رحلة الشتاء كانت الى

رحلة الشتاء كانت الى
خريطة رحلة الشتاء والصيف

رحلة الشتاء كانت الى ؟ أن قبيلة قريش هي القبيلة التي ينتمي إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويرجع نسبها إلى كنانية خندفية مضرية عدنانية، وكانت تخرج القبيلة مرتين كل عام للتجارة مرة في الصيف وأخرى في الشتاء، ومن خلال موقع محتويات نقدم أهم المعلومات حول رحلتي الشتاء والصيف ووجهتهما والطريق الذي كانت تسلكه قبيلة قريش.

رحلة الشتاء والصيف

هما رحلتان للتجارة كانت تقيمهما قبيلة قريش في العام الواحد، وقد عرف رجال مكة بشكل عام قبل ظهور الإسلام بالبراعة في التجارة، كما أنها أصبحت وسيطًا بنقل تجارة اليمن إلى الشام، ونقل تجارة الشام إلى نجد والحجاز واليمن، وأصبحت مكة موقعًا استراتيجيًا ومركزًا خطيرًا من مراكز الثورة والمال في منطقة شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضًا: كانت قريش تلقب النبي صلى اللع عليه وسلم 

رحلة الشتاء كانت الى

رحلة الشتاء كانت إلى اليمن ورحلة الصيف كانت إلى الشام، وكانتا بهدف التجارة، وذكرت الرحلتين في سورة قريش، فقال الله تعالى: “لِإِيلافِ قُرَيْشٍ*إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتاءِ وَالصَّيْفِ*فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هذَا الْبَيْتِ* الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ”، وقد من الله على أهل قريش بتلك النعمة لأنهم كانوا يخرجون للتجارة ويعودون إلى بلادهم آمنين، لأن العرب كانوا يعظمونهم لأنهم سكان البلد الحرام.

مدة رحلة الشتاء والصيف

إن مدة الرحلتين لم تكن محددة في كتب تفسير القرآن الكريم أو كتب المؤرخين، وذلك نظرًا لكون هذا الأمر لا يرجع بفائدة كبيرة ولن يحدث فرقًا، فالمقصد من ذكرهما في القرآن الكريم أن كلتا الرحلتين في أمن وأمان، وذكر سبب الذهاب إلى الشام في الصيف لبرودتها الشديدة في الشتاء، أما اليمن كانت شديدة الحرارة في الصيف ومعتدلة الأجواء في الصيف، كما كانت القوافل الأخرى يختطفون ويُنهبون، أما القافلة التابعة لقبيلة قريش تسير في الطريق بأمان.

شاهد أيضًا: موقف النبي مع كفار قريش عند فتح مكه

اول من سن رحلتي الشتاء والصيف

إن أول من سن الرحلتين هو هاشم بن عبد مناف، وهو جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ونسب الهاشميون يرجع إليه نسب الهاشميين، وكان يعمل في التجارة، وكان يلقب بأبو حنظلة وأبو أسد، ويعد أول من أطعم ثريد في مكة المكرمة ومن أغنياء قبيلة قريش، توفى هاشم بن عبد مناف في غزة في أرض فلسطين، ودفن في قبر مسجد السيد هاشم، واسم غزة هاشم أطلق نسبة إليه بالتحديد.

خريطة رحلة الشتاء والصيف

فيما يأتي خريطة تفصيلية باتجاهات الرحلتين التي كانت تخرج فيهما قبيلة قريش للتجارة:

"خريطة

شاهد أيضًا: احداث الهجرة النبوية من مكة الى المدينة

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال رحلة الشتاء كانت الى، كما تعرفنا على نبذة تفصيلية حول رحلتي الشتاء والصيف التي كانت تخرج فيهما قبيلة قريش من أجل التجارة والخريطة التفصيلية لطريقها وأول من سنّها في قبيلة قريش.