حث المخاطب على امر محبوب ليفعله اسلوب

حث المخاطب على امر محبوب ليفعله اسلوب
حث المخاطب على امر محبوب ليفعله اسلوب

حث المخاطب على امر محبوب ليفعله الوب ، هذا ما ستتم الإجابة عليه وتوضيحه في المقال التالي المقدم من موقع محتويات، حيث يعرف عن اللغة العربية كثرة وتنوع أساليبها، بحيث يستطيع الناطق بها التعبير عما يريده، وإيصال أفكاره بكل سهولة، ومن هذه الأساليب نذكر المدح والذم، الاستفهام، التعجب، والإغراء، وغيرها.

حث المخاطب على امر محبوب ليفعله اسلوب

حث المخاطب على امر محبوب ليفعله أسلوب الإغراء، ويصنف هذا الأسلوب ضمن الأساليب الإنشائية الأكثر استخدامًا في اللغة العربية، بحيث يكون الهدف منه حض الآخر ودفعه للقيام بعمل جيد أو للالتزام بصفة حميدة، وخلق حسن، وكمثال على استخدام أسلوب الإغراء جملة أيها الطالب الإخلاص فإنه صفة حميدة، التي يتم فيها حث الطالب على صفة الإخلاص، ودفعه إلى الالتزام بها.[1]

أركان أسلوب الإغراء

إن الصياغة الصحيحة لأسلوب الإغراء تعتمد بشكل أساسي على ثلاثة أركان، والتي هي:

  • المغرِي: أي الشخص الذي يقوم بإغراء الآخر الذي يقوم بمخاطبته، ويحثه على القيام بشيء ما.
  • المغرَى: أي الشخص الذي يتم إغراؤه، للقيام بالشيء المطلوب.
  • المغرى به: وهو الصفة أو الشيء الحسن أو الخلق الحميد الذي يحاول المغرِي حضاً وحث المغرَى على القيام به أو التزامه.

شاهد أيضًا: الصدق الصدق فإنه خلق محمود يسمى هذا الأسلوب

صور الإغراء

يمكن أن يرد أسلوب الإغراء وفق ثلاث صور قياسية، وهذه الصور هي:

  • صورة الإفراد: وهي الحالة التي يكون فيها المغرى به عنصر مفرد، ولا يمكن تكراره، وفي مثل هذه الحالة من الجائز حذف الفعل الذي يدل على ذلك، مثال الإخلاص على الصلاة.
  • صورة التكرار: يتم في هذه الصورة ذكر المغرى به بشكل مكرر، أي مرتان على التوالي، بحيث يصبح عندها اللفظ الثاني بمثابة توكيد لفظي للفظ الأول، وهنا يحذف الفعل وجوبًا، فالتكرار يقوم بعمل الفعل، مثال البر البر بالوالدين، بحيث يتم إعراب كلمة البر الثانية على أنها توكيد لفظي منصوب.
  • صورة العطف: يرد هنا مغرى به أول، معطوف على مغرى به ثاني، ويتم حذف الفعل وجوبًا، حيث يقوم المعطوف بعمل هذا الفعل، مثال البر بالوالدين وطاعتهما، والإعراب الصحيح لكلمة البر مفعول به منصوب على الإغراء لفعل محذوف وجوبًا تقديره الزم.

وفي الختام تكون قد تمت الإجابة على حث المخاطب على امر محبوب ليفعله اسلوب، بالإضافة إلى توضيح أسلوب الإغراء، وذكر أركانه، والصور التي يرد من خلالها.

المراجع

[1]محمد زرقان الفرخالواضح في القواعد والإعراب07/03/2022