كم مساحة روسيا وأوكرانيا

كم مساحة روسيا وأوكرانيا

كم مساحة روسيا وأوكرانيا؟ حيث تتمتع روسيا وأوكرانيا بمواقعٍ استراتيجية في وسط وشرق القارة الأوروبية، وتمتد دولة روسيا الاتحادية على مساحة جغرافية تعتبر الأكبر على سطح الأرض، بينما تقع أوكرانيا على مفترق طرق النقل الرئيسة من أوروبا إلى آسيا، ومن الدول الاسكندنافية إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على مساحة وخرائط دولتي روسيا وأوكرانيا.

كم مساحة روسيا وأوكرانيا

تعتبر روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها 17,075,400 كيلومتر مربع أي ما يعادل (6,592,800 ميل مربع)، بينما تبلغ مساحة أوكرانيا 603,550 كيلومتر مربع أي ما يعادل (233,031 ميل مربّع). وتجدر الإشارة إلى أن مساحة روسيا البرية تبلغ 16,377,742 كيلومتر مربع، بينما تبلُغ مساحتها المائية 720,500 كيلومتر مربع، ويبلغ العرض الأُفقي للدولة الروسية من العاصمة موسكو وحتى بيرم في الجنوب الشرقي للبلاد 1,186.96 كم، ومن بيرم حتى ياكوتسك في الشمال الشرقي 3,887.67 كم، كما يبلغ الطول العمودي للاتحاد الروسي من سانت بطرسبرغ شمالًا إلى أستراخان جنوباً 1,953.3 كم.

شاهد أيضًا: حدود روسيا مع اوكرانيا

مساحة أوكرانيا

تتربّعُ أوكرانيا على مساحةٍ جغرافيّةٍ تقدر بـ 603,550 كيلومتر مربع، أو ما يعادل (233,031 ميل مربع)، والجدير بالذكر أن 579,330 كيلومتر مربع من مساحة أوكرانيا هي أرض يابسة، بينما تحتل المسطحات المائيّة مساحة تقدر بـ 24,22 كيلو مترًا مربعًا من إجمالي مساحة أوكرانيا. وبقياس طول الخط المستقيم بين نقطتين على خريطة ميركاتور يظهر أنّ المسافَة الأفقيّةَ لأوكرانيا تقدر بـ 1,263 كم (785 ميل)، وذلك بين مدينتي أوجهورود، ولوهانسك، أما المسافةُ العموديةُ، فتبلغ حوالي 558 كم (346 ميل)، وذلك بين مدينتي أوديسا، وتشرنيغوف.

خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها

تقع أوكرانيا شرقي أوروبا، ويحيط بها سبع دول أوربيّة، وفيما يلي شرح مفصل للدول التي تشارك أوكرانيا الحدود وخريطة لأوكرانيا وحدودها:[1]

  • روسيا البيضاء: والتي تعرف باسم دولة بيلاروسيا وتحد أوكرانيا من جهة الشمال، وبحدودٍ تصل إلى حوالي 891 كم.
  • المجر: تحد أوكرانيا من الجهة الغربية، حيث تشترك معها بحدودٍ تصل إلى 103 كم.
  • الجمهورية البولندية: تحد أوكرانيا من الغرب، وتشترك معها بحدودٍ تبلغ 428 كم.
  • جمهورية سلوفاكيا: تحد أوكرانيا من الجهة الغربية، وتشترك معها بحدودٍ تصل إلى 90 كم.
  • رومانيا: تحد أوكرانيا من الجزء الجنوبي الغربي، حيث تشترك معها بحدودٍ تصل إلى 169 كم.
  • جمهورية مولدوفا: تحد أوكرانيا من الجزء الجنوبي الغربي، وتبلغ الحدود بين الدولتين 939 كم.
  • روسيا: تحد أوكرانيا من الجهة الغربيّة، وتشترك معها بحدودٍ تبلغ 1.576 كم.

خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها

شاهد أيضًا: كم تبعد اوكرانيا عن روسيا

خريطة روسيا

تتمتع روسيا الاتحادية بمساحة جغرافيّة واسعة للغاية على امتداد عدّة قارات، حيث تقع 77% من إجمالي مساحة روسيا ضمن قارة آسيا، و23% من إجمالي مساحتها ضمن قارة أوروبا، كما تحتلّ ما يُقارب 40% من مساحة القارة الأوروبية، وتُصنّف على أنّها الدّولة الأكبر في العالم، ولها حدود بريّة وبحرية مع 18 دولة، حيث يحدّها من الشمال البحر الأبيض، وبحر بارنتس، وبحر كارا، ويحدّها من الجنوب الصين ومنغوليا، وتحدّها النرويج وفنلندا من الغرب، وجزء من بحر البلطيق، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، إضافةً إلى وجود شواطئ روسية على بحر قزوين والبحر الأسود في الجنوب الغربي. وفيما يلي خريطة روسيا وحدودها بالعربي:[2]

خريطة روسيا

ديانة أوكرانيا

الديانة الأساسية في دولة أوكرانيا هي الديانة المسيحية الأرثوذكسية، والتي تعد أكثر الديانات انتشارًا في المجتمع الأوكراني، إذ تشير الإحصائيات المقدمة من مركز “بيو” للأبحاث أن نسبة 85% من سكان أوكرانيا يعتنقون الديانة المسيحية، من بينهم نسبة 69.27% هم من المسيحيين الأرثوذكس، وما يقارب 11.32% منهم من المسيحيين الكاثوليك، وقرابة 3.68% من المسيحيين البروتستانت، كما يشكل الرومان الكاثوليك 1% فقط من إجمال عدد السكان في أوكرانيا. ويرجح الكثيرون أن المسيحية الأولى وصلت إلى أوكرانيا على يد قبائل “القوط” الجرمانية، والتي اعتنق معظم أفرادها الديانة المسيحية، بالإضافة إلى علاقاتهم المتينة بمراكز المسيحية في روما.

علاقة أوكرانيا وروسيا

شنت القوات العسكرية الروسية مؤخرًا هجومًا عسكريًا على الدولة الأوكرانية، حيث عبرت الحدود، واستهدفت مواقع عسكرية عديدة بالقرب من مدن ٍكبيرةٍ، وفي بيانٍ تلفزيوني فجر يوم الخميس الموافق لـ 24 فبراير عام 2022، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا لا تنوي احتلال أوكرانيا، وطالب جيشها بإلقاء الأسلحة. ليبدأ الجيش الروسي بعد ذلك بهجماتٍ على أهدافٍ عسكريةٍ أوكرانيةٍ، وقالت أوكرانيا إن بوتين بدأ غزوًا واسع النطاق عليها، كما تحدثت عدة مصادر عن اختراق مركباتٍ عسكرية روسية الحدود الأوكرانية في عدة مناطق. كما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن فرض الأحكام العرفية في أوكرانيا، وقال في بيانٍ مصور “لا ذعر. نحن أقوياء. مستعدون لأي شيء. سنهزم الجميع لأننا أوكرانيا.”.

شاهد أيضًا: ما هي ديانة روسيا

عدد سكان روسيا

يبلغ عدد سكان روسيا 146.519.759 نسمة في العام 2016 وهي من أكثر البلدان كثافةً بالسكّان في العالم، والأكثر كثافة في دول القارة الأوروبية. تتألف الدولة الروسية من ستة أعراق رئيسة هي: التتار بنسبة 3.9%، والأوكرانيين بنسبة 1.4%، والباشكيرية بنسبة 1.1%، والتشفاش بنسبة 1%، والشيشان بنسبة 1%، بالإضافة إلى الأرمن الذين تبلغ نسبتهم 0.9%، كما يعيش في روسيا أكثر من 160 مجموعة عرقية مختلفة.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كم مساحة روسيا وأوكرانيا الدولتان المتنازعتان، كما تعرفنا على خريطة كل دولة، وعلى أسباب الخلاف بين البلدين.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Maps Of Ukraine , 27/02/2022
  2. ^ russiatrek.org , Map of Russia , 27/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *