في أي محيط يوجد اكبر عدد من الجزر

في أي محيط يوجد اكبر عدد من الجزر

في أي محيط يوجد اكبر عدد من الجزر ؟ إنّها الجزر التي تحظى بشعبيّة جيّدة وسمعة سياحيّة ممتازة بين جزر العالم. لا سيما أنّه بالرغم من أنها تقع بشكلٍ مبعثر في المحيط إلاَّ أنّ معظمها ترتبط فيما بينها بتاريخٍ وثقافةٍ مشتركة. كما أنّها من مواقع الجذب السياحي على مستوى العالم.

في أي محيط يوجد اكبر عدد من الجزر

يوجد اكبر عدد من الجزر في المحيط الهادئ، حيث يقدّر عدد الجزر فيه حوالي 30.000 جزيرة. في الواقع أن ما تشترك فيه جميع الجزر في المحيط الهادئ هو أنّها معزولة عن البرّ الرئيسي. هذا يخلق بيئةً فريدة من نوعها، لا سيما مع أنواع الحيوانات والنباتات التي قد تكون مختلفة تماماً عن نظيراتها في البرّ الرئيسي. في حين أن منطقة جزر المحيط الهادئ هي أكبر منطقة جغرافية تابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، حيث تضم 50 % من المنطقة الاقتصاديّة الخالصّة للولايات المتحدة. في حين ترتبط هذه الجغرافيا الفريدة أيضاً بضعفٍ شديدٍ أمام الأخطار وتقلّب المناخ الذي يهدّد الأنواع المستوطنة في الجزر، والعدد الكبير من الأنواع المهدّدة بالانقراض.

اقرأ أيضاًاي المحيطين اكبر الهادي ام الاطلنطي ومعلومات هامة عن كل منهما

الجزر التي توجد في المحيط الهادئ

يوجد في المحيط الهادئ اكبر عدد من الجزر، والتي يفوق عددها 30 ألف جزيرة. وفيما يلي نستعرض بعض أكبر هذه الجزر على سبيل المثال:

اكبر الجزر في المحيط الهادئ

من خلال موضوعنا في أي محيط يوجد اكبر عدد من الجزر، نستعرض الجزر التي تفوق مساحتها مئة ألف كيلو متراً مربّعاً. وهي على الشكل التالي:

  • جزيرة غينيا الجديدة: توجد هذه الجزيرة في دولة بابوا غينيا الجديدة التي تتبع لدولة إندونيسيا. وهي تعد اكبر الجزر التي تقع في المحيط الهادئ. كما تبلغ مساحتها حوالي 785.753 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 7.500.000 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 9.544 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • جزيرة هونشو: وهي ثاني اكبر الجزر التي توجد في المحيط الهادئ، وتتبع لدولة اليابان. كما تبلغ مساحتها حوالي 227.960 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 103.000.000 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 451.8 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • وجزيرة سولاوسي: وهي ثالث اكبر الجزر التي توجد في المحيط الهادئ، وتتبع لدولة إندونيسيا. كما تبلغ مساحتها حوالي 174.600 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 18.455.000 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 105.7 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • الجزيرة الجنوبية: وتتبع لدولة نيوزيلندا. كما تبلغ مساحتها حوالي 145.836 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 1.038.600 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 7.122 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • الجزيرة الشمالية: وتتبع أيضاً لدولة نيوزيلندا. كما تبلغ مساحتها حوالي 111.583 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 3.393.900 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 30.42 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • جزيرة لوزون: وتتبع لدولة الفلبين. كما تبلغ مساحتها حوالي 109.965 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 48.520.000 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 441.2 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • جزيرة مينداناو: وتتبع أيضاً لدولة الفلبين. كما تبلغ مساحتها حوالي 104.530 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 25.281.000 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 241.9 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.

من اكبر الجزر في المحيط

في السياق نفسه، في أي محيط يوجد اكبر عدد من الجزر. نستعرض الجزر التي مساحتها أقل من مئة ألف كيلو متراً مربّعاً، واكبر من 30 ألف كيلو متراً مربّعاً. وهي على الشكل التالي:

  • وجزيرة تاسمانيا: وهي احدى اكبر الجزر التي توجد في المحيط الهادئ، وتتبع لدولة أستراليا. كما تبلغ مساحتها حوالي 90.758 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 514.700 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 5.671 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • جزيرة هوكايدو: وتتبع لدولة اليابان. كما تبلغ مساحتها حوالي 77.981 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 5.474.000 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 70.2 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • جزيرة سخالين: وتتبع لدولة روسيا. كما تبلغ مساحتها حوالي 72.493 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 580.000 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 8.001 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • جزيرة تايوان: وتتبع لجمهورية الصين. كما تبلغ مساحتها حوالي 35.883 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 23.000.000 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 641 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • وجزيرة كيوشو: وتتبع لدولة اليابان. كما تبلغ مساحتها حوالي 35.640 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 13.231.000 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 371.2 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • جزيرة هاينان: وتتبع لجمهوريّة الصين. كما تبلغ مساحتها حوالي 35.400 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 8.900.000 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 251.4 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • جزيرة نيو بريتين: تتبع لدولة بابوا غينيا الجديدة. كما تبلغ مساحتها حوالي 35.145 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 513.926 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 14.62 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • وجزيرة فانكوفر: تتبع لدولة كندا. كما تبلغ مساحتها حوالي 31.285 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 759.366 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 24.27 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.

الجزر في المحيط الهادئ

في السياق نفسه، في أي محيط يوجد اكبر عدد من الجزر. نستعرض الجزر التي مساحتها أقل من عشرين ألف كيلو متراً مربّعاً، واكبر من عشرة آلاف كيلو متراً مربّعاً. وهي على الشكل التالي:

  • جزيرة شيكوكو: وهي احدى اكبر الجزر التي توجد في المحيط الهادئ، وتتبع لدولة اليابان. كما تبلغ مساحتها حوالي 18.800 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 4.141.955 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 220.3 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • جزيرة كاليدونيا الجديدة: وتتبع لدولة فرنسا. كما تبلغ مساحتها حوالي 16.648 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 208.709 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 12.54 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • وجزيرة بالاوان: وتتبع لدولة الفلبين. كما تبلغ مساحتها حوالي 12.189 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 430.000 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 35.28 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • جزيرة فيتي ليفو: وتتبع لجمهورية جزر فيجي. كما تبلغ مساحتها حوالي 10.531 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 600.000 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 56.97 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • جزيرة هاواي: وتتبع للولايات المتّحدة الأمريكيّة. كما تبلغ مساحتها حوالي 10.434 كيلو متراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد السكّان فيها حوالي 185.079 نسمة. في حين الكثافة السكانيّة تبلغ حوالي 17.74 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.

معلومات عن جزر المحيط الهادئ

من خلال موضوعنا في أي محيط يوجد اكبر عدد من الجزر. نستعرض بعض المعلومات عن المحيط الهادئ، وهي على الشكل التالي:

  • في الواقع أن الجزر الموجودة في المحيط الهادئ والتي يبلغ عددها بالآلاف ولذلك فهو المحيط الذي يوجد فيه اكبر عدد من الجزر، وينقسم إلى ثلاثة مجموعات، وهي:
    • بولنيزيا: وتضمّ أكثر من ألف جزيرة تقع في المحيط الهادئ، وتحديداً في القسم الجنوبي منه.
    • ميكرونيسيا: وتضم أيضاً أكثر من ألف جزيرة تقع في المحيط الهادئ، ولكنّها تعتبر فرعاً من قارة أوقيانوسيا. ويجمع بين هذه الجزر التاريخ المشترك.
    • ميلانيزيا: وهي أيضاً تضمّ عدد من الجزر في المحيط الهادئ وتعد فرعاً من قارة أوقيانوسيا.
  • إن النظم الإيكولوجيّة التي توجد في الجزر التي تقع في المحيط الهادئ – الذي يوجد فيه اكبر عدد من الجزر – هشّة. كما يمكن أن تتعرّض للاضطراب بسهولة بسبب التهديدات المشتركة للأنواع والأمراض التي يتم إدخالها، وفقدان الموائل، والآثار المتتالية لتغيّر المناخ.
  • بالرغم من أنّه يشكّل عدد من الجزر التي توجد في المحيط الهادئ مساحة صغيرة من مساحة الأرض، فإنّها معرّضة بشكلٍ غير متناسب لفقدان التنوّع البيولوجيّ.
  • يستضيف عدداً من الجزر التي توجد في المحيط الهادئ نسبة كبيرة من الشحن البحري العالميّ ومصايد الأسماك العالمية. كما توفّر مياه المحيط الهادئ الغذاء والدخل لملايين الأشخاص في الجزر وخارجها. ومع ذلك، فإن استقرار المنطقة وحيويتها مهدّدان بالكوارث الطبيعيّة المنهكة، وتحديات التنمية.
  • إنّ جزر المحيط الهادئ – وهو المحيط الذي يوجد اكبر عدد من الجزر فيه – تشكّل محور الجهود الأمريكيّة للترويج لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة التي تدعم الاقتصاد العالمي.
  • إن الولايات المتحدة، وهي إحدى دول المحيط الهادئ، ومن خلال الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدولية، تتعاون مع 12 دولة من جزر المحيط الهادئ لتعزيز قدرتها على قيادة بلدانها إلى مستقبل مستقر ومزدهر. حيث تركّز على تعزيز التأهّب للكوارث، والمرونة البيئيّة، والصحّة، والحكم الديمقراطي.

اقرأ أيضاًاي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا

ختاماً، من خلال في أي محيط يوجد اكبر عدد من الجزر، قدّمنا أهمّ المعلومات عن أجمل الجزر في المحيط الهادئ. لا سيما أنّ الجزر التي تقع في هذا المحيط تعدّ من بلاد العجائب، لما تحويه من الطبيعة الساحرة، والثقافة الثريّة، والعديد من المغريات التي تجعلها مواقعَ سياحيّة بامتياز.

المراجع

  1. ^ nationsonline.org , Island Countries , 28/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *