صلاة الميت كم تكبيرة

صلاة الميت كم تكبيرة
صلاة الميت كم تكبيرة

صلاة الميت كم تكبيره ؟ لأن تكبيرة الجنازة ركن مهم من أركان صلاة الجنازة حتى تتم كما أمرنا الله تعالى ونبيه بها، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على عدد تكبيرات صلاة الميت أو صلاة الجنازة، وسوف نتعرف على بعض التنبيهات والأمور المهمة عند صلاة الجنازة.

صلاة الميت كم تكبيره

صلاة الميت كم تكبيره 4 تكبيرات، وصلاة الجنازة لا تصح بأقل من أربعة تكبيرات، والدليل على ذلك من السنة النبويّة الشريفة هو قول أبي هريرة: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ نعَى للنَّاسِ النَّجاشيَّ في اليومِ الَّذي ماتَ فيهِ وخرجَ بِهِم إلى المصلَّى فَصفَّ بِهِم وَكَبَّرَ أربعَ تَكْبيراتٍ)[1]، وأما الدليل من الإجماع، فقد نُقل عن ابن عبد البر والنووي ذلك، ولا تُشرع الزيادة على أربع تكبيرات، وهذا باتفاق جميع علماء المذاهب الأربعة الشافعيّة، والحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلّي صلاة الجنازة بأربع تكبيرات حتى توفي، وكذلك فعل الصحابة من بعده.[2]

شاهد أيضًا: عدد التكبيرات في الصلاة على الميت

أمور يجب أخذها بعين الإعتبار عند صلاة الجنازة

من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند القيام بصلاة الجماعة هي:[3]
  • الصلاة على الكافر والدعاء له بالمغفرة حرام بنص القرآن الكريم والإجماع.
  • كلما كثر الجمع على الجنازة، كان ذلك أفضل للميت، من أجل الشفاعة للميت.
  • يُستحب إكثار الصفوف خلف الإمام، بأن تكون ثلاثة صفوف فأكثر.
  • إذا لم يكن مع الإمام سوى رجل واحد، فإنه يصلّي خلفه، ولا يصلّي بجانبه كما في الصلوات الأخرى.
  • يجوز للمرأة أن تصلي على الجنازة، فلا دليل يمنعها من ذلك لا من القرآن ولا من السنة، فقد صلّت نساء النبي على جنازة سعد بن أبي وقاص في المسجد.
  • الأحق بالإمامة على الجنازة هو الوصي، ثم الوالي أو نائبه، ويَدخل في ذلك إمام المسجد، فإن لم يحضر الوالي، فأحقهم بالإمامة أقْرؤهم لكتاب الله تعالى، ثم أعلمهم بالسنة، ثم أكبرهم سنًا، والمشهور عند مذهب الشافعيّة أن أحقهم بالإمامة أقرباء الميت، وهو ما ذهب إليه ابن حزم.
  • إذا اجتمعت عدّة جنائز، جاز أن يصلّي على كل جنازة بمفردها، وجاز أن يصلي عليهم جميعًا صلاة واحدة، فإن كان الموتى رجالاً ونساءً، جُعل الرجال مما يلي الإمام، والنساء مما يلي القِبلة.
  • يجوز الصلاة على الجنازة في المسجد، والأفضل أن يكون خارج المسجد في مكان مخصص لذلك، لأن هذا هو الثابت والوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يُشرع رفع اليدين في تكبيرة الإحرام فقط، ولم يثبت في رفع اليدين في بقية التكبيرات شيء عن النبي.

شاهد أيضًا: كم عدد تكبيرات صلاة الجنازة

في نهاية مقالنا تعرفنا على صلاة الميت كم تكبيره وهي أربعة تكبيرات، صلاة الجنازة لا تصح بأقل من أربع تكبيرات، فلا يجوز أن تقل عدد تكبيرات صلاة الجنازة عن أربع تكبيرات، وتعرفنا على بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند صلاة الجنازة.

المراجع

[1]صحيح أبي داوودأبو هريرة ، الألباني، صحيح أبي داود ، 3204 ، صحيح