في السعودية ، كثيرة هي حالات التميز التي عاشتها البشرية على أساس طائفي أو عرقي أو ديني، ولعل أقساها وحشية هي قضية المسلمين البرماويين، والتي وقف العالم أمامها موقف الصامت عن كل ما تعرض له مسلمو الروهنجيا، وفي سطور مقالنا هذا سنتحدث عن البرماويين الذين وصلوا إلى السعودية وعن أوضاعهم هناك.

من هي بورما

دولة بورما أو ميانمار حاليًا، وهي دولة تقع في جنوب شرق آسيا، وهي من أكبر دولها مساحة، تحدها من الشمال الصين ومن الجنوب البنغال وتايلاند، ومن الشرق تايلاند والصين ولاووس، ومن الغرب البنغال وبنغلاديش، وتتكون من اتحاد عدد من الولايات من أهمها ولاية أركان، وتتركز الديانة البوذية في بورما حيث تعتبر بورما قبلة البوذيين في العالم، وصل المسلمون إلى بورما في عهد الخليفة هارون الرشيد.[1]

من هم البرماويين

البرماويون أو الروهنجيا هم سكان دولة بورما، ويتمركزون في ولاية أراكان، حيث يشكل المسلمون فيها ما نسبته 15% من السكان الأصليين لهذه الولاية التي يبلغ عدد سكانها 55 مليون نسمة، وقد وصل الإسلام إلى بورما بادئ الأمر عن طريق التجار، وفي عهد الخليفة هارون الرشيد انتشر الإسلام في أركان حيث قامت دولة إسلامية على يد السلطان سليمان شاه واستمرت قرابة ثلاثة قرون ونصف القرن، توالى على حكمها ثمانية وأربعون ملكًا مسلمًا، آخرهم الملك سليم شاه الذي اتسعت رقعة حكمه لتشمل عدد من الدول المجاورة.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة الدولة السعودية الثانية؟

بداية معاناة المسلمين البرماويون

بدأت معاناة مسلمي البرماويون في القرن الرابع العشر الميلادي، على أيدي المستعمرين البرتغاليين، وذلك عندما احتل الملك البوذي بودا باية ولاية أراكان وضمها إلى بورما، خوفًا من انتشار الإسلام في المنطقة، حيث دمر البوذيون الآثار الإسلامية من مدارس ومساجد، كما عمدوا إلى قتل العلماء والدعاة، كما أطلقوا العنان لنهب خيرات البلاد من قبل البوذيين، وإنزال أقسى أنواع الظلم والاضطهاد بحقهم، حيث أحرقوا منازلهم وأراضيهم، واستعبدوهم دون أي مقابل مادي، تحت أنظار دولة بريطانيا العظمى، وما إن حصلت بورما على استقلالها من بريطانيا حتى قاموا بممارسات في غاية البشاعة بحق المسلمين الروهنجيا، متجاهلين الحقوق التاريخية والدينية والجغرافية واللغوية والعرقية، وفي الفترة الممتدة ما بين 1942م وحتى 2000م مورست ضد المسلمين حملات تطهيرية ومجازر جماعية راح ضحيتها عشرات الآلاف من المسلمين الروهنجيا أغلبهم من النساء والأطفال وكبار السن، شرد خلاله ما يقارب النص مليون مسلم، وما زال هذا الظلم حتى الآن تحت مسمع ومرأى العالم بأسره.

هجرة مسلمي بورما

بعد كل الاضطهاد الذي تعرض له مسلمي بورما لم يبقى أمامهم إلا خيار الفرار بدينهم وأنفسهم، هربًا من جحيم الموت الذي فرضته عليهم السلطات في حكومة بورما الاتحادية، وذلك باتجاه الدول الإسلامية المجاورة كباكستان وتايلاند والهند وماليزيا، وبعض دول الخليج ومنه السعودية، وقد كانت هذه الهجرة عل شكل موجات كلما ازداد البطش بهذه الأقلية.

شاهد أيضًا: تشغل المملكة العربية السعودية نحو ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية

من هم البرماويين في السعودية

وصل البرماويين إلى السعودية على أربع موجات للهجرة، كانت كالتالي:

  • الهجرة الأولى: في عهد الملك عبد العزيز آل سعود ما بين 1368هـ إلى 1370هـ.
  • الهجرة الثانية: كانت ما بين 1370هـ إلى عام 1375هـ، كانت مشيًا على الأقدام ولم يصل منهم إلا أعداد قليلة حيث مات منهم الكثير من الجوع والمرض والتيه في الصحراء أو سرقة أو افتراس الوحوش.
  • الهجرة الثالثة: كانت ما بين 1375هـ إلى 1380هـ، وقد جاؤوا أكثرهم عن طريق الهند وباكستان بغرض الحج.
  • الهجرة الرابعة: من عام 1380هـ وحتى 1391هـ والتي عرفت بالهجرة الجماعية نتيجة أشداد عمليات البطش بهم والتي أبيدت على إثرها قرى بأكملها.

عدد البرماويين في السعودية

سكن المهاجرون البروماويين في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة، ثم طلب العديد منهم العيش وسكنوا في مدينة جدة، وبلغ عددهم في المدن الثلاث حوالي 250000 نسمة، كحد أقصى.

شاهد أيضًا: قضى الملك عبدالعزيز 32عاما في توحيد المملكة العربية السعودية

أوضاع البرماويين في السعودية

أما أوضاع البرماويين في تقسم إلى خمس حالات هي:

  • من يحملون جوازات سفر وجنسية سعودية وهم من وصل إلى السعودية في الفترة ما بين 1375هـ إلى 1394هـ، أو من حمل الجنسية السعودية بموجب المادة الثامنة قبل التعديل وهم قلة.
  • من يحملون جواز سفر باكستاني أو بنجلاديشي، وذلك أما لقدومهم من تلك البلاد أو حصلوا عليه عن طريق قنصلية تلك البلاد بعد تقديم طلب إلى إدارة الجوازات وهو أمر يستحيل تحصيله حاليًا.
  • من يملكون إقامة نظامية دون جوازات سفر بعد صدور أمر سامي في الفترة هـ 1393 إلى 1420هـ الذي يمنحهم إقامة دون جوازات سفر كنوع من تصحيح أحوالهم.
  • من يملكون بطاقات تعريف أو ما تسمى البطاقات البيضاء ويشكلون السواد الأعظم من البورماويين في المملكة.
  • من يحملون ورقة لجنة أو ما تسمى مشاهد وهم غير نظاميين.

أوضاعهم الاجتماعية والمعيشية في السعودية

أوضاع البورماويين في السعودية دون المتوسط، وأغلبهم يعيشون على دخل بسيط يتراوح بين 500 إلى 900 ريال سعودي، كما أن أغلبهم ينخرطون في المهن اليدوية التي ورثوها عن آبائهم كالسباكة أو النجارة أو البناء، كما أنهم يدرسون في المدارس الخيرية وحلقات حفظ القرآن، أما من حصل منهم على شهادة الثانوية العامة فيفضلون العمل بالمكتبات أو كسائقين، ولقد أصبحوا جزء من نسيج البلاد، وشربوا من عاداتها وتقاليدها، أم الحاصلون على الجنسية السعودية فهم منخرطون في الوظائف الحكومية في خدمة المملكة.

شاهد أيضًا: المسافات بين المدن السعودية

وقفة المملكة مع قضيتهم

أكرمت المملكة منذ قدوم البرماويين أفادتهم، وقدمت لهم وسائل الراحة والأمن والأمان، واعتبرتهم حكومة المملكة قد نزلوا بساحة الأنصار، وقدمت لهم خدمات جليلة وصححت أوضاع إقامتهم، فأنشئت المدارس لتعليم أبنائهم، كما قابلت الجالية البرماويين الإحسان بالإحسان وذلك من خلال إعلانها الاستعداد عن حمل السلاح والدفاع عن المملكة في حرب الخليج.

وبعد أن شارف مقالنا من هم البرماويين في السعودية على الانتهاء، نكون قد أوضحنا من هي بورما ومن هم البرماويين، وتحدثنا عن قصة اضطهادهم وتهجيرهم حتى وصوله إلى أرض المملكة.

المراجع

[1]britannica.comMyanmar13/02/2022