صور من نيوم .. جمال الطبيعة في خليج نيوم

صور من نيوم .. جمال الطبيعة في خليج نيوم

صور من نيوم.. جمال الطبيعة في خليج نيوم ، أحد المشروعات العملاقة التي أعلن عنها ولي العهد السعوي محمد بن سلمان، والذي يعمل كجزء من خطة الانفتاح الاقتصادي التي يسعى لها ولي العهد، وفتح مشروعات استثمارية مختلفة لتعتمد عليها المملكة في مصادر دخلها القومي بدلًا من الاعتماد الأساسي على النفط، وهو أحد المشروعات الواعدة التي ستحقق نقلة نوعية في المنطقة، فما هي تفاصيل هذا المشروع وأهم المعلومات عنه؟

مشروع نيوم

في شهر أكتوبر من عام 2017 أعلن الأمير محمد بن سلمان، عن خطة إنشاء مدينة نيوم، وهي أكبر مدينة رأسمالية في المنطقة وأول مدينة رأسمالية في العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 26500 كيلو متر مربع، وتمتد بطول 460 كيلو متر على ساحل البحر الأحمر.

تقع المنطقة التي يتم إنشاء مدينة نيوم عليها في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتتداخل في الحدود الإقليمية لثلاثة دول، هي المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية، وجمهورية مصر العربية.

يستهدف المخطط لإنشاء المدينة، إنشاء عدد من المدن السكنية، والاستثمارية، ومركز للفنون، ومطارات دولية، وميناء بحري، ومراكز متخصصة لدعم الاستثمار والأعمال، بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية، والسياحية لتكون وجهة سياحية مميزة بين دول العالم. [1]

شاهد أيضًا: التقديم على وظائف نيوم 1441 الجديدة

مشروع نيوم على الخريطة

بالتعرف على موقع مشروع نيوم على الخريطة، نتعرف على الموقع الاستراتيجي للمدينة، والذي يقع على ساحل البحر الأحمر، وخليج العقبة، كما أنه يتوسط ثلاث قارات، مما ينبئ بأهميته المستقبلية، وهذه الصور توضح صور من نيوم على الخريطة.

شاهد أيضًا: خريطة السعودية

صور من نيوم

لا تتوفر العديد من الصور لمشروع نيوم العملاق، حيث لا تزال الأعمال الإنشائية قائمة به، ولم تتضح ملامحه بعد، ونقدم لكم مجموعة صور من نيوم توضح الطبيعة الساحرة التي تطل عليها المدينة.

صور من نيوم

نيوم صور

صور من نيوم

شاهد أيضًا: مشاريع السعودية العملاقة

معلومات عن مشروع نيوم العملاق

يستهدف مشروع إنشاء مدينة نيوم العملاقة أن تكون المدينة واحدة من أكبر المدن في العالم، وأن تكون وجهة استثمارية وسياحية لمختلف الجنسيات والاستثمارات، وفيما يلي نتعرف على أهم المعلومات عن المشروع:

  • ستصبح مدينة نيوم الجاري إنشائها أكبر مدينة في العالم، وهي أكبر من مدينة نيويورك الأمريكية بحوالي 33 مرة.
  • تقع مدينة نيوم ضمن نطاق منطقة تبوك، وتمتد على ساحل البحر الأحمر، وخليج العقبة، وتضم أراضي من دولتين عربيتين أخريين، هما الأردن ومصر.
  • تتمتع مدينة نيوم بموقع استراتيجي حيث تتوسط ثلاث قارات هي أسيا وأفريقيا وأوروبا، مما يجعل الوصول إليها من أحد هذه القارات أمر يسير للغاية، حيث أن أبعد وقت يمكن قطعه للوصول إليها هو ثمان ساعات.
  • كلمة نيوم تعني “المستقبل الجديد”، وهو مشتقة من كلمة NEO وهي تعني جديد باللغة الإغريقية، وحرف “ميم” من اللغة العربية، وهو أول حرف من حروف كلمة مستقبل، فأصبحت NEOM.
  • تم تخصيص مبلغ 500 مليار دولار بواسطة صندوق الاستثمارات السعودي من أجل إنشاء المدينة.
  • من المتوقع أن يتم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع في عام 2025.
  • يرتكز النشاط الاقتصادي في المدينة العملاقة على عدد من المشروعات في مجالات مختلفة من بينها الطاقة، والمياة، ووسائل النقل والمواصلات، والأبحاث الحيوية، والصناعات الغذائية، والصناعات المتطورة، والعلوم التقنية والرقمية، وتكنولوجيا المستقبل، والصناعات الترفيهية.
  • تعد السياحة من أهم العوامل التي يقوم عليها المشروع حيث من المتوقع أن تقوم المدينة بجذب انتباه 70 بالمائة من سكان العالم، بسبب موقعها المتميز، وجغرافيتها المتنوعة، والأماكن الترفيهية المزمع إنشائها.
  • يستهدف المشروع دعم الاقتصاد الوطني السعودي بمبلغ مائة مليار دولار سنويًا.

شاهد أيضًا: التسجيل في أكاديمية نيوم 1442 لخريجي الثانوية العامة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد قدمنا من خلاله صور من نيوم .. جمال الطبيعة في خليج نيوم كما تعرفنا على مشروع نيوم وأهم المعلومات المتعلقة به.

المراجع

  1. ^ https://www.neom.com/ , لمحة عامة , 15/08/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *