معلومات عن محطة زابوريجيا النووية

معلومات عن محطة زابوريجيا النووية

معلومات عن محطة زابوريجيا النووية، بعد التقدم الميداني للجيش الروسي في أوكرانيا وسيطرته على محطة زابوريجيا النووية، كثر الحديث في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن هذه المحطة، سنتناول في سطور هذا المقال من موقع محتويات الحديث عن هذه المحطة النووية وآخر التطورات الميدانية الحاصلة فيها.

معلومات عن محطة زابوريجيا النووية

محطة زابوريجيا النووية، هي محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، تقع في إنيرهودار في أوكرانيا،، وهي واحدة من أربع محطات نووية لإنتاج الكهرباء في البلاد، كما تعتبر أكبر محطة نووية في أوروبا، تنتج ما يعادل ربع ما تحتاجه البلاد من الكهرباء، أي ما يعادل نصف كمية الكهرباء المنتجة من الطاقة النووية في أوكرانيا.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع خاركوف في أوكرانيا

محطة زابوريجيا ويكيبيديا

  • الاسم الرسمي: زابوروجييه أو زابوريجيا.
  • البلد: أوكرانيا
  • المنطقة: إنيرهودار، زابوروجييه بلاست.
  • المالك: إنرجوتوم
  • المشغل: إنرجوتوم
  • استطاعة المفاعلات: 6× 950 MW
  • نوع المفاعل: مفاعل الماء المضغوط.
  • جدول بتواريخ إنشاء واستلام المفاعلات الستة في المحطة:
اسم المفاعل تاريخ إنشائه تاريخ استلامه
المفاعل الأول ا أبريل 1980م 25 ديسمبر 1985م
المفاعل الثاني ا أبريل 1981م 15 فبراير  1986م
المفاعل الثالث ا أبريل 1982م 5 مارس 1987م
المفاعل الرابع ا أبريل 1983م 4ا أبريل 1988م
المفاعل الخامس ا نوفمبر 1985م 27 أكتوير 1989م
المفاعل السادس ا يوليو 1986م 17 سبتمبر 1996م

شاهد أيضًا: كم مساحة روسيا وأوكرانيا

الواقع الميداني للمحطة

أعلنت القيادة العامة للقوات العسكرية الروسية السيطرة التامة على محطة زابوريجيا في الرابع من آذار مارس عام 2022م، وقد جاء في البيان العسكري: ” القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وذلك بعد اشتباكات مع المسلحين في محيط المحطة النووية” وفق ما أوردته وكالة سيوتنيك الروسية للأنباء، وأضاف البيان ” أن المحطة النووية تحت السيطرة وتقوم الفرق التشغيلية بعملها المعتاد فيها وهي تحت حماية القوات المسلحة الروسية”.
هذا وقد كانت هيئة الطوارئ الأوكرانية قد أعلنت عن نجاحها في إخماد الحريق الذي شب في بعض أجزاء وأقسام المحطة النووية.
كما أكدت السلطات الأوكرانية عدم تسجيل أي زيادة في المستوى الإشعاعي للمحطة، وذاك من خلال تصريح للوكالة الأوكرانية للتفتيش جاء فيه:” تحتل القوات المسلحة للاتحاد الروسي أراضي محطة زابوريزهيا النووية. يتحكم طاقم التشغيل بأقسام الطاقة ويؤمن تشغيلها وفقا لمتطلبات القواعد التقنية لسلامة التشغيل” كما أضافت ” لم يتم تسجيل أي تغييرات في الوضع الإشعاعي”.[2]

شاهد أيضًا:هل أوكرانيا دولة نووية

حقائق عن محطة زابوريجيا النووية

أكدت مجلة شبيغل الألمانية عبر موقعها الإلكتروني، دخول الجيش الروسي إلى المحطة النووية والسيطرة التامة عليها، وبما أن المحطة تزود البلاد بربع حاجتها من الطاقة الكهربائية، فإنه سيتم تقييد إمدادات الطاقة في أوكرانيا بشكل كبير، كما ذكرت الوكالة الدولية للطاقة النووية بأنها المرة الأولى التي تندلع الحرب في بلد يضم مثل هذا المفاعل النووي الضخم، فالمحطة زابوريجيا تتكون من ستة محطات استطاعة كل واحدة 950 ميغا وات، أي تنتج المحطة ما يقارب 5.7 غيغا وات، وفي أخطار للوكالة الدولية للطاقة النووية عن عمل المحطة اطلعت على نسخة منه وكالة رويترز اليوم الجامعة جاء فيه:

  • المحطة الأولى في حال انقطاع.
  • يجري تبريد المنشأة النووية بعد فصل المحطتين الثانية والثالثة عن الشبكة.
  • المحطة الرابعة تعمل باستطاعة 690 ميغا وات.
  • المحطتين الخامسة والسادسة يجري تبريدها.

كما تعتبر محطة زابوريجيا ذات أهمية إستراتيجية لروسيا كون المحطة لا تبعد أكثر من 200 كيلو متر عن شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها في عام 2014م.

شاهد أيضًا: كم تبلغ خسائر روسيا في أوكرانيا

تحذيرات زيلينسكي من الهجوم الروسي على المحطة

حذر زيلينسكي من الهجوم من خلال رسالة عبر الفيديو فال فيها ” ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات للطاقة النووية”، كما أضاف ” إنّها المرة الأولى في تاريخنا، في تاريخ البشرية. هذه الدولة الإرهابية تلجأ الآن إلى الرعب النووي”. كما أضاف زيلينكسي إذا حدث انفجار، فستكون نهاية كلّ شيء، ستكون نهاية أوروبا، سيتمّ إخلاء أوروبا. فقط تحرّك أوروبي فوري يمكنه أن يوقف القوات الروسية“،   بالإضافة إلى مناشدة زيلينكسي قادة دول العالم ومن بينهم الرئيس الأمريكي و رئيس الوزراء البريطاني للضغط على روسيا لوقف قصف المحطة.
كما دعا وزير الخارجية الأوكراني إلى وقف الهجوم قائلُا” إذا انفجرت، فسيكون حجم الانفجار عشرة أضعاف حجم تشيرنوبل!” كما كتب على التويتر ” يجب على الروس التوقف عن إطلاق النار على الفور”.

شاهد أيضًا: هل يوجد مسلمين في أوكرانيا

وبعد أن شارف مقالنا معلومات عن محطة زابوريجيا النووية على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على المحطة النووية، وأوضحنا بعض الحقائق بعد سيطرة الجيش الروسي عليها.