اين تقع جزيرة صنافير

اين تقع جزيرة صنافير

اين تقع جزيرة صنافير؟ تعدّ جزيرة صنافير من أجمل الجزر المرجانيّة، والتي يقصدها عشّاق الغوص، للتمتّع برؤية عالم البحار السّاحر، وربّما لهذا السبب يطلق على هذه الجزيرة جنّة الغوص. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على جزيرة صنافير والعديد من المعلومات المتعلّقة بها.

اين تقع جزيرة صنافير

تقع جزيرة صنافير في البحر الأحمر وتحديداً عند مدخل مضيق تيران، والذي يفصل بين خليج العقبة والبحر الأحمر، باتجاه رأس القصبة في السعودية. وبحسب إحداثيات تحديد المواقع توضح خريطة صنافير بأنّها تقع في الدرجة 27° 56 شمالاً، والدرجة 34° 43 شرقًا. كما تبلغ مساحة جزيرة صنافير حوالي 33 كيلو متراً مربّعاً. في حين أنّ عرض جزيرة صنافير يبلغ حوالي 5.9 كيلو متر، بينما طولها فيبلغ حوالي 8.7 كيلو متر. علاوةً على ذلك فإنّ ارتفاع جزيرة صنافير فوق مستوى سطح البحر يبلغ حوالي 9 أمتار فقط. على الرغم من أنّ جزيرة صنافير تتبع إداريّاً إلى السعودية، إلاَّ أنّها حالياً تتبع لجمهوريّة مصر العربيّة وذلك بشكلٍ مؤقّت، حتّى يتمّ إعلان تسليمها إلى المملكة العربيّة السعودية، بحسب الاتفاقيّة التي تمّ التوقيع عليها في اليوم الثامن من شهر نيسان/ أبريل من عام 2016 م، والتي تعرف باتفاقيّة تعيين الحدود البحريّة بين الدولتين العربيتين مصر والسعودية. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع جزيرة شورى

تكوين جزيرة صنافير

تتكوّن جزيرة صنافير التي تقع في مياه البحر الأحمر كجزيرة تيران تماماً، أيّ أنّها من الشعاب المرجانيّة العائمة. في حين أنّ التكوينات الصخريّة التي تتألّف منها هي من الصخور الجرانيتيّة القديمة، والتي بسبب الصخور الرسوبيّة، تبدو وكأنّها مخفيّة. كما أنّ مصادر المياه في جزيرة صنافير هي من مياه الأمطار، والتي تتجمّع بالحفر الصخريّة الموجودة فيها، وذلك نتيجة لجريان السيول. وتجدر الإشارة إلى أنّ كلّ من جزيرة تيران وجزيرة صنافير هما من المحميّات الطبيعية.[1]

شاهد أيضًا: جزيرة ام الغنم أين توجد

كم تبعد جزيرة صنافير عن بعض المواقع

في السياق نفسه اين تقع جزيرة صنافير على الخريطة، نستعرض بعض المسافات التي تفصل بين جزيرة صنافير وبعض المواقع التي تقع بالقرب منها. وهي على الشكل التالي:[1][2]

  • كم تبعد جزيرة صنافير عن جزيرة تيران مسافة تقدّر بحوالي 4 كيلو متر.
  • تبعد جزيرة صنافير عن منتجع شرم الشيخ في دولة مصر، مسافة تقدّر بحوالي 31.1 كيلو متراً.
  • تبعد جزيرة صنافير عن رأس محمد في سيناء مصر حوالي 50.2 كيلو متراً.
  • كما تبعد جزيرة صنافير عن خليج العقبة، مسافة تقدّر بحوالي 174 كيلو متر.
  • تبعد جزيرة صنافير عن رأس القصبة في السعودية، مسافة تقدّر بحوالي 15 كيلو متراً.

شاهد أيضًا: اين تقع جزيره حالول

معلومات عن جزيرة صنافير

من خلال موضوعنا اين تقع جزيرة صنافير، نستعرض بعض المعلومات عن هذه الجزيرة التي تقع في البحر الأحمر. وهي على الشكل التالي:[1][2]

  • تكثر في جزيرة صنافير الشعب المرجانيّة العائمة.
  • تعدّ جزيرة صنافير وجهة عشّاق رياضة الغوص، حيث تتمتّع الجزيرة بالمياه الصافيّة والنقيّة.
  • إنّ جزيرة صنافير هي واحدة من الجزر المرجانيّة غير المأهولة والتي تقع في البحر الأحمر.
  • يقع ممرّ مائي بين جزيرة صنافير وجزيرة تيران، كما يبلغ عمقه حوالي ستة عشر متراً.
  • إنّ سبب تسمية جزيرة صنافر بهذا الاسم غير معروف، إذ أنّها لم ترد تسميتها في كتب الجغرافيّين القدماء، على عكس جزيرة تيران.

شاهد أيضًا: أين تقع جزيرة الهونولولو

تواريخ وأرقام في صنافير

في الواقع أنّ جزيرة صنافير التي تقع في مياه البحر الأحمر حالها كحال جزيرة تيران، إذ أنّهما شهدتا نزاعاتٍ عديدة منذ منتصف القرن العشرين وحتّى تاريخ اليوم. نستعرض في هذه الفقرة أهمّ التواريخ السياسيّة والمتعلّقة بتيران وصنافير كما يلي:[2]

  • عام 1948 م: تعرّضت جزيرة صنافير للاحتلال الإسرائيلي، وتحديداً في اليوم 15 من شهر أيّار/ مايو.
  • عام 1950 م: طلبت السعودية في شهر شباط/ فبراير من مصر حماية جزيرة صنافير مع تيران، وذلك بسبب المحاولات الإسرائيليّة لاحتلالهما.
  • عام 1956 م: سيطر الاحتلال الإسرائيلي على جزيرة صنافير مع تيران. كما وضعتا تحت حماية قوات الطوارئ الدولية التابعة للأمم المتحدة.
  • عام 1967 م: تمّ احتلال جزيرة صنافير وتيران من قبل إسرائيل، وذلك بعد أن انسحبت قوات الطوارئ الدولية.
  • عام 1988 م: أرسل وزير خارجية السعودية في 14 من شهر أيلول/ سبتمبر إلى وزير خارجيّة مصر خطاباً، يتضمّن تأكيداً على أنّ كلّاً من جزيرة صنافير وجزيرة تيران تتبعان السعودية.
  • عام 1990 م: أرسلت خارجية مصر خطاباً إلى خارجية السعودية يتضمّن تأكيداً على أنّ مصر تعترف بتبعية جزيرة صنافير وجزيرة تيران إلى السعودية.
  • عام 2016 م: وقّع من الطرفين السعودي والمصري اتفاقيّة عُرفت باسم تعيين الحدود البحرية بينهما، وتمّ في بنودها ذكر أنّ جزيرة صنافير وجزيرة تيران تتبعان السعودية.
  • عام 2017 م: صادق رئيس مصر على الإقرار المتعلّق بتبعية جزيرة صنافير وجزيرة تيران إلى السعودية.

شاهد أيضًا: اين تقع جزيرة موريشيوس

ختاماً، تعرّفنا من خلال هذه المقالة اين تقع جزيرة صنافير في البحر الأحمر. كما تعرّفنا إلى كم مساحة جزيرة صنافير؟ وحقيقة جزيرة صنافير، إضافة إلى العديد من المعلومات المتعلّقة بهذه الجزيرة المرجانيّة والتي مازالت تشهد صراعاً حول تبعيتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *