اين تقع جزيرة تيران

اين تقع جزيرة تيران

اين تقع جزيرة تيران؟ تتمتّع جزيرة تيران منذ القِدَم بأهميّة بالغة، إذ أنّها كانت المركز والمعبر للتجارة مع بلاد الشرق آسيويّة، والهند. كما أنّها كانت المحطّة البيزنطيّة، والتي يتمّ فيها جبي الجمارك على البضائع والتجارات العديدة. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على جزيرة تيران والعديد من المعلومات المتعلّقة بها.

اين تقع جزيرة تيران

تقع جزيرة تيران في البحر الأحمر وتحديداً في منطقة بيت القرش، بالقرب من شرم الشيخ، عند مدخل مضيق تيران والذي يفصل بين خليج العقبة والبحر الأحمر، باتجاه رأس محمد، والتي تعرف قديماً بمنطقة جواتاب. وبحسب إحداثيات تحديد المواقع توضح خريطة تيران بأنّها تقع في الدرجة 27° 57′07 شمالاً 34° 33′58 شرقًا. كما تبلغ مساحة جزيرة تيران حوالي 61.5 كيلو متر مربّع. في حين أنّ عرض جزيرة تيران يبلغ حوالي 7.2 كيلو متر، بينما طولها فيبلغ حوالي 15.1 كيلو متر. علاوةً على ذلك فإنّ ارتفاع جزيرة تيران فوق مستوى سطح البحر يبلغ حوالي 90 متراً. على الرغم من أنّ جزيرة تيران تتبع إداريّاً إلى منطقة تبوك في السعودية، إلاَّ أنّها حالياً تتبع لجمهوريّة مصر العربيّة بشكلٍ مؤقّت، وذلك لحين إعلان تسليمها إلى المملكة العربيّة السعودية بشكلٍ كليّ، بناءً على الاتفاقيّة التي تمّ التوقيع عليها في الثامن من شهر نيسان/ أبريل من عام 2016 م والتي تعرف باتفاقيّة تعيين الحدود البحريّة بين البلدين.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع جزيرة شورى

تكوين جزيرة تيران

تتكوّن جزيرة تيران التي تقع في مياه البحر الأحمر من الشعاب المرجانيّة العائمة. كما أنّ تكويناتها الصخريّة تتألّف من صخور الجرانيت القديمة، والتي تخفيها الأغطية الصخريّة الرسوبيّة. في حين أنّ مصادر المياه الوحيدة في جزيرة تيران هي من الهطولات المطريّة، حيث تجري فيها السيول، والتي تتجمّع في حفرٍ صخريّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ كلّ من تيران وصنافير تعدّان من المحميات الطبيعية.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع جزيره حالول

كم تبعد جزيرة تيران عن بعض المواقع

في السياق نفسه اين تقع جزيرة تيران على الخريطة، نستعرض بعض المسافات التي تفصل بين جزيرة تيران وبعض المواقع التي تقع بالقرب منها. وهي على الشكل التالي:[1][2]

  • كم تبعد جزيرة تيران عن جزيرة صنافير مسافة تقدّر بحوالي 4 كيلو متر.
  • تبعد جزيرة تيران عن منتجع شرم الشيخ في دولة مصر، مسافة تقدّر بحوالي 6 كيلو متر.
  • تبعد جزيرة تيران عن جنوب سيناء حوالي 6 كيلو متر، أي ما يعادل حوالي 4.5 ميل بحريّ.
  • كما تبعد جزيرة تيران عن خليج العقبة، مسافة تقدّر بحوالي 100 ميل بحريّ.
  • تبعد جزيرة تيران عن ميناء إيلات، مسافة تقدّر بحوالي 100 ميل بحريّ.
  • كم تبعد جزيرة تيران عن رأس محمد في سيناء مصر، مسافة تقدّر بحوالي 37.2 كيلو متراً.
  • كم تبعد جزيرة تيران عن رأس القصبة في السعودية، مسافة تقدّر بحوالي 15.8 كيلو متراً.

شاهد أيضًا: اين تقع جزيرة موريشيوس

معلومات عن جزيرة تيران

من خلال موضوعنا اين تقع جزيرة تيران، نستعرض بعض المعلومات عن هذه الجزيرة التي تقع في البحر الأحمر. وهي على الشكل التالي:[1][2]

  • تكثر في جزيرة تيران الشعب المرجانيّة العائمة.
  • تعدّ جزيرة تيران المقصد الأهمّ لعشّاق ممارسة رياضة الغوص، حيث تمتاز بمياهها الصافيّة والنقيّة. لا سيما أنّ أفضل المواقع في الجزيرة للغوص منطقة شعاب مضيق تيران، والتي تعرف بالغرقانة.
  • يقع في جزيرة تيران مطار صغير، وهو يدعم لوجستيّاً قوّات حفظ السلام التّابعة للأمم المتحدة.
  • يوجد في جزيرة تيران جبلاً مرتفعاً، تعسكر فيه قوّات حفظ السلام في الجزيرة، كنقطة مراقبة.
  • لقد أقام بعض الصياديّن في جزيرة تيران العشش، وهي بمثابة استراحاتٍ يقضون فيها أوقاتهم خلال ممارستهم الصيد في المنطقة.
  • إنّ سبب تسمية جزيرة تيران بهذا الاسم يعود إلى اللفظة العربيّة القديمة تاران، ومفردها تير والتي تعني موج البحر.

شاهد أيضًا: جزيرة ام الغنم أين توجد

أهمية جزيرة تيران

تتمتع جزيرة تيران بأهمية استراتيجيّة، ولذلك فإنّه غير مسموح بالنزول في هذه الجزيرة، إذ أنّ قوّات حفظ السلام الدوليّة، والتي تتبع لمنظّمة الأمم المتحدة تنتشر في سواحلها. في حين أنّ يسمح بعبور النواقل البحريّة والملاحيّة من خلال الممرّ الملاحي الموازي لجزيرة تيران. كما تستخدم قوات حفظ السلام القوارب الضخمة ذي التقنيّة العالية، والتي تمكّنهم من مراقبة كلّ جزء في هذه الجزيرة، لا سيما أنّه يطلق على هذه القوارب اسم التمساح البحريّ. علاوةً على ذلك؛ فإنّ عمق المياه المحيطة بجزيرة تيران تبلغ حوالي 500 متر، بينما يصل عمق المياه منذ الانطلاق من السواحل المصرية أو السواحل السعوديّة حتىّ جزيرة تيران حوالي 1800 متر. ما يجعلها منطقة هامة للممارسة الغوص والصيد، حيث تكثر فيها البركودا، وربّما أسماك القرش. [1]

شاهد أيضًا: اكبر جزيرة صناعية في العالم

تواريخ وأرقام في تيران

في الواقع أنّ جزيرة تيران تمتلك تاريخاً حافلاً منذ القِدَم إذ أنّها كانت المحطّة التجاريّة الهامّة، والتي تقع في البحر الأحمر. نستعرض في هذه الفقرة بعض التواريخ التي أدّت إلى تغيّراتٍ سياسيّة فيها بين القرن العشرين والواحد والعشرين. وهي كما يلي:[2]

  • عام 1948 م: تعرّضت جزيرة تيران مع جزيرة صنافير للاحتلال من قِبَل الكيان الإسرائيلي، وذلك كان في يوم 15 من شهر أيّار/ مايو.
  • عام 1950 م: إثّر محاولة الكيان لاحتلال جزيرة تيران طلبت المملكة العربيّة السعوديّة من جمهوريّة مصر العربيّة حمايتهما، وذلك في شهر شباط/ فبراير.
  • عام 1956 م: تمكّن الاحتلال الإسرائيلي من السيطرة على تيران وصنافير. لا سيما أنّ الأمم المتّحدة وضعت الجزيرتين تحت حماية قوّات الطوارئ الدوليّة.
  • عام 1967 م: تمّ انسحاب قوّات الطوارئ الدوليّة وذلك بطلبٍ من الجانب المصريّ، فقامت دولة الكيان باحتلال الجزيرتَين مجدّداً.
  • عام 1988 م: أرسل في 14 من شهر أيلول/ سبتمبر وزير الخارجيّة السعوديّ إلى وزير الخارجيّة المصريّ خطاباً يؤكّد فيه على أنّ جزيرة تيران وصنافير هما تنتميان إلى المملكة، وأنّ السودان طلبت من السعوديّة عدم إثارة الجدل حول ملكيتهما إلاَّ بعد انسحاب الاحتلال الإسرائيلي منهما.
  • عام 1989 م: أعادت الخارجيّة السعوديّة خطابها بالمعنى نفسه إلى الخارجيّة المصريّة.
  • عام 1990 م: خاطبت الخارجيّة المصريّة نظيرتها السعودية مؤكّدة الاعتراف من الجانب المصريّ بالسيادة السعوديّة على تيران وصنافير.
  • عام 2016 م: تمّ التوقيع من قِبَل الحكومة المصريّة والحكومة السعوديّة على اتفاقيّة تعيين الحدود البحريّة، والتي بموجبها أعلن الإقرار بأنّ جزيرة تيران وصنافير هما تتبعان للمملكة العربيّة السعوديّة.
  • عام 2017 م: تمّ الإقرار من قِبَل البرلمان المصريّ والتصديق عليه من قِبَل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ختاماً، قدّمنا في هذه المقالة اين تقع جزيرة تيران، تحديداً لموقع هذه الجزيرة في مياه البحر الأحمر. كما تعرّفنا على أهمية جزيرة تيران، وحقيقة هذه الجزيرة من حيث تكوينها، بالإضافة إلى العديد من المعلومات المتعلّقة بهذه بجزيرة تيران والتي تعدّ من أجمل الجزر المرجانيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *