اين تقع سان فرانسيسكو

اين تقع سان فرانسيسكو

اين تقع سان فرانسيسكو؟ تحمل سان فرانسيسكو عدة مسميات منها: إس إف، سان فران، فريسكو، المدينة (The City). كما وتتميز بطبيعتها المتنوعة، وبتضاريسها الجبلية، وشواطئها، وطراز عمارتها الفيكتورية. ولأنها تضم العديد من مواقع الجذب السياحي، تصنّف بين أكثر المدن زيارةً في العالم. وفي موقع محتويات، سنعرض تقرير عن سان فرانسيسكو.

اين تقع سان فرانسيسكو

لمعرفة اين تقع سان فرانسيسكو على الخريطة، نجد أنها تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، في ولاية كاليفورنيا في الطرف الشمالي من شبه جزيرة سان فرانسيسكو. في منطقة خليج سان فرانسيسكو. القريب من مدينة أوكلاند، وبيركيلي ومدينة سان هوزيه. وتأتي في المرتبة 12 كأكبر منطقة حضرية إحصائية في الولايات المتحدة الأمريكية، من حيث عدد السكان، والرابعة في ولاية كاليفورنيا، حيث سجل عدد سكان سان فرانسيسكو أكثر من 4.7 مليون نسمة. وهي خامس أكبر مقاطعة أمريكية بكثافتها السكانية، بعد الأقاليم الأربعة لمدينة نيويورك. كذلك وتعدّ المركز الثقافي والتجاري والمالي والإداري لشمال كاليفورنيا. وحول ما هي مساحة سان فرانسيسكو؟ فتقدّر بحوالي 121.4 كيلو مترًا مربعًا.

شاهد أيضًا: لاس فيغاس اين تقع واهم المعلومات السياحية عنها

معلومات عن مقاطعة سان فرانسيسكو

بعد توضيحنا اين تقع سان فرانسيسكو، نعرض فيما يلي العديد من المعلومات عن هل سان فرانسيسكو ولاية؟  في كاليفورنيا، وعن طبيعة الحياة في سان فرانسيسكو، كالتالي:

  • ضربها زلزال مدمر في عام 1906 م، أتى على ثلاثة أرباع المدينة، ليتم إعادة إعمارها مجددًا وبوتيرة سريعة، استطاعت أن تستضيف بعدها بتسع سنوات، معرض بنما والمحيط الهادئ الدولي.
  • خلال الحرب العالمية الثانية، كانت المدينة ميناء رئيسي للقوات البحرية المتجهة لساحات الحرب في المحيط الهادئ. وبعد انتهاء الحرب في عام 1945 م، أصبحت مقرًا للأمم المتحدة.
  • ساهمت العديد من العوامل في ظهور مجتمعات (الهيبي) والثورة الجنسية، وحركة السلام المعارضة لمشاركة الولايات المتحدة في حرب فيتنام، وحركة حقوق المثليين. ومن تلك العوامل: تجمع الجنود العائدين من الحرب العالمية، الهجرة الكبيرة، تصاعد الأفكار والمواقف المتحررة، وغير ذلك. لتصبح مركزًا للنشاط الليبرالي في أمريكا.
  • تعد المدينة وخليجها مركزًا عالميًا للعلوم والفنون. كما وتضم العديد من المؤسسات التعليمية: كجامعة سان فرانسيسكو USF، وجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو UCSF، وجامعة ولاية سان فرانسيسكو SFSU، مركز SFJAZZ، وأكاديمية كاليفورنيا للعلوم.
  • أفضل فنادق سان فرنسيسكو: فور سيزون، ذا ريتز كارلتون، وشانس لور هوتيل، وكورنار هوتيل، وماريوت فيشير مان وارف.

ديانة سان فرانسيسكو

تقع سان فرانسيسكو  في أمريكا، وتأسست بتاريخ 29 يونيو/ حزيران عام 1776م، عندما أنشأ المستعمرون الإسبان حصن سان فرانسيسكو، عند مضيق البوابة الذهبية، وسكن الإرساليات الدينية إلى سان فرانسيسكو، على بعد بضعة أميال منه، وتمت تسميتها نسبةً لاسم القديس فرنسيس الأسيزي. والمسيحية هي الديانة الأكثر انتشاراً في سان فرانسيسكو، ويشكل المسيحيون 60% من مجموع السكان، واللا دينيين نسبتهم 27%، أما كم عدد المسلمين في سان فرانسيسكو؟ فلا تتعدى نسبتهم 2 % وأغلبهم من العرب في سان فرانسيسكو، وفي وسط المدينة مسجد دار السلام. أما اللغة الرسمية فهي الإنجليزية ويتكلم بها 57% من السكان، و28% يتكلمون باللغة الإسبانية. بينما و2. 8% فيتكلمون اللغة الصينية. وبحسب إحصائية للمعهد العربي الأميركي. فإن أكبر الجاليات العربية بالترتيب، في ولاية كاليفورنيا وسان فرانسيسكو هي: اللبنانية، المصرية، العراقية، السورية، الأردنية، والفلسطينية.

اقتصاد سان فرانسيسكو

في عام 1849 م شهدت كاليفورنيا نموًا سريعًا، بسبب التسابق للسيطرة على مناجم الذهب فيها. لتغدو حينها أكبر مدن الساحل الأمريكي الغربي، بين عاميّ 1870 م – 1900 م. وتأتي سان فرانسيسكو اليوم في المرتبة الرابعة كأكبر منطقة في الناتج الاقتصادي، إذ بلغ الناتج المحلي الإجمالي حوالي 549 مليار دولار أمريكي في عام 2018 م. كما وكانت سابع مقاطعة أمريكية من حيث الدخل المرتفع، فقد بلغ الدخل الفردي حوالي 130.696 دولارًا أمريكيًا. كما وتشغل سان فرانسيسكو المرتبة الثانية عشرة عالميًا، والمرتبة الثانية في الولايات المتحدة، على مؤشر المراكز المالية العالمية، وبأعلى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وإنتاجية العمل، ومستويات دخل الأسر المعيشي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

شاهد أيضًا: اين تقع ميامي واهم المعلومات عنها

السياحة في سان فرانسيسكو

تقع سان فرانسيسكو في أمريكا الشمالية، وتزخر بالعديد من الأماكن والمعالم التي ينصح بزيارتها، ومن افضل المناطق السياحية في مدينة سان فرانسيسكو نذكر:

جسر البوابة الذهبية Golden Gate Bridge

الشهير بأقواسه البرتقالية اللون، وسط المناظر الطبيعية والصخرية في خليج سان فرانسيسكو. كما وتم تصنيف هذا الجسر من قبل الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين، على أنه واحد من عجائب الدنيا السبع في العصر الحديث. ويعدّ أحد الرموز الأكثر شهرةً في الساحل الغربي للبلاد، بل وفي كامل الولايات المتحدة الأمريكية قاطبةً. وهو عبارة عن مضيق يربط المحيط الهادئ بخليج سان فرانسيسكو. كما ويمتد الجسر على طول تجاوز 4200 قدم، لتسهيل السفر بين مقاطعتيّ سان فرانسيسكو ومارين.

سجن ألكاتراز Alcatraz

يقع في جزيرة صخرية صغيرة وسط خليج سان فرانسيسكو. ويتمتع بسمعة تاريخية غنية وحافلة بالأحداث. وكان سجنًا عسكريًا من أيام الحربين الإسبانية الأمريكية، والحرب الأهلية. كما وأصبح بعدها سجن فيديرالي، يعتقل فيه أكبر مجرمي العالم، وأكثرهم شهرةً في عالم المافيا والجريمة مثل: آل كابوني. وتقع في سجن ألكاتراز أول منارة بحرية في الساحل الغربي. وقد أُغلق مرتين بسبب ارتفاع تكاليف تشغيله. وتم تصوير العديد من البرامج التلفزيونية في أرجائه. لا سيما الخاصة بالمسابقات والمغامرة والتشويق.

حديقة البوابة الذهبية Golden Gate Park

إذا كان في ولاية كاليفورنيا ما ينافس حديقة سنترال بارك في نيويورك، فستكون بالتأكيد حديقة البوابة الذهبية. والتي يزورها سنويًا أكثر من 13 مليون زائر. كما وتشغل مساحة تُقدر بـنحو 4.1 كيلو مترًا مربعًا. بينما وتستغرق زيارة الحديقة للتجول في أرجائها والتعرف على معالمها زهاء يوم كامل. وتحتوي الحديقة على الممرات والمساحات الخضراء للتنزه، والملاعب الرياضية، والمتاحف. كما تتوفر فيها العديد من الأنشطة المميزة.

متاحف سان فرانسيسكو

تقع في سان فرانسيسكو العديد من المتاحف، أبرزها متحف ذا إكسبلوراتوريوم The Exploratorium. ويضم المتحف أكثر من 600 قطعة للبحث العلمي في مختلف العلوم، كالهندسة، وعلم النفس، والجغرافيا والبيولوجيا. بحيث تتوزع على ستة أقسام رئيسية، لكل منها معرضه لتفاعلي الخاص، ليكون المتحف مختبرًا تعليميًا بحقّ. كما ويمكن تجربة العديد من الأنشطة الفريدة من نوعها فيه مثال: القبة المظلمة التي يعتمد دخولها والتنقل في أرجائها، على حاسة اللمس فقط. كذلك ومنطقة الظل الملوّن، حيث تُسلَّط أشعة الضوء الملونة على ظلال الأشخاص، فتظهر انعكاساتها بأشكال إبداعية على الجدران. ولا ننسى متحف الفن الآسيوي، متحف والت ديزني، متحف المنارة، متحف دي يونغ، متحف سان فرانسيسكو للفن الحديث.

بذلك نكون قد وضحنا اين تقع سان فرانسيسكو التي جرى تصنيفها بالمدينة الأمريكية الأعلى في جودة الحياة، وقابلية العيش بسعادة في العالم. وللإضاءة على بماذا تشتهر مدينة سان فرانسيسكو، ففي الواقع تشتهر بتلالها الشديدة الانحدار، وبشواطئها الفريدة، وبصيفها البارد والمعتدل، حيث الضباب، والعربات الكهربائية، ومرسى الصيادين، ومنطقة الحي الصيني الشهير .

المراجع

  1. ^ planetware.com , 23 Top-Rated Tourist Attractions in San Francisco , 30/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *