أكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية هي هضبة

أكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية هي هضبة

أكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية هي هضبة يعيش فيها الكثير من الأفراد حيث أنها تقع على مساحة واسعة ولهذا تعد من أهم هضاب المنطقة وأكثرها شهرة، وخاصة أن شبه الجزيرة العربية تعتبر مجموعة من الهضاب التي تقع بجانب بعضها.

أكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية هي هضبة

إن أكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية هي هضبة الحجاز والتي تقع في المملكة العربية السعودية، فهي تقع في جنوب شرق هضبة حسمى، كما أنها تمتد من جبال التطبيق من ناحية الشمال لتصل لمنطقة تبوك وهذا في الجنوب الشرقي، وتمتد حتى صحراء النفود، يصل ارتفاع هضبة الحجاز من 900 متر إلى 1400 متر، وهي تتكون من أحجار رملية ويمر بها بعض الأودية مثل وادي مطرون والقاع، وكذلك وادي الجزل.

شاهد أيضًا: أكبر قبيلة عربية من حيث العدد

تعريف الهضاب

سوف نوضح لكم تعريف كلمة هضبة حتى يستطيع الفرد أن يدرك الموضوع من كافة جوانبه، وإليكم التعريف:

  • هي عبارة عن منطقة تكون متسعة وتوجد في مكان مرتفع عن سطح الأرض، وغالبًا تحاط ببعض المنحدرات التي تتصف بكونها حادة أو تحيطها الجبال من جميع الجوانب.
  • يمكن أن نجد الهضاب داخل البحر أو المحيط كما يمكن أن نجدها في اليابسة، وتتميز قمة الهضبة عن قمة الجبل بأنها عريضة بشكل كبير عنه، وغالبًا تتحلل الهضاب بشكل سريع بسبب ما تتعرض له من تآكل أجزائها، وينتج عن ذلك فقدان الهضاب للطبقات السطحية الموجودة بها.
  • إن الهضاب تستخدم بشكل عام في الزراعة أو الرعي كل هضبة تستخدم بما يناسب الارتفاع الخاص بها، فمثلًا هضبة كولورادو والتي توجد في أمريكا يتم استخدامها في الرعي وأيضًا هضبة بوليفيا والتي تتواجد في أمريكا الجنوبية.

أنواع الهضاب

بعد أن وضحنا لكم أكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية هي هضبة، سوف نتعرف معًا على أنواع الهضاب كالتالي:

  • الهضاب المتحللة والتي تتكون نتيجة حركة القشرة الأرضية مما يؤدي إلى ارتفاع أجزاء منها بشكل متفاوت، كما يمكن أن تحدث نتيجة حدوث تصادم بشكل بطئ بين الصفائح التكوينية، ومنها هضبة كولورادو والتي ترتفع عن  سطح الأرض بحوالي 0.03 كل سنة.
  • الهضبة البركانية والتي تتكون بسبب تجمع مجموعة من البراكين التي تكون صغيرة الحجم والتي انفجرت قبل ذلك، وبسبب تجمع الحمم البركانية الخاصة بها ينتج عنها تلك الهضاب.

شاهد أيضًا: ما هي أكبر مدينة في آسيا

أكثر الهضاب المشهورة داخل السعودية

إن المملكة العربية السعودية يوجد بها العديد من الهضاب المتنوعة ومن أهمها ما يلي:

  • هضبة الصمان وهي تكون على شكل مستطيل وتوجد في شرق الجزيرة العربية، حيث أنها تقع في الربع الخالي وهي منطقة توجد بالجنوب، وتصل حتى الشمال عند حدود المملكة مع العراق، ويصل طولها نحو 1000 كيلومتر ويصل عرضها من 80 وحتى 250 ك. م، وترتفع عن الأرض بما يتراوح بين 25 و 400 ك. م.
  • هضبة ثهلان وهي توجد في نجد والتي تقع في منطقة تسمى الشعراء، وترتفع عن سطح الأرض بما يصل إلى 1125 متر، ويبلغ الطول الخاص بها نحو 62 ك م أما عرضها فهو يصل إلى 15 كيلو متر.
  • هضبة طخفة والتي توجد في المكان الذي يقع بين محافظة الرس والدوادمي.
  • هضبة فحوة والتي تتميز بأنها من الهضاب الجرانيتية ولونها أحمر ويتوفر بها مساحات كثيرة من الأسطح الناعمة.
  • كما توجد العديد من الهضاب الأخرى المختلفة مثل الحجرة، الدبدبة، نجران، عسير، الديرع، الحماد.

أهم هضاب الوطن العربي

توجد العديد من الهضاب في الوطن العربي ومن أهمها:

هضبة شبه الجزيرة العربية

تمتد من خليج عمان وحتى الشرق، لتصل إلى ساحل البحر الأحمر في الغرب، وتصل إلى البحر المتوسط من الشمال وحتى بحر العرب في المنطقة الجنوبية، وتتميز تلك الهضبة بكونها منبسطة حيث أنها لا ترتفع عن الأرض بشكل كبير ويصل ارتفاعها في بعض الأماكن إلى 9 متر فقط، ولكن حدودها الغربية والشرقية ترتفع عن بقية أجزائها، ويمكن أن يتم تقسيم هذه الهضبة إلى ثلاث أقسام فرعية وهم هضبة البادية، وهضبة الشام، وهضبة نجد والتي تعرف بطبيعتها القاسية بسبب كثرة الأودية بها مثل وادي الرملة.

هضبة حضرموت

تحتوي تلك الهضبة على نسبة كبيرة من الأودية من أهمها وادي حضرموت، كما أنها تتجه نحو الشرق بميل متدرج من أعلى لأسفل.

شاهد أيضًا: أكبر عدد ممكن من الأفكار للمحافظة على بيئة وطني

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على أكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية هي هضبة بشكل مفصل وشامل، كما وضحنا لكم تعريف الهضبة وأهم الهضاب التي توجد في المملكة العربية السعودية، وكذلك أهم هضاب الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *