تقع هضبة عسير في

تقع هضبة عسير في

تقع هضبة عسير في واحدة من المناطق الثلاث عشرة التي تتألّف منها المملكة، ألا وهي منطقة عسير، حيث يمكن تحديد موقع المنطقة بأنّها في الجهة الجنوبية الغربية. لا سيما أنّه يتبع لهذه المنطقة العديد من المحافظات، والتي تشتهر بموقعها الجغرافي وأهميّتها التجارية والاقتصادية، وحتّى السياحيّة في البلاد.

تقع هضبة عسير في

تقع هضبة عسير في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديدًا في الجهة الجنوبيّة منها، حيث منطقة عسير. في الواقع أنّ هضبة عسير هي واحدة من بين الهضاب الغربيّة التي تقع في منطقة عسير، والتي يبلغ عددها أربع هضاب. كما أنّها ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 1400 متر. علاوة على ذلك، فإنّها تمتدّ حتّى هضبة نجران التي تقع في القسم الجنوبي الشرقي من المملكة. كما أنّها تتواصل مع هضبة نجد التي تقع في القسم الشمالي الشرقي. لا سيما أنّ أشهر المدن فيها هي أبها، والباحة، وخميس مشيط. في حين أنّه يكثر في هذه الهضبة الأودي الهضبيّة، ومنها على سبيل المثال:

  • وادي بيشة.
  • وادي تثليث.

شاهد أيضًا: تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

الهضاب في منطقة عسير

من خلال موضوعنا تقع هضبة عسير في الجهة الجنوبية من المملكة العربيّة السعودية، كما أنّها تقع في الجهة الغربيّة من منطقة عسير. نستعرض في هذه الفقرة الهضاب الغربيّة الموجود في المنطقة، والتي تمتدّ من الشمال حتّى الجنوب كما يلي:

  • هضبة الحسمي: توجد هذه الهضبه في منطقة عسير، وتحديدًا بين كلٍّ من جبال السراة ووادي السرحان.
  • هضبة الحجاز: توجد هضبة الحجاز جنوب هضبة الحسمي في منطقة عسير.
  • وهضبة عسير: توجد هضبة عسير شرق مرتفعات منطقة عسير الداخليّة.
  • هضبة نجران: وتقع في الجهة الجنوبيّة من المملكة، وتحديدًا جنوب ما يعرف بالدرع العربي.

مناخ هضبة عسير

إنّ ما يميّز مناخ هضبة عسير التي تقع في المملكة العربية السعودية، هو اعتداله نسبيًا عن باقي المواقع في منطقة عسير. لا سيما أنّ الحرارة فيها تسجّل أعلى ارتفاعٍ فيها حوالي 28 درجة مئويّة في فصل الصيف. بينما في فصل الشتاء فإنّها تنخفض حتّى الدرجة 3 مئويّة. علاوةً على ذلك فإنّ الأمطار فيها وفيرة نوعًا ما، إذ ما قيست بالنسبة لسهول عسير ذات الأمطار القليلة.

شاهد أيضًا: أكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية هي هضبة

تسمية هضبة عسير

لقد ذكر المسعودي في مؤلّفه الذي يحمل عنوان “مروج الذهب ومعادن الجوهر”، إلى أنّ منطقة عسير كان قديمًا يطلق عليها تسمية بلاد الأزد. في حين أنّ هناك بعض الأقوال تنسب التسمية لكلمة العسر، ولعلّ ذلك لوعورة أراضيها ومسالكها، وكثرة المرتفعات الجبليّة والشّاهقة فيها. كما نجد البعض ينسب تسميتها إلى قبيلة عسير التي استوطنت في المنطقة وأصبحت هي القبيلة الأكبر التي ينتمي إليها أكثر عددٍ من سكّان المنطقة.

ختامًا، نكون من خلال موضوعنا تقع هضبة عسير في الجهة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، تعرّفنا على بعض الهضاب الأخرى في المنطقة. لا سيما أنّ منطقة عسير تعد من المناطق السياحية والغنية بمتنزهاتها وقصورها الأثرية.

المراجع

  1. ^ moqatel.com , الهضاب الغربية , 09/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *