كم تبعد الباحه عن الطائف

كم تبعد الباحه عن الطائف

كم تبعد الباحه عن الطائف ؟، الباحه والطائف كلاهما مدينتان تقعان ضمن حدود المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على كل منهما كما سنتعرف على المسافة التي تبعد بينهما.

كم تبعد الباحه عن الطائف

يتسائل المسافر بين الطائف والباحة كم تبعد الباحه عن الطائف والجواب تقع مدينة الباحه جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتقع على هضبة جبلية ترتفع 7014 قدمًا (2138مترًا) عن سطح الأرض، وتُحيط بهذه المدينة مدرجات تلال مُغطاة بالعرعر، كما وتتميز البارحة بموقعها الاستراتيجي الواقع على الطريق الرئيسي من الصف إلى جيزان، وإجابةً على سؤالنا كم تبعد الباحه عن الطائف فإنّ المسافة بين مدينة الباحه ومدينة الطائف بـ 217 كم، وتبلغ مدة السفر لها بالطائرة من مطار الطائف الإقليمي ـ مطار الباحة المحلي وقت يُقدر بـ 42 دقيقة، بينما تبلغ مدة الرحلة من الباحه للطائف باستخدام السيارة ما يُقارب 3 ساعات و31 دقيقة، وعن الحديث عن فارق التوقيت بين المدينتين نجد أنّ لا فرق في التوقيت بين مدينتي الطائف والباحة[1][2][3].

شاهد أيضًاعدد سكان الطائف 2021

معلومات عن مدينة الباحه

بعد أنّ تعرفنا كم تبعد الباحه عن الطائف، فيما يلي سنتعرف على مدينة الباحة بشكلٍ أوسع[4]:

الموقع والجغرافيا

تقع الباحة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية وبالتحديد بين مدينتي عسير ومكة المكرمة، وتُعدَ المدينة من أصغر المناطق في المملكة إذ تبلغ مساحتها ما يقارب (11000كم مربع)، يُحيط بها من الشمال مدينة الطائف، ومن الجنوب أبها، ومن الغرب ساحل البحر الأجمر مدينة القنقودة، ومن الشرق بيشة.

تتكون الباحة من 6 بلدات رئيسية أهمها المخوة والمندق وبلجرشي إضافة لمدينة الباحة ومهي مركز المدينة..

ما يُميز مدينة الباحة جمالها الطبيعي فهي تشتهر بوجود عدد من الغابات والتي يبلغ عددها 53 غابة ومناطق الحياة البرية والجبال والوديان التي تجذب السياح إليها من داخل المملكة ومن دول الخليج العربي خاصة عشاق رياضة تسلق الجبال.

تشتهر محافظة الباحة بإنتاج العسل والعديد من أصناف الفواكه والخضار والتمور والحبوب.

المناخ

يسود في محافظة الباحة بشكلٍ عام المناخ المعتدل؛ نظرًا لموقعها على ارتفاع 2500 متر فوق مستوى سطح البحر، إذ تتراوح درجات الحرارة بين 12ـ 23 درجة مئوية، فمناخ المدينة معتدل طوال أشهر السنة، وهذا ما يجلب السياح إليها، وتتراوح الرطوبة في الباحة بين 52%ـ 67%، أما عن الهطول المطري في فصل الشتاء فيكون أعلى في المناطق الجبلية في المدينة ويبلغ متوسط الهطول بين 100ـ 250 ملم، بينما بلغ متوسط الهطول المطري في مدينة الباحة بأكملها في حدود 229ـ 581 ملم.

التاريخ

خضعت منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية فيما مضى لحكم الأتراك والذي استمر عدة سنوات، ومن أبرز القبائل التي سكنت الباحة غاميد وزهران، حتى أن المطقة كانت تُعرف سابقًا باسم غاميد ومنطقة زهران، وتعود أصول القبائل التي سكنت المنطقة إلى دولة سبأ قبل الإسلام والتي امتد حكمها للمناطق المعروفة حاليًا باسم لبنان وسوريا، كما أشار بعض المؤرخين أنه القبائل التي سكنت الباحه هم ذاتهم من أقاموا ولاية أكوم الشهيرة في الحبشة.

شاهد أيضًاما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

السياحة والترفيه في مدينة الباحه

تحظى الباحه باهتمام لا مثيل له من قِبل الزوار من داخل المملكة وخارجها، إذ أنها تُعَدّ مكان رائع لقضاء عطلة الصّيف فالمدينة تعدّ من أهم المناطق السياحة ليس فقط على مستوى السعودية بل على مستوى الوطن العربي إذ تشتهر بهوائها العليل النقي ووديانها الجميلة وغاباتها الكثيفة، ومن أبرز مناطق الجذب السياحي في المدينة تذكر ما يلي[4]:

  • غابة أمدان: وتقع على بعد 55كم من مدينة الباحة، وتزخر بالأشجار العطرية، وأشجار الزيتون، وشجيرات العرعر، والعديد من النباتات الطبيعية الأخرى.
  • غابة وادي العقيق: وتبعد مسافة 40 كم عن مدينة الباحة، وتكثر فيها أشجار اللوتس الطويلة، وأشجار الفاكهة، كما يقع بها مطارة الباحه.
  • قرية دي عين: ويطلق عليها اسم القرية الرخامية بسبب وقوعها فوق جبل صغير من الرخام، تبعد حوالي 24 كم جنوب غرب الباحة، تتميز القرية بالبيئة الخصبة لذلك بسبب وجود جدول صغير قريب من المنطقة وسمح ذلك بزراعة الآف من أشجار النخيل، كما واشتهرت المدينة بعدد من مزارع الموز.
  • المئات من القلاع التاريخية.
  • شلال الخرارة: والذي يقع على بعد 30كم إلى الجنوب من الباحة، ويجذب جماله عدد كبير من الزوار.
  • مهرجان الباحة السياحي الصيفي: وهو من أبرز المهرجانات في المملكة العربية السعودية، يقدم المهرجان عدد من الأنشطة والغعاليات الرياضية، وعدد من البرامج الأدبية والدينية والثقافية، بالإضافة لأنشطة الفروسية والماراثون الأولومبي والعروض الجوية، كم ويقدم المهرجان عدد من الجزائز كالسيارات وتذاكر الطيران وجوائز نقدية وهدايا مُختلفة.

شاهد أيضًاتقرير عن السياحة في السعودية وجهود المملكة في السياحة قصير

معلومات عن مدينة الطائف وأهم معالمها السياحية

بعد الإجابة عن سؤالنا كم تبعد الباحه عن الطائف، تعرفنا على مدينة الباحة بشكل أكبر والآن سنتطرق للحديث عن مدينة الطائف التي تُلقب بمدينة الورود وعروس المنتجعات السعودية، وجاءت هذه التسمية بعد حصولها على نصيب الأسد من حجم السياح الوافدين للمملكة العربية السعودية.

يتميز مناخ مدينة الطائف بالمعتدل خلال فصل الصيف خاصة في العراق والشفا وهذا ما جذب السياح إليها، إضافة لذلك تمتاز الطائف بوجود عدد كبير من الحدائق، والمتاحف، ومزارع الورد والزهور العطرية والفاكهة إذ تضم الطائف أكثر من 700 مزرعة لزراعة الورود، وبالإضافة للأسواق الشعبية، وعدد من الفنادق التي تستقبل السياح من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، أما عن أبرز معالم الجذب السياحي في الطائف نذكر منها[5][6]:

  • ميسان: وهو مكان طبيعي يمتد على أرضه مساحات خضراء، مواقع للتنزه، ويتميز موقع ميسان بطقسه الرائع واطلالته الخلابة.
  • الشفا: وهي قرية صغيرة تقع في أعالي جبال السروت على ارتفاع 2200ـ 2500 متر فوق مستوى سطح البحر، تمتاز الشفا بغناها بالمنتجات الزراعية المتنوعة، وتنتشر فيها حدائق الفاكهة، وهي محط أنظار مُحبي التصوير والتقاط الصور النادرة، وملجأ مُحبي رياضة الجمال لممارسة هوايتهم.
  • قصر شبرا: وهو المتحف الإقليمي بالطائف، يعود تاريخ المبنى لحوالي 1900 عام واستخدم الملك عبدالله بن عبد العزيز القصر كسكن لهُ في ثلاثينيات القرن الماضي.
  • موقع نحت الصخور: ويقع على بعد 40 كم شمال الطائف، وكان الموقع هو موقع سوق عكاظ الذي يعد أشهر وأكبر  سوق كان يتجمع فيه الناس ما قبل الإسلام فقد كان السوق مكان للتجمعات التجارية، والسياسية، والاجتماعية، وكان فرصة لتنافس الشعراء.
  • منطقة الهدا: وتشتهر بوجود التلفريك وقرية الكار السياحية، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا التلفريك الذي تم افتتاحه حديثًا يُعدّ الأكبر في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، فعندما يصعد السائح به يأخذه بجولة على المنار الطبيعية لجبال الطائف، وفي حال كان الزائر محظوظًا سيتمكن من رؤية القرود التي تسكن المنطقة.
  • المحمية الطبيعية: وتقع بين مستشفى الهدا وفندق الشيراتون على قمة جبل الهدا، وترتفع المحمية 2100 متر فوق مستوى سطح البحر، يقصدها الزوار للاستمتاع بهدوء المكان ومشاهدة النباتات والأشجار، كما أنّ المحمية مكان جيد للاستماع بمنظر غروب الشمس فوق الجبال.
  • مزرعة الورد في الطائف: مع حلول شهر أبريل/ نيسان تمتلئ مزرعة الورود بعدد من الورود العطرية التي يتم قطفها عند الفجر ثم تقطيرها في زيت ورد الطائف باهظ الثمن، وبالمناسبة فإنّ عطر الطائف المُستخرج من هذه الأزهار العطرية يتم استخدامه في العديد من العطور الفاخرة ذات الماركات العالمية الشهيرة مثل: Guerlain و Chanel.

شاهد أيضًااسماء الروضات الحكومية في الطائف 2021

كم تبعد الباحه عن الطائف، في نهاية مقالنا بعنوان نتمنى أنّ نكون قدمنا إجابة كافية عن عنوان المقال وهو كم تبعد الباحه عن الطائف كما نأمل بأنّ تكون المعلومات التي قدمناها عن مدينتي الطائف والباحه مُفيد للجميع

المراجع

  1. ^ britannica.com , Al-Bāḥah , 27/6/2021
  2. ^ viamichelin.com , ARRIVE AT BAHA , 27/6/2021
  3. ^ airmilescalculator.com , Distance between Taif (TIF) and Al-Baha (ABT) , 27/6/2021
  4. ^ the-saudi.net , Al-Baha City Profile , 27/6/2021
  5. ^ mt.gov.sa , Al Taif: City of Rose and Bride of the Saudi Resorts , 27/6/2021
  6. ^ wikitravel.org , Taif , 27/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *