ما هي الاحكام العرفية

ما هي الاحكام العرفية
ما هي الاحكام العرفية

ما هي الاحكام العرفية الجملة التي يتم تداولها بشكل كبير خلال الأزمة الروسية الأوكرانية الأخيرة؟ حيث انتشرت هذه الجملة كثيرًا بعد أنباء عن قصف القوات الروسية لمواقع أمنية وعسكرية أوكرانية، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على قانون الأحكام العرفية الذي طبق في أوكرانيا بطريقة مفصلة، وعلى الفرق بينه وبين قانون الطوارئ.

ما هي الاحكام العرفية

الاحكامُ العرفيةُ هي إجراءات صارمة وقانون يعرف أيضًا باسم حالة الطوارئ، تفرضها الدولة في حال مواجهة تهديد أمني، وعندما تعجز السلطات المدنية عن تسيير الأعمال أو فرض القوانين، وعلى وجه الخصوص عند الحالات الطارئة المؤقتة كالكوارث الطبيعية، أو الاحتلال العسكري، أو الغزو الخارجي لهذه الدولة. وقد دخلت هذه الأحكام حيز التنفيذ بعد التصويت الذي أجراه البرلمان الأوكراني، وذلك في ظل الأزمة الحاصلة بين الاتحاد الروسي والدولة الأوكرانية.

شاهد أيضًا: هل بدأت حرب روسيا على اوكرانيا

الفرق بين الأحكام العرفية وقانون الطوارئ

يوجد فرق بين الأحكامِ العرفيةِ وقانون الطوارئ، لكن الفرق بينهما ليس كبيرًا، فالنصوص القانونية التي تحكمُ كلاهما واحدة تقريبًا، وإن كانت الأحكامُ العرفيةُ أكثر شدة بالإجراءات المتبعة في التطبيق، فحالة الطوارئ هي نظام دستوري استثنائي يقوم على فكرة الخطر المحدق بالكيان الوطني، تتخذ فيه السلطات المختصة كل التدابير المنصوص عليها في القانون والخاصة بحماية أراضي الدولة وبحارها وأجوائها من عدوان مسلح داخلي أو خارجي.

اهداف الأحكام العرفية في أوكرانيا

لا تفرض الأحكام العرفية بشكل عبثي، فهي قوانين صارمة، وإجراءات مشددة تتخذها الحكومة، وقد دخلت هذه الأحكام مؤخرًا حيز التنفيذ لمدة 30 يومًا في 10 مناطق حدودية من أوكرانيا، وذلك بسبب الأزمة السياسية والعسكرية بين روسيا وأوكرانيا، والتي تعود إلى عدة سنوات. أوضح الرئيس الأوكراني أنه يجب على الجميع الاستعداد للرد، وتكمن أهمية الأحكامِ العرفيةِ في أنها تساعد الحكومةَ الأوكرانية في حشد مواطنيها لتنظيم إعلامها والاستعداد للحرب مع الاتحاد الروسي.

شاهد أيضًا: تفاصيل هجوم روسيا على اوكرانيا

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي الاحكام العرفية التي تم تطبيقها مؤخرًا في أوكرانيا، كما تعرفنا على الفرق بينها وبين قانون الطوارئ، والحالات التي تطبق فيها هذه القوانين.