تشغل المملكة العربية السعودية نحو ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية

تشغل المملكة العربية السعودية نحو ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية

تشغل المملكة العربية السعودية نحو ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية ، وبذلك فإنّها تعد الدولة الأكبر في المنطقة. علاوة على ذلك؛ فإنّها ليست الأكبر في مساحتها فقط، بل أيضًا في مكانتها الدينية والاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية.

تشغل المملكة العربية السعودية نحو ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية

تشغل المملكة العربية السعودية نحو ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية أي الجزء الأكبر والذي يبلغ حوالي 70 % من مساحة شبه الجزيرة العربيّة كاملة. كما أنّها تقع في الجهة الجنوبيّة الغربية من قارة آسيا. في حين أنّ عاصمتها هي مدينة الرياض. لا سيما أنّ مساحة السعودية تبلغ حوالي 2.149.690 كيلو مترًا مربّعًا. بينما أعلى ارتفاعٍ في المملكة العربية السعوديّة هي السودة، والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 3015 مترًا. في حين أنّ أخفض المناطق في المملكة هو البحر الأحمر الذي يحدّها من الجهة الغربيّة فيقع في الدرجة صفر.

شاهد أيضًا: تتسم تضاريس المملكة العربية السعودية بالتنوع لا تساع المساحة

معلومات عن المملكة العربية السعودية

من خلال موضوعنا تشغل المملكه العربيه السعوديه نحو ثلثي مساحة شبه الجزيره العربيه، فهناك العديد من المعلومات التي لا بد من الاطلاع عليها. ولعلّ أهمّها ما يلي:

  • يحد المملكة العربيه السعوديه التي تشغل نحو ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربيه من الجهة الشماليّة الأردن والعراق. بينما يحدها من الجهة الشماليّة الشرقيّة الكويت. أمّا من الجهة الشرقيّة فإنّ قطر هي التي تحدها مع الإمارات والبحرين. في حين أنّه من الجهة الجنوبيّة فنجد اليمن. ومن الجهة الجنوبيّة الشرقيّة فإنّ عُمان هي التي تحدّها. بينما من الجهة الغربيّة فهناك البحر الأحمر.
  • عدد سكّان السعودية يبلغ حوالي 34.413.660 نسمة، بحيث تكون الكثافة السكانية فيها حوالي 15 نسمة في كل كيلو متر المربّع.
  • نظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو الملكية المطلقة.
  • تقسم المملكة إلى ثلاثة عشر منطقةً إداريّة، علاوة على ذلك فإنّ كلّ منطقة تقسم إلى العديد من المحافظات. كما تقسم كلّ محافظة إلى العديد من المراكز والقرى والمدن الصغيرة والمزارع، والبوادي.
  • المناطق التي تقسم المملكة العربية السعودية هي: الجوف، الحدود الشمالية، تبوك، حائل، المدينة المنورة، القصيم، مكة المكرمة، الرياض، الشرقية، الباحة، عسير، جازان، نجران.
  • تتنوّع التضاريس في المملكة، حيث أنّها تضمّ العديد من الصحاري، والجبال، والوديان وغيرها.
  • يتميز الغطاء النباتي في السعودية بالتنوّع، ولعلّ ذلك يعود لاختلاف المناخ وتمازجه بين منطقةٍ وأخرى.

ختامًا، من كل ما سبق نجد أنّه تشغل المملكة العربية السعودية نحو ثلثي البلاد مساحة شبه الجزيرة العربيه . لا سيما أنّها تحتل المرتبة الثانية بين أكبر الدول العربية من حيث المساحة.

المراجع

  1. ^ gcc-sg.org , المملكة العربية السعودية , 09/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *