الصدق الصدق فإنه خلق محمود يسمى هذا الأسلوب

الصدق الصدق فإنه خلق محمود يسمى هذا الأسلوب

الصدق الصدق فإنه خلق محمود يسمى هذا الأسلوب ، تتنوع الأساليب في اللغة العربية بين أساليب خبرية وإنشائية، بحيث يتم استخدم كل منها لأغراض خاصة، فالمدح والذم، والتعجب، والاستفهام، كلها تعد من الأساليب الأكثر استخدامًا في اللغة.

الصدق الصدق فإنه خلق محمود يسمى هذا الأسلوب

الصدق الصدق فإنه خلق محمود يسمى هذا الأسلوب، الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي “أسلوب إغراء”، ويعتبر هذا الأسلوب من الأساليب الإنشائية التي تستخدم لحث الشخص ودفعه، ليقوم بفعل محمود وحسن، أي حض المخاطب على هذا العمل، حيث في الجملة السابقة يتم إغراء الشخص بالصدق والتزامه، لأنه من الأخلاق الجيدة، وكمثال آخر على هذا الأسلوب، أيها الطالب الإخلاص فإنه صفة حميدة.[1]

شاهد أيضًا: لا تمضيا يومكما فيما لا ينفع. نوع الأسلوب

أركان أسلوب الإغراء

لكي يمكن صياغة جملة تحتوي على أسلوب الإغراء، وبشكل سليم، يجب أن تتوفر ثلاثة أركان أساسية، والتي هي:

  • المغرِي: وهو الشخص الذي يقوم بإغراء الآخر الذي يخاطبه.
  • المغرَى: وهو الشخص الذي يتم إغراءه.
  • المغرى به: وهو الصفة أو الشيء الحميد الذي يحاول المغرِي حث وتحفيز المغرَى عليه.

شاهد أيضًا: الصدق الصدق فإنه منجاة نوع الأسلوب

صور الإغراء

لهذا الأسلوب ثلاث صور قياسية يمكن أن يرد من خلالها، وهذه الصور هي:

  • صورة الإفراد: في هذه الحالة يكون المغرى به شيء مفرد، وغير قابل للتكرار، وعندها يجوز حذف الفعل الذي يدل عليه، مثال الإخلاص على العمل.
  • صورة التكرار: وهنا يتم ذكر المغرى به بشكل مكرر، أي مرتان متتاليتان، ويكون عندها اللفظ الثاني بمثابة توكيد لفظي للأول، ويحذف الفعل هنا وجوبًا، فالتكرار يكون قد قام بعمل هذا الفعل، مثال البر البر بالوالدين، حيث تعرب كلمة البر الثانية توكيد لفظي منصوب.
  • صورة العطف: في هذه الحالة يرد مغرى به أول، معطوف على مغرى به آخر، ويحذف الفعل هنا وجوبًا، فالمعطوف قد قام بعمل هذا الفعل، مثال البر بالوالدين وطاعتهما، ويكون إعراب كلمة البر مفعول به منصوب على الإغراء لفعل محذوف وجوبا تقديره الزم.

في الختام تكون قد تمت الإجابة على الصدق الصدق فإنه خلق محمود يسمى هذا الأسلوب، كما تم شرح أسلوب الإغراء، وتحديد أركانه، بالإضافة إلى ذكر الصور الثلاثة التي يتجلى من خلالها هذا الأسلوب.

المراجع

  1. ^ محمد زرقان الفرخ , الواضح في القواعد والإعراب , 14/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *