متى تبدأ أيام الحسوم 2022

متى تبدأ أيام الحسوم 2022
متى تبدأ أيام الحسوم

متى تبدأ أيام الحسوم؟ يتراود هذا التساؤل لدى العديد من الأشخاص خاصةً لما يشهده الطقس من تغيرات ما بين الفينة والأخرى، وما يشهده اليوم من تقلبّات مناخيّة متفاوتة، ومن المتعارف عليه إنَّ الأيام الحُسُوم من الأيام الحاسمة التي وردت في القرآن الكريم في إحدى المواضع القرآنيّة، فما هي الأيام الحسوم؟ ومتى تبدأ هذه الأيام الحسوم؟ هذه التساؤلات وغيرها نُطلعكم على إجابتها هُنا عبر موقع مُحتويات.

ما هي الأيام الحسوم

الأيام الحُسُوم هي أيام حاسمة قاسيّة، وجاءت في معجم المعاني أنّها أيام شؤمٍ انقطع خيرها عن أهلها، تأتي هذه الأيام تِباعًا بين فصل الشتاء وفصل الربيع من كلّ عام، وهي أحد الأيام المشهورة في التقويم العربيّ بإحدى الفترات الزمنيّة التي تشهدها البلدان العربية من فترات السنة، التي يتحدد موعد ظهورها عند انتهاء فصل الشتاء والتّحول للانتقال إلى فصل الربيع، تلك الفترة التي تشهد تلاقح النباتات والأزهار وما يرتبط بذلك من كثرة الرياح القوية التي تهبّ في المناطق المختلفة.

متى تبدأ أيام الحسوم

تبدأ أيام الحُسُوم في اليوم العاشر من شهر مارس (آذار) من كلّ عام ميلاديّ، وتستمر حتّى اليوم السابع عشر من شهر مارس، أيّ أنَّ مدتّها تتحدد بثمانيّة أيام وسبع ليالٍ متتابعة، وتمتاز هذه الأيام بالعديد من الخصائص التي يشهدها الطقس، بحيث تهبُّ رياح قوية شديدة تُساعد النباتات في عملية التلقيح، حيث تكثر تقلبات الطقس في هذه الأيام، وقوة الرياح التي تلقح الأزهار لتصير ثمارًا عندما ترتفع درجة الحرارة.

شاهد أيضًا: الرياح المعروفة باسم البوارح هي …..

سبب تسمية الايام الحُسُوم بهذه التسمية

يُعزى سبب تسمية الأيام الحُسُوم بهذه التسمية إلى عدّة أسباب، ومنها ما يلي:

  • سُميت الأيام الحُسُوم بهذه التسمية نظرًا لأنها الحاسمة الفاصلة بين فصل الشتاء وفصل الربيع.
  • سُميت الأيام الحُسوم بهذه التسمية لأنّ الرّياح التي أرسلها الله إلى قوم عاد حسمتهم عن بكرة أبيهم ولم تترك أحدًا منهم على قيد الحياة.
  • يُعرف الحسم بالبرد الذي يحلّ آخر الشتاء القارس، وفي تلك الفترة لا يزرع فيها، ولهذا يحسمونها العرب من التقويم الزراعي ولا يزرعون فيها شيئًا، وبالتالي يسمونها بالحسوم.

ايام الحسوم في القرآن الكريم

وتجدر الإشارة هُنا إنَّ الأيام الحُسُوم وردت في القرآن الكريم، حيث كانت هذه الأيام إحدى الأيام التي أنهت بقوم عاد بعدما طغوا في البلاد؛ فمنذ قرون بعيدة كان قوم عاد من الأقوام العمالقة الذين عُرفوا بحضارتهم وتقدّمهم في الكثير من المجالات، وخاصةً الصناعيّة والتجاريّة والهندسيّة وغيرها الكثير، وخلّفوا وراءهم مدينة إرم التي أذهلت العالم من حيث براعة هندستها المعماريّة، ولكنّ هذا القوم لم يؤمنوا بالله تعالى الذي خلّقهك، وعثوا في الأرض الفساد، وأنكروا وجود الله جلّ في علاه، وعندما خاطبهم نبي الله (هود) عليه السلام بعبادة الله وطاعته أنكروا وجود الله خالقهم وأنكروا أن يكون أحد أشد منهم قوة، ولهذا استحقوا عذاب الله تعالى؛ إذ أرسل الله عليهم العذاب بريح شديدة عاصفة، وكان الهواء يدخل فى أحد منهم من ناحية، ومن ثمّ يخرج أحشائه من النّاحية الأخرى فيتركه خاويًا مثل جذوع النّخل، ولم تنفعهم قوتهم ولا بطشهم، ويقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز في سورة الحاقّة: “وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6) سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7) فَهَلْ تَرَىٰ لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ (8)”.

وذُكر في تفسير ذلك إنّ الأيام الثمانية الحُسوم المذكورة في سورة الحاقّة هي الأيام النحسات التي ذكرها الله في سورة فصلت، وهيّ أيام عذاب أخصّها الله تعالى بقوم عاد، وهي أيام لن تتكرر كلّ عام، وهذا يُخالف العديد من المعتقدات والأقاولا تتكرر كل عام، وردَّ على من خالف ذلك، وقد أحببنا ذكر كلامه كاملا بدون اختصار.[1]

شاهد أيضًا: مانوع الرياح المحلية التي تظهر في الشكل

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل متى تبدأ ايام الحسوم ، وهي أيام قاسيّة تشهد العديد من التقلبات في الجوّ، ويتحدد موعدها كالمعتاد في العاشر من آذار وتستمر لعدّة أيام متواصلة كما أسلفنا توضيحه لكم.