أين تقع جزيرة الهونولولو

أين تقع جزيرة الهونولولو

أين تقع جزيرة الهونولولو ؟ كثيراً ما يتردّد اسم جزيرة الهونولولو على مسامعنا، كواحدةٍ من الأماكن السياحيّة المفعمة بالحيويةّ والرفاهيّة. في الواقع إنّها من الجزر التي تحتضن بين جنباتها الكثير من المعالم التاريخيّة والأثريّة، ناهيك عن طبيعتها الخلاّبة، حيث تجاور التلال البحر، لترسم لوحةً طبيعيّةً مدهشةً. ولعلّ شهرتها السياحيّة جاءت من أنّها تحتل المرتبة الثّانية كأكثر مدن العالم التي تنعم بالأمان.

أين تقع جزيرة الهونولولو

تقع جزيرة الهونولولو في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، على المحيط الهادئ، وتحديداً في ولاية هاواي حيث تعدّ عاصمة هذه الولاية وأكبر المدن فيها. لا سيما أنّها تقع في أقصى الغرب، وأيضاً أقصى الجنوب بالنسبة لأمريكا، وبذلك فإنّها تعدّ من المدن النائية. وإذا كانت مدينة أواهو هي قلب هاواي، فإن هونولولو هي نبضها المتسارع. في هذه العاصمة العالميّة، نجد كلّ شيءٍ، من المعالم التاريخيّة إلى المطاعم الفاخرة، والتسوق على مستوى عالمي. كما أنّها الموطن لغالبيّة سكان أواهو، حيث تمتدّ هونولولو عبر الشواطئ الجنوبيّة الشرقيّة للجزيرة، من بيرل هاربور إلى ماكابو بوينت، وتشمل شاطئ ويكيكي المشهور عالمياً على طول السّاحل. [1]

اقرأ أيضاًأين تقع جزيرة برالين وكيف يمكن الوصول إليها

أصل تسمية هونولولو

تبيّن السجلات في الولايات المتّحدة الأمريكيّة إلى أنّ جزيرة الهونولولو التي تقع في أمريكا تعود تسميتها لاسم عائلة هونولولو التي تمّ العثور على الوثائق في عام 1920 م. في الواقع أنه في هذا العام كانت هناك عائلة تكنّى باسم هونولولو تعيش في ولاية هاواي. في حين أنّ تسميتها بحسب لغة هاواي المحليّة؛ فتعني الميناء المحمي، أو الميناء الحصين، وأيضاً الميناء الهادئ. بينما تشير بعض المصادر إلى أنّ التسمية أطلقها العرب، لا سيما البحارة منهم، والذين قَدِموا على هذه الجزيرة، وتعني حرفياً (هنا اللؤلؤ). [3]

معلومات عن جزيرة الهونولولو

في السياق نفسه أين تقع جزيرة الهونولولو، هناك بعض المعلومات التي لا بدّ من معرفتها عن هذه الجزيرة كما يلي:

  • مقاطعة هونولولو (هاواي) وهي الدمج بحسب التقسيمات الإداريّة بين المقاطعة والمدينة والبلديّة. وبذلك تمتلك الصلاحيّة كمجموعة من الكيانات في أمريكا.
  • إنّ مساحة جزيرة الهونولولو تبلغ حوالي 177.200 كيلو متراً مربّعاً. كما أنّها ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 6 أمتار.
  • بينما عدد سكّان جزيرة الهونولولو يبلغ حوالي 390738 نسمة، وذلك بحسب إحصائيّة قديمة تعود لعام 2010 م. في حين أن الكثافة السكّانيّة فيها فإنّها تبلغ حوالي 0.002 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • كما تعدّ جزيرة الهونولولو المركز الماليّ الرئيسي لولاية هاواي في أمريكا.
  • يعدّ متحف المطران في أواهو التي تقع في جزيرة الهونولولو من أهمّ وأكبر المتاحف الموجدة في ولاية هاواي. في الواقع أنّ هذا المتحف مخصّص للدراسات وحفظ تاريخ ولاية هاواي، والمحيط الهادئ. حيث يضمّ المتحف قطعاً أثريّة تعود للعائلة المالكة القديمة في البلاد. كما يضمّ العديد من المخطوطات والوثائق التي تؤرشف للثقافة البولينيزيّة. ويعتبر اليوم مقرّاً للتاريخ الطبيعي والثقافي في هونولولو. [5]
  • يتّصف مناخ جزيرة الهونولولو بأنّه شبه جاف، حيث يميل إلى الحرارة الدائمة. كما تقلّ الأعاصير في هذه الجزيرة بالرغم من وقوعها في المحيط الهادئ.
  • يقع في الجزيرة ما يزيد عن الثلاثين من المعابد البوذيّة.
  • في الواقع نالت الجزيرة شهرةً كبيرة عبر التاريخ، لا سيما أنّها كانت بمثابة ميناءٍ، يربط بين كلٍّ من قارة أمريكا الشماليّة، مع القارّة الآسيويّة.

السياحة في جزيرة الهونولولو

تمتلك جزيرة الهونولولو التي تقع في الولايات المتّحدة الأمريكيّة العديد من مواقع الجذب السياحيّ. في الواقع تحظى بمعالم تاريخيّة وأثريّة هامّة، ناهيك عن الشواطئ الشهيرة والتي يقصدها السيّاح من مختلف أنحاء العالم. ومن أشهر هذه المواقع التي تعد قبلة السياحة في هونولولو ما يلي: [2]

  • نصب دايموند هيد: تقع هذه القمّة في ساحل ويكيكي في جزيرة الهونولولو. في الواقع إنّها من المعالم التاريخيّة، حيث كانت مركز الدفاع الساحلي في الجزيرة. كما تقع على ارتفاع يبلغ حوالي 560 قدماً، وقد تمّ في عام 1917 م، بناء منارة في أعلاها.
  • ميناء بيرل هاربور: يقع هذا الميناء في وسط جزيرة الهونولولو. كما يقع فيه النصب والذي يعود للحرب العالمية الثّانية، وهو نصب يو إس إس أريزونا التذكاريّ.
  • شلالات مانوا: تقع في قلب غابة استوائيّة مطيرة، ويبلغ ارتفاعها حوالي 150 قدماً، حيث تصبّ في بركةٍ صخريّة متلألئة.
  • قصر إيولاني: يعود القصر إلى عهد الملكيّة في هاواي، والذي أطاح به انقلاب في أواخر القرن 19، لتصبح الجزيرة جزءاً من الولايات المتّحدة الأمريكيّة. في الواقع يمتدّ القصر على أفدنة عديدة في وسط مدينة الهونولولو. إنه مبنى مذهل، مليء بكل شيء، من غرف العرش المزخرفة إلى المكاتب السياسيّة المفروشة بالسجاد الفخم. كما يمكن للزوار القيام بجولاتٍ، والاستماع إلى التسجيلات الصوتيّة، وإلقاء نظرة على العروض القديمة للملابس والتركيبات والأثاث وتحف الملوك القُدامى. إنه القصر الملكي الوحيد الذي تم بناؤه على الإطلاق على الأراضي الأمريكية.
  • شاطئ وايكيكي: في الواقع هو حيّ يقع في جزيرة الهونولولو، كما أنّه وجهة سياحية صاخبة مليئة بجميع أنواع المحلات التجاريّة والمقاهي والمطاعم والمنتجعات والمسارح والمتاحف. تلوح المباني الشاهقة في الأفق فوق شواطئها، وتعرض واجهات المتاجر الملوّنة الهدايا التذكاريّة، وألواح التزلج على الماء.
  • رأس الماس: إنّها القمّة البركانيّة التي تقع في جزيرة الهونولولو، والتي تحظى بمناظر جويّة خلابّة، للأرض والمياه والسماء.
  • مركز موانا للتسوّق: يعد مجمع التسوق المكون من أربعة طوابق واحدًا من أكبر المجمّعات في هاواي. كما أنه يتميّز بكونه أكبر مركز تسوق في الهواء الطلق في العالم بأسره.

محميات وحدائق هونولولو

تضمّ جزيرة الهونولولو التي تقع في المحيط الهادئ والذي يمتلك أكبر عدد من الجزر، العديد من المحميّات الطبيعيّة، وحدائق الحيوان، والشواطئ التي أنشئت على شكل حدائق. ومنها على سبيل المثال: [2]

  • حديقة الحيوان في هونولولو: تضّم هذه الحديقة مجموعة متنوّعة من الحيوانات النادرة والغريبة وأيضاً المهدّدة بالانقراض، وقد يصل عدد الحيوانات فيها لأكثر من 900 نوع. كما يمكن الاستمتاع بالحياة البريّة في هذه الحديقة، حيث يتاح فيها ضمن برنامج (الغفوة في حديقة الحيوان)، النوم في الحديقة طوال الليل، والاستيقاظ لتناول الإفطار. والجدير بالذكر أنّ مساحتها تبلغ حوالي 42 فداناً.
  • محميّة هاناوما باي: وتقع هذه المحميّة الطبيعيّة في جزيرة الهونولولو وتشرف على فوهة بركانٍ خامد. إنّها الموقع الملائم لممارسة رياضة الغوص، حيث تكثر فيها الشعب المرجانيّة.
  • حديقة شاطئ كوهيو: يشتهر هذا الشاطئ بمياهه الهادئة والصّافية وأجوائه المريحة. وتشتهر هذه الحديقة كمنتجعٍ ذي خصائص علاجيّة واستشفائيّة.
  • حديقة هونولولو النباتيّة: إنّها في الواقع سلسلة من الحدائق النباتيّة التي تقع في جزيرة الهونولولو، وكلّ حديقة تقدّم الأزهار والأشجار الخاصّة بها. كما أنّ لكلّ منها موقعها الخاصّ وظروفها الفريدة في التنوّع الجغرافي البيولوجي. ومنها على سبيل المثال:
    • حديقة كوكو كريتر النباتيّة: تتمتّع بمناخٍ حارّ شبيه بالصحراء بفضل موقعها في فوهة بركانية، لذا ينمو فيها الصبار والشجيرات.
    • حديقة واهياوا النباتيّة: تقع على هضبة عالية مع درجات حرارة أكثر برودة، لذلك فهي تحتوي على خضرة مورقة وأزهار ملونة.
    • وحديقة هوامالوهيا: تتمركز الحديقة حول بحيرة.
    • حديقة ليليوكالاني: تقع الحديقة النباتية على شلال في جزيرة الهونولولو.

الفنادق في هونولولو

يوجد في جزيرة الهونولولو التي تقع على المحيط الهادي العديد من الفنادق التي تعتبر أهمّ الوجهات السياحيّة في المدينة. وذلك لما تقدّمه من رفاهيّة وراحة ينعم بها النزلاء. ومن أشهر هذه الفنادق على سبيل المثال: [4]

  • منتجع الوهيلاني بيتش وايكيكي: يطلّ هذا المنتجع على شاطئ وايكيكي. كما أنّه يبعد حوالي 400 متراً عن حديقة الحيوان.
  • منتجع آوتريجر وايكيكي بيتش: ويعد هذا المنتجع من الوجهات الأكثر شهرةً التي تقع في جزيرة الهونولولو. حيث يطلّ على شواطئ وايكيكي المذهلة. كما أنّه من المنتجعات ذات النجوم الخمسة.
  • فندق أمباسادور وايكيكي: يبعد عن شاطئ وايكيكي حوالي 5 دقائق، حيث يوفّر هذا الفندق مسبحاً في الهواء الطلق.
  • فندق وايكيكي سكاي تاور: وهو من فنادق الأربعة نجوم، حيث يقع على بعد خطواتٍ من شاطئ وايكيكي.
  • منتجعات ويندهام فاكيشن رويال جاردن آت وايكيكي: يعدّ من الفنادق الأكثر شعبيّة في جزيرة الهونولولو.
  • فندق ذا كاهالا: إنّه من الفنادق التي تمتلك بحيرةً خاصّة فيها، حيث تعيش فيها الدلافين. كما ويضمّ هذا الفندق مركزاً للياقة. ويبعد عن مركز هاواي للتسوّق مسافة تقدّر بحوالي 6 كيلو متراً.
  • فندق ذا مودرن هونولولو: يبعد هذا الفندق عن متحف شانجريلا مسافة تقدّر بحوالي 5 كيلو متر.

اقرأ أيضاًأين تقع المالديف في أي دولة

ختاماً، استعرضنا من خلال أين تقع جزيرة الهونولولو أهمّ وأشهر الجزر التي تقع في المحيط الهادئ. إنّها حقّاً لؤلؤة الجزر الأمريكيّة، لما تتمتّع به من خصائص طبيعيّة جغرافيّة تجعلها متفرّدة، إنّ كان سياحيّاً أو اقتصاديّاً وحتّى اجتماعيّاً.

المراجع

  1. ^ planetware.com , 15 Top-Rated Attractions & Things to Do in Honolulu , 28/8/2021
  2. ^ busytourist.com , 30 Best & Fun Things To Do In Honolulu (Hawaii) , 28/8/2021
  3. ^ ancestry.com , Where is the Honolulu family from? , 28/8/2021
  4. ^ kayak.com , Honolulu hotels , 28/8/2021
  5. ^ gohawaii.com , Bishop Museum Oahu , 28/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *