ماذا يقرأ في الركعة الثالثة والرابعة؟

ماذا يقرأ في الركعة الثالثة والرابعة؟

ماذا يقرأ في الركعة الثالثة والرابعة؟ الصلاة هي أهم ركن من أركان الإسلام، وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، لأن الصلاة عامود الدين وأساسه وبها يبدأ وينتهي العمل الصالح للإنسان، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم التعريف في ماذا يقرأه العبد في الركعة الثالثة والرابعة من الصلاة.

ماذا يقرأ في الركعة الثالثة والرابعة

يقرأ المسلم في الركعة الثالثة والرابعة سورة الفاتحة في صلاة الظهر والعصر والعشاء والمغرب، وهكذا كان يفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقرأ الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة من دون قراءة سورة قصيرة، وقد دلّ على ذلك حديث أبو قتادة الأنصاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: عن أبي قتادةَ قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم، يصلِّي بنا، فيقرأ في الظهرِ والعصرِ في الركعتينِ الأوليَينِ، بفاتحةِ الكتابِ وسورتَين، ويُسمعُنا الآيةَ أحيانًا، وكان يطوِّلُ الركعةَ الأولَى من الظهرِ، ويقصرُ الثانيةَ، وكذلك في الصُّبحِ)[1]، ولكن يجوز أن يقرأ إذا أراد في بعض الأحيان وخاصة في الصلوات الطويلة مثل صلاة الظهر شيئاً من القرآن الكريم مع الفاتحة بغير إطالة هذا جائز عند ابن باز وبعض العلماء، فإذا زاد على الفاتحة شيء من القرآن الكريم من قصار السور هذا جائز ومستحب، وأما عند بعض العلماء، فإنه لا يجوز الزيادة على الفاتحة أي سورة، فقال الشافعي: أن الركعتين الثالثة والرابعة لا يجوز القراءة بهما سوى الفاتحة، ولا يجوز الزيادة على ذلك، كذلك قال ابن قدامة: أنه لا يجوز الزيادة على غير أول ركعتين شيء سوى الفاتحة.[2]

شاهد أيضًا: عِظم أجر الصلاة بقدر ما فيها من الخشوع لله .

هكذا؛ تم التعريف في ماذا يقرأ في الركعة الثالثة والرابعة حيث ذكرنا ماذا يقرأ المسلم في الركعتين الأوليين من الصلاة، وماذا يقرأ في الركعتين الثالثة والرابعة؟، ورأي العلماء في الزيادة على الفاتحة.

أسئلة شائعة

  • ماذا يقرأ في الركعتين الأخيرتين من صلاة العشاء؟

    من السنّة أن يقرأ المسلم سورة الفاتحة في الركعتين الأخيرتين من صلاة العشاء.

  • هل الركعتين الأخيرتين تقرأ الفاتحة فقط؟

    نعم تقرأ في الركعتين الأخيرتين من الصلاة سورة الفاتحة، وقد استحب بعض العلماء قراءة سور قصيرة أحيانًا مع الركعتين الأخيرتين.

  • هل يجوز قراءة سورة قصيرة في الركعة الثالثة؟

    عند بعض العلماء مثل الشافعي، ابن قدامة أنه لا يجوز الزيادة على الفاتحة في الركعتين الأخيرتين، وأما عند ابن باز فقال: أنه يجوز الزيادة عل الفاتحة في الركعتين الأخيرتين في بعض الأحيان.

  • ما هي الصلوات التي تقرأ فيها الفاتحة فقط؟

    يقتصر المسلم على قراءة الفاتحة في الركعتين الأخيرتين من الصلاة الثلاثية، والصلاة الرباعيّة وهو رأي غالبية أهل العلم، وإذا زاد على الفاتحة شيء من القرآن فهذا جائز بشرط أن لا تكون هذه الزيادة على الفاتحة دائمة.

  • هل تقرأ الفاتحة فقط في صلاة الفجر؟

    نعم هذا جائز، فإذا لم يقرأ المسلم سورة إلا الفاتحة فصلاته صحيحة في جميع الصلوات الخمس، لأن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، وما زاد على الفاتحة فهو مستحب وليس بواجب.

المراجع

  1. ^ صحيح أبي داوود , أبو قتادة ، الألباني ، صحيح أبي داود، 798 ،صحيح
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم قراءة سورة مع الفاتحة في الركعة الثالثة والرابعة , 08/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *