هل تقع بلاد الأندلس في قارة أفريقيا

تقع بلاد الأندلس في قارة أفريقيا

تقع بلاد الأندلس في قارة أفريقيا ؟ بلاد الأندلس مازالت في ذاكرة العرب، تعتبر الفردوس المفقود، والجرح النازف، والحلم البائد. كما وتعود تسميتها بحسب المؤرخين الغربيين، إلى عدة أصول، تتوافق إحداها مع المصادر العربية والإسلامية. بينما أجمعت جميع تلك الفرضيات، على أن الاسم ظهر مع انهيار الحُكم الروماني، في شبه الجزيرة الأيبيرية. في حين عارضها البعض، بحجة أن الاسم معروف قبل ذلك بكثير، وقد دعّموا رأيهم بشواهد وأدلةٍ عديدة، أيدها علماء، ولغويون، وباحثون مختصون بتسميات الأماكن.

تقع بلاد الأندلس في قارة أفريقيا

تقع بلاد الأندلس في قارة أفريقيا: الإجابة خاطئة لأن بلاد الأندلس تقع في قارة أوروبا، وتحديدًا في الجهة الجنوبية الغربية منها. كما وتحدها من جهتها الشمالية، جبال البيرينيه في فرنسا، ومن جهتيها الشرقية، والجنوبية الشرقية، يحدها البحر الأبيض المتوسط. في حين يحدها المحيط الأطلسي من جهاتها الغربية، والشمالية، ومن جهتها الجنوبية الغربية أيضًا.

اقرأ أيضاًما اسم المضيق الذي عبره طارق بن زياد عندما فتح الأندلس

ما هي بلاد الأندلس

تقع بلاد الأندلس في قارة أوروبا، ويقصد ببلاد الأندلس قديمًا دولة إسبانيا الحالية والبرتغال، التي كانت تعرف باسم شبه جزيرة إيبيريا، وقد أطلق المسلمون عليها اسم الأندلس، حين كانت واقعة تحت حكم الدولة الأموية، بين عامي 711 م – 1492 م إلى أن سقطت في يد الفرنجة.

تقسيمات إدارية تقع في بلاد الأندلس

من خلال موضوعنا تقع بلاد الأندلس في قارة إفريقيا، وبيّنا بأنّها خاطئة لأنّها تقع في قارة أوروبا. في الواقع تقسم منطقة الأندلس إلى عدة ولايات، وهي:

  • ولاية أربونة: التي تقع في الحدود الفرنسية. كما أن أبرز مدنها: أربونة، وماجلونة، ونيم، وقرقشونة.
  • ولاية سرقسطة: ويبدأ امتدادها من ساحل البحر الأبيض المتوسط، من مدينة برشلونة، إلى مدينة طركونة، ومنها إلى بلاد البشكنس، وجبال البرانس. كما أن أبرز مدنها: برشلونة، وسرقسطة، وطرطوشة، ولاردة، وطركونة، ووشقة.
  • ولاية ماردة: ويبدأ امتدادها من وراء نهر الوادي شرقًا، وحتى المحيط الأطلسي في الغرب. كما أن أبرز مدنها: أشبونة، وماردة، وإسترقة، وسمورة، وباجة، وشلمنقة.
  • ولاية طليطلة: التي تتوسط نهر دويرة وجبال قرطبة. كما أن أبرز مدنها: طليطلة، ولورقة، ومرسية، وقونقة، ووادي الحجارة، وشاطبة، ودانية، وفلنسيا.
  • ولاية باطقة: وتقع بين البحر الأبيض المتوسط، ونهر وادي يانة. كما أن أبرز مدنها: قرطبة، وإشبيلية، وقرمونة، وجيان، وإستجة، وإلبيرة، ومالقة.

كم سنة حكم المسلمون الأندلس

تم فتح بلاد الأندلس التي تقع في قارة أوروبا في زمن الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بن مروان. إلا أن من فتح الأندلس هما: القائدين الفاتحين موسى بن نصير، وطارق بن زياد. الذي تسمى جبل طارق على اسمه، وقد خاض معركة (لكة) بعد خطبته الشهيرة، التي شدّ فيها من إزر المسلمين، وشجعهم على الجهاد والقتال والصمود، والتي جاء فيها: “أيُّهَا النَّاس إلى أينَ المَفَر؟ البَحرُ وَرَائَكُم وَالعَدُوُّ أَمامَكُم، فَلَيْسَ وَالله إلَّا الصِّدقُ والصَّبرُ فِإنَّهُما لا يُغلَبَان، وَهُمَا جُندَانِ مَنصُورَان لا تُضَرُّ مَعُهُما قِلَّة وَلا يَنفَعُ مَعَهُمَا الخَورُ وَالكَسَل وَالإِختِلَافُ وَالفَشَل، وَالعَجَبُ كِثرَة. أيُّهَا النَّاس، مَا فَعَلتُ مِن شَيءٍ فافعَلُوا مِثلُه، وإن حَمَلتُ فَاحمِلُوا وإن وَقَفتُ فَقِفُوا، وَكُونُوا كَهَيبةِ رجُلٍ وَاحدٍ في القِتَالِ، وَإِنِّي صَامِدٌ إلى طَاغِيَتِهِم لا أَتَهَيَّبُه حتَّى أُخَالِطُه، أو أُقتَلُ دُونُه، فَلَا تَنَازَعُوا إن قُتِلت فَتَفشَلُوا وَتذهَبَ رِيحُكُم، وَتُولُوا الأَدبَار لِعَدُوِّكُم فَتَتَبَدَّدوا بَينَ قَتيلٍ وَمَأسُورٍ. وإيَّاكُم أن تَرضَوا بِالدُنيَا ولا تُعطُوا بِأيدِيَكُم مَا قد عُجِّلَ لِكُم مِنَ الكَرَامَةِ وَالرَّاحَةِ من المَهَانةِ والذِّلَّةِ…” وذلك كان في شهر رمضان من عام 92 للهجرة، الموافق لعام 711 ميلادي، بعد فتح المغرب.

معلومات عن بلاد الأندلس

تقع بلاد الأندلس في قارة أوروبا وليس في قارة أفريقيا، وفيما يلي نعرض بعض المعلومات الموجزة حولها. وهي على سبيل المثال:

  • لمعرفة كم سنة حكم المسلمون الأندلس؟ فمنذ سنة 92 هـ – 897 هـ، أي حوالي 781 سنة لمدة ثمان قرون. كانت فيها الأندلس للمسلمين.
  • توالى على حكم الأندلس بعد الفتح الإسلامي عدة دول ومرّت بعدة عهود هي: عهد الولاة، عهد ملوك الطوائف، عهد المرابطين، عهد الموحدين، وعهد مملكة غرناطة التي انتهى الحكم الإسلامي خلاله.
  • من أبرز المعالم الإسلامية التي مازالت قائمة إلى يومنا هذا في بلاد الأندلس: قصر المورق الذي يعرف بـ(قصر المبارك)، ومدينة الزهراء، ومئذنة الجامع الكبير، وجامع قرطبة، وبرج الذهب، ومنارة إشبيلية.

اقرأ أيضاًاستمرت الاندلس تحت حكم المسلمون حتى خرجوا منها عام

بذلك نكون وضحنا خطأ عبارة تقع بلاد الأندلس في قارة أفريقيا ، وذلك لأنها في الواقع، تقع في قارة أوروبا. لا سيما أنّها كانت فيما مضى تقع في أقصى الدول الأوربية التي وصلتها الفتوحات الإسلامية. كما وانضوت تحت لواء حضارتها التي مازالت آثارها باقية وتتكلم عن أصالتها وعراقتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *