اين تقع جزيره حالول

اين تقع جزيره حالول

اين تقع جزيره حالول ؟ والتي تعتبر قاعدة لـ 11 خزاناً كبيراً لتخزين النفط الخام ومنشآت الضخ. فضلاً عن محطّات توليد الطاقة وتحلية المياه. تم اختيار شركة رامبول للاستشارات الإداريّة للسوق الأمريكيّة لتكون جزءاً من خطط لتوسيع هذا المجمع في حالول، من خلال تنفيذ تصميم تفصيلي لمحطة استيراد وتصدير النفط الخام.

اين تقع جزيره حالول

تقع جزيره حالول في الخليج العربيّ في دولة قطر، وتحديداً في الجهة الشماليّة الشرقيّة من عاصمة البلاد مدينة الدوحة، حيث تبع عنها ما يقارب من 50 ميلاً أي ما يعادل حوالي 90 كيلو متراً. كما أنّها تبعد حوالي 80 كيلو متراً عن ساحل قطر. في حين تبعد عن أقصى نقطة في قطر والتي تعرف برأس راكان التي تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة حوالي 72 ميلاً. إنّ ما تتميّز به جزيرة حاولول أنّ لها تلال ووديان ضمن مساحتها الصغيرة حيث تبلغ مساحتها حوالي 1.5 كيلو متراً مربّعاً ما يجعلها موئلاً للعديد من الحيوانات الطيور. كما أنّها ترتفع حوالي 202 قدماً فوق مستوى سطح البحر. مع وجود حوالي 2700 رجلاً يعيشون ويعملون في الجزيرة، ولذلك تعتبر حالول مكان عملٍ ناشط كخليّة النحل. [1]

اقرأ أيضاًاين تقع جزيرة كورسيكا وأهم المعلومات عنها

معلومات عن جزيرة حالول

في السياق نفسه حول اين تقع جزيره حاولو، نقدّم بعض المعلومات الهامة عن هذه الجزيرة العمليّة، وهي على سبيل المثال: [1] [2]

  • على الرغم من أن جزيره حالول بعيدة عن البر الرئيسي في دولة قطر، إلاّ أنّ الحياة فيها ليست بأي حال من الأحوال منبوذة كالمنصات البحرية حيث تكون المساحة محدودة للغاية. في الواقع تنعم حالول بمساحة كافية لوسائل الراحة متعدّدة الأوجه. كمرافق الإقامة الفسيحة والمريحة للغاية.
  • يقدم نادي المها مرافق فاخرة ومثيرة للإعجاب لمختلف الأنشطة الداخليّة في جزيره حالول، بما في ذلك حوض سباحة مغطى، وصالة رياضيّة كاملة.
  • كما تحظى ملاعب كرة السلّة والكرة الطائرة والتنس بشعبيّة كبيرة خلال الأشهر الباردة. بينما يبقي المسرح الضخم في الهواء الطلق، الناس على اتصال بالعالم الخارجي في عطلات نهاية الأسبوع.
  • علاوة على ذلك، هناك منطقة آمنة محاطة بشاطئ للسباحة تقع في جزيره حالول. مع أماكن محدودة للقيام بممارسة الصيد.
  • كما وفّرت قطر للبترول أماكن إقامة ومرافق ترفيهيّة عالية الجودة لموظفيها.
  • يستمرّ نموّ الجزيرة وتطوّرها في مسارها التصاعدي بوتيرة قوّية لدرجة أنّ حتى الموظّفين الذين عملوا فيها قبل بضع سنوات، فوجئوا بالتقدم السريع فيها.
  • المناظر الطبيعية التي تقع في جزيره حالول تمتد عبر منطقة العمل وأماكن المعيشة تكاد تكون غريبة. حيث تحتوي المباني المشيدة على جميع المرافق الحديثة التي تؤخذ عادةً كأمر مسلم به في البر الرئيسي.
  • تضمّ الجزيرة حوالي 59 جنسيةً، حيث يسكنون فيها لظروف العمل.
  • تتمتع حالول بحياة بريّة غنية في الجزيره. حيث تقع في مسار رحلة الطيور المهاجرة، وتجذب العديد من الطيور الزائرين الدوليين ذوي الريش الذين يتوقفون لقضاء فترة راحة، قبل مواصلة رحلتهم. كما تضمّ حوالي 38 صنفاً من أصناف الطيور.
  • كما قامت قطر للبترول برعاية العديد من المشاريع البيئيّة في جزيره حالول التي تحمي وتدعم العديد من أنواع النباتات والحيوانات. لا سيما أنّها مكاناً مناسباً لتضع السلاحف بيوضها فيها. والجدير بالذكر أنّه تمّ زراعة حوالي 400 شجرة في جزيره حالول من النوع المقاومة للملوحة.

حالول ومرافق النفط

في موضوعنا اين تقع جزيره حالول، نأتي على ذكر بعض المعلومات المتعلّقة بالنفط في حالول والمرافق التابعة لشركة بترول قطر في حالول، كما يلي: [2]

  • تحتوي جزيره حالول على جميع مرافق محطّة النفط الدولية الرئيسيّة، بالإضافة إلى توفير أماكن إقامة لما يصل إلى 900 فرداً.
  • يتلقّى المجمع الذي تديره قطر للبترول، النفط الخام من مصادر بحريّة مختلفة عبر خطوط أنابيب تحت سطح البحر.
  • يتم الاحتفاظ بالزيت في صهاريج تخزين كبيرة حتى يتم ضخّه في ناقلات النفط الخام للنقل. حيث يتم تشغيل هذه المضخات بواسطة محركات السرعة الكهربائيّة وتوربينات الغاز.
  • بموجب عقد EPIC مع شركة الدوحة للإنشاءات البترولية المحدودة لقطر للبترول، كانت رامبول جزءاً من خطة توسعة للمنشأة التي تقع في جزيره حالول. التي تهدف إلى زيادة موثوقية منشآت النفط الخام الحالية، وتحديث النظام لتعزيز المرونة التشغيلية.

مشروع تزويد الطاقة بجزيرة حالول

في السياق نفسه حول اين تقع جزيره حالول، فقد ربطت مجموعة Jan De Nul جزيرة حالول عبر الكابلات البحرية برأس لفان. كما قامت بتحديث إمدادات الطاقة إلى المركز القطري لإنتاج النفط البحري. في حين عينت شركة قطر للبترول مجموعة جان دي نول كمقاول لتركيب الكابلات. في الواقع يعمل مصدر الطاقة عبر كبلين تحت سطح البحر، وباستطاعة 132 كيلو فولت، كما يبلغ طول كل منهما حوالي 101 كيلو متراً تقريباً. بينما السعة فتبلغ حوالي 100 ميجا وات. هذا يعني أنها ستلبي الطلب الحالي والمستقبلي على الطاقة الكهربائية لجزيرة حالول. والجدير بالذكر أنّه أكملت سفينة مد الكابلات Willem de Vlamingh الأعمال، وذلك بين عامَي 2014 و 2015 م. [3]

اقرأ أيضاًأين تقع جزيرة برالين وكيف يمكن الوصول إليها

وأخيراً، من خلال موضوعنا اين تقع جزيره حالول قدّمنا تعريفاً بهذه الجزيرة التي كانت سابقاً من أهمّ مواقع صيد اللؤلؤ في دولة قطر. إلاَّ أنّها اليوم تعدّ من الجزر الهامة والاستراتيجيّة، التي تدعم الاقتصاد على المستوى المحلّي والعالميّ، والتي توجد في مياه الخليج العربيّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *