تفاصيل إطلاق مشروع تروجينا الجديد

تفاصيل إطلاق مشروع تروجينا الجديد
تفاصيل إطلاق مشروع تروجينا الجديد

إنّ تفاصيل إطلاق مشروع تروجينا الجديد  هي أحد الأمور المُهمّة التي تلقّاها الشّارع في المملكة العربيّة السّعوديّة بكثير من الحَفاوة والتّقدير، انطلاقًا من الإعلان الأخير الذي قام به سمو الأمير محمد بن سلمان، حيث يُعتبر المَشروع أحد أبرز المَشاريع التي ستغيّر من الواقع السّياحي في المملكة، والتي توجّه وتسلّط الضّوء على مرحلة متميّزة وفريدة سوف تشهدها المملكة في القَوادم، وعبر موقع محتويات يُمكن للزائر أن يتعرّف على ما هو مشروع تروجينا الجديد، وعلى تفاصيل إطلاق مشروع تروجينا الجديد.

معلومات عن مدينة نيوم 

إنّ مدينة نيوم هي أحد أبرز وأحدث المَشاريع الاستثماريّة الكبيرة في المملكة العربيّة السّعوديّة، وهي عبارة عن مشروع استثماري تَنموي تطوّري رأسمالي تمّ إطلاقه في الرابع من شهر صفر لعام 1439 للهجرة، الموافق لتاريخ الرّابع والعشرين من شهر تشرين الأوّل لعام 2017 ميلادي، وجاءت أبرز معلومات عنه وفق الآتي: [1]

  • يُعتبر أحد المشاريع المهمّة التي تمّ إطلاقها ضمن منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار الذي تمّ عقده في العاصمة الرّياض، ويستند في أساسه على رؤية المملكة العربيّة السعوديّة لعام 2030 ميلادي.
  • يرتكز مشروع نيوم على مبادئ أساسية تضمن له النّجاح والتميّز عن بقيّة مشاريع العالم، وهي الطبيعة التي سيتم مزجها في تفاصيل الحياة بتوازن حضاري، وتنوّع يخدم الأجيال القادمة، والمعيشة التي ترتكز على تطوير جميع الجوانب الحياتيّة من جميع النَواحي بما فيها الجسديّة والاجتماعيّة بمعايير مُتناسقة، مع الاهتمام بالتقنيّة الحديثة التي سوف تتوافق مع الطبيعة بشكل بسيط ومتطوّر في ذات الوقت، مع أخذ كافّة معايير التنوّع الإيجابي ضمن تفاصيل المشروع بالإضافة إلى الاستدامة.
  • تمّ تصميم الشعار الرّسمي لمشروع نيوم على شكل نجمة خماسيّة الأضلاع، بحيث يقوم كل ضلع على تمثيل شكل مُحدّد يشمل على دلالات تصبّ في رؤية مشروع نيوم للمستقبل، وكل رسمة في أضلاع الشّعار ترمز إلى دلالة معيّنة.
  • سوف يشمل المشروع على إنشاء مدينة متكاملة تحتوي على كافّة متطلّبات الحياة لجذب رؤوس الأموال وأكبر الشّركات العالميّة، وسط جملة واسعة من أحدث .

شاهد أيضًا: معلومات عن مدينة نيوم وموقعها ومشاريعها المستقبلية

تفاصيل إطلاق مشروع تروجينا الجديد

جاءت تفاصيل إطلاق مشروع تروجينا عبر سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربيّة السعوديّة الذي يرأس مجلس إدارة شركة مشروع نيوم التي يندرج تحتها مشروع تروجينا، وفق الآتي: [2]

  • تمّ الإعلان عن إطلاق مشروع تروجينا عبر رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، حيث تقوم فكرة تروجينا على أنّها الوجهة العالميّة للسياحة الجبليّة الجديدة في العالم، وتندرج ضمن سياق خطّة نيوم والاسترتيجيات الكبيرة التبي سوف تُساهم في دعم وتطوير قطّاع السّياحة السّعودي.
  • أوضح سمو الأمير أن مشروع تروجينا سوف يلعب دورًا إيجابيًا كبيرًا في إعادة تعريف مفهوم السياحة الجبليَّة بأفضل التعريفات والأوصاف، عبر توفير منظمومات متكاملة سياحيّة وصديقة للبيئة في جميع الأبعاد ،وذلك لتعزيز جودة الحياة بما يتوافق مع رؤية المملكة لعام 2030 والمساهمة في تطوير البلاد وحماية الطبيعة.
  •  يُعتبر مشروع تروجينا إحدى أبرز وأحدث الإضافات الجديدة التي من شأنها أن تُساهم في نقلة نوعية ومهمة للمساريع السّياحيّة في المنطقة، بالاستناد على الاستثمار الأمثل للتنوّع الجغرافي والبيئي لمختلف مناطق المملكة العربية السعوديّة، بما يتماشى مع رؤية عصريّة ومتطوّرة.
  • سوف يُساهم مشروع تروجينا في تحقيق أحد أبرز أهداف رؤية المملكة من نيوم، وهي تحقيق تنوّع في مصادر الدّخل الوطني لتحقيق أكبر فائدة من الثروات الطبيعيّة وتنمية تلك الثروات والمحافظة عليها للأجيال القادمة.
  • يُعتبر مشروع تروجينا ابتكارًا هندسيًا مميّزًا وفريدًا على سمتوى العالم كاملًا، حيث تتناغم في هذا المشروع الطبيعة السّاحرة للجبال في نيوم مع المواقع السياحيّة المطوّرة فيها، لتقوم على طرح تجربة جديدة وغير مسبوقة لجميع السيّاح، تعكس الأسلوب المستقبلي للمعيشة والعمل والترفيه في نيوم.

شاهد أيضاً: صور من نيوم .. جمال الطبيعة في خليج نيوم

ما هو مشروع تروجينا في السعودية

إنّ مشروع تروجينا هو أحد المشاريع الاستثماريّة الحديثة التي أعلن عنها سمو الأمير محمد بن سلمان ضمن باقة مشاريع نيوم الاستثماريّة، وتقوم فكرة المشروع على رعاية واجهة عالمية سياحيّة حديثة للسياحة الجبلية في المملكة العربيّة السعوديّة، وفي جبال مدينة نيوم تحديدًا وفق أحدث وأجمل المعايير العالميّة، لدعم مسار السياحة في المملكة وتحقيق رؤية البلاد لتنويع اقتصاد المملكة والحفاظ على الموارد الطبيعيّة، وقد تمّ الإعلان على أنّ مشروع تروجينا سوف يكون في وسط مدينة نيوم الجديدة كليًا، على بعد مسافة تقدّر بخمسين كيلو مترًا من ساحل العقبة، تلك المنطقة التي تتميّز بمجموعة من أعلى القمم الجبليّة في المملكة العربيّة السّعوديّة بارتفاع وصل في حوالي 2600 متر قياسًا بالبحر.

مما يتكون مشروع تروجينا السعودي

تمّ التَّعريف بالمؤتمر الي أعلن به سمو الأمير محمد بن سلمان على أنّ مشروع تروجينا يقوم على تأسيس مسارات وأحياء خاصّة بالمشروع، لتحقيق أفضل المعايير العالميّة في الجذب السّياحي، وتشمل كلّ من الآتي:

  • يتكوّن المشروع في شكله الأساسي من عدد من الأحياء وهي:  البوابة، والاكتشاف، والوادي، والبحث، والاسترخاء، والمرح، وقد تمّ تصميم تلك الأحياء لتقوم على رعاية وتقديم الأنشطة التي من شأنها أن تقوم على تلبية مختلف الأذواق والاحتياجات،
  • سوف تقوم الجهات المعنيّة بعملية تطوير الاحياء وفق مواصفات معماريّة يتم العمل فيها بما يتماشى مع الاستدامة البيئيّة، ويُراعى فيها أيضًا إمكانية المحافظة على الكائنات الحيّة باختلافها، والحفاظ على الطبيعة وتحقيق الاستدامة المطلوبة منها.
  • سوف تقوم فعاليات المشروع في تلك المنطقة التي تُعرف بالهواء النّقي والمناظر الطبيعية الجميلة والتنوّع المناخي المميّز القادر على جذب السّياحة وتطويرها، حيث تنخفض درجات الحرارة في تلك المنطقة إلى ما دون الصفر في الشتاء، في الوقت الذي تحافظ فيه على معدل درجة الحرارة على مدار العام في أقل بنسبة 10 درجات مئوية عن بقية مدن المنطقة.
  • سيتم تنظيم مشروع تروجينا على بعد 50 كيلو متر من ساحل العقبة، في المنطقة التي تتميّز بأعلى القمم الجبليّة في السّعوديّة بارتفاع 2600 متر.

شاهد أيضاً: اين يقع مشروع نيوم واجمل الصور الخلابة له

تفاصيل أهمية مشروع تروجينا

تستند أهميّة مشروع تروجينا على عدد من الأسس المهمّة التي تجعل منه واحد من أبرز مشاريع نيوم الاستثماريّة، وجاءت وفق الآتي:

  • سوف يقوم مشروع تروجينا على رعاية وإثراء حياة السيّاح والسّكان في نيوم، والعمل على وتعزيز رفاهيتهم، حيث ستكفل التطويرات الجديدة تحقيق أفضل المعايير العالميّة، وسوف يتم تنظيم  وإقامة المهرجانات الرياضية والفنية والموسيقية والثقافية ومجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية.
  • يستهدف مشروع تروجينا استقطاب أكثر من (700) ألف زائر وحوالي (7000) نسمة من السكان الدائمين في ما يُعرف بقرية تروجينا، وجميع القطاعات السكنية التي ستكون بجواره في حلول عام 2030.
  • يُعتبر المشروع أحد أسباب التحفيز لتحقيق النّمو الاقتصادي وتنويع مصادر دخل الاقتصاد السّعودي، بما يتماشى مع رؤية 2030، وسيعمل المشروع على توفير 10 آلاف فرصة عمل وإضافة ثلاثة مليارات ريال سعودي للناتج المحلّي بحلول 2030.

إلى هنا نصل بالقارئ العزيز إلى نهاية المقال الذي قدّمنا فيه رؤية شاملة حول تفاصيل إطلاق مشروع تروجينا الجديد  التي أعلن عنها سمو الأمير محمد بن سلمان، ضمن فقرات مشاريع شركة نيوم الاستثماريّة التي يقوم على رئاسة مجلس إدارتها، وفق آخر التصريحات لأحدث مشاريع تلك الشركة في نيوم.