كم مرة يزيد الانقراض التدريجي الحالي على معدل الانقراض الطبيعي تقريبا

كم مرة يزيد الانقراض التدريجي الحالي على معدل الانقراض الطبيعي تقريبا

كم مرة يزيد الانقراض التدريجي الحالي على معدل الانقراض الطبيعي تقريبا ؟ هو السؤال الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن الانقراض ظاهرة طبيعية تستهدف مجموعة من الكائنات الحية من نوع محدد، والتي تكون معرضة للانقراض بسبب مجموعة من العوامل، فمن هذا المنطلق سنتعرف على كم مرة يزيد الانقراض التدريجي الحالي على معدل الانقراض الطبيعي تقريبا ، بالإضافة إلى التعرف على أهم أسباب الانقراض.

ما هو الانقراض

الانقراض في علم الأحياء هو عبارة عن موت أو إبادة الأنواع المتعددة من الكائنات الحية، حيث يحدث الانقراض عندماتتضاءل الأنواع بسبب القوى البيئية مثلوتجزئة البيئات والتغير العالمي للمناخ والكوارث الطبيعية والاستغلال المفرط للأنواع للاستخدام البشري أوبسبب التغيرات التطورية في جيناتها مثل زواج الأقارب الجيني وسوء التكاثر وانخفاض أعداد الأحياء. [1]

اقرأ أيضًا: متى يكون الحيوان مهدد بالانقراض ؟

كم مرة يزيد الانقراض التدريجي الحالي على معدل الانقراض الطبيعي تقريبا

يزيد الانقراض التدريجي الحالي على معدل الانقراض الطبيعي تقريبا حوالي 1000 مرة ، حيث معدلات الانقراض تختلف على نطاق واسع، فعلى سبيل المثال خلال المائة ألف عام الماضية من عصر البليستوسين منذ حوالي مليونين سنة انقرض مايقرب من 40 في المائة من الأجناس الموجودة من الثدييات الكبيرة في افريقيا وأكثر من 70% في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا، ويقدر علماء البيئة أن معدل الانقراض التدريجي الحالي هو 1000 ضعف معدل الانقراض الطبيعي، ويعود سبب ذلك الى إزالة الغابات وفقدانالموائل والصيد الجائر والتلوث وتغير المناخ والأنشطة البشرية الأخرى، ومنالمحتمل أن تؤدي إلى فقدان ما بين 30 و 50% من الأنواع الموجودة بحلول منتصف القرن الحادي والعشرين. [1]

أسباب الانقراض

أكبر سبب للانقراض الحالي هو فقدان الموائل، حيث أدت الزراعة والغابات والتعدين والتوسع الحضري إلى اضطراب أو تدمير أكثر من نصف مساحة اليابسة على الأرض، فعلى سبيل المثال: في الولايات المتحدة تم  تدمير وانقراض أكثر من 99% من مروج الأعشاب الطويلة، وتشمل الأسباب الأخرى للانقراض الحالي ما يأتي: [2]

  •  الأنواع الغريبة التي أدخلها البشر في مواطن الكائنات الحية التي قد تحمل الأمراض وتفترس الأنواع المحلية وتعطل شبكات الغذاء.
  • الإفراط في حصاد الأسماك والأشجار والكائنات الحية الأخرى وهذا يهدد بقاءهم وبقاء الأنواع التي تعتمد عليهم.
  • تغير المناخ العالمي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حرق الوقود الاحفوري، حيث يؤدي هذا إلى رفع درجة حرارة هواء الأرض، والمحيطات، كما أنها ترفع مستويات سطح البحر وهذه التغييرات تهدد العديد من الأنواع الحية في العالم.
  • التلوث الذي يضيف المواد الكيميائية والحرارة والضوضاء إلى البيئة بما يفوق قدرتها على امتصاصها، وهذا يسبب ضررًا واسع النطاق للكائنات الحية.
  • الاكتظاظ السكاني البشري والذي يؤدي إلى مزاحمة الأنواع الأخرى من الكائنات الحية، كما أنه يجعل جميع أسباب الانقراض الأخرى أسوأ.

اقرأ أيضًا: طرق حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال كم مرة يزيد الانقراض التدريجي الحالي على معدل الانقراض الطبيعي تقريبا ، كما وتم التعرف على اسباب الانقراض المتعددة .

المراجع

  1. ^ britannica.com , Extinction , 31/3/2021
  2. ^ bio.libretexts.org , 6.26: Human Actions and the Sixth Mass Extinction , 31/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *