الرياح المعروفة باسم البوارح هي …..

الرياح المعروفة باسم البوارح هي .....

نىالرياح المعروفة باسم البوارح هي ….. ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فالرياح هي أحد العوامل الطبيعية الهامة التي تؤثر بالمناخ والطقس والمطار وحتى أنها تفرض نمط حياة معين على سكان بعض المناطق التي تهب فيها رياح قوية ولها طبيعة شديدة وخاصة.

الرياح المعروفة باسم البوارح هي …..

الرياح المعروفة باسم البوارح هي ….. الإجابة الصحيحة هي: “رياح شمالية غربية شديدة الجفاف وتثير الغبار والأتربة وتهب صيفًا فقط على مختلف مناطق شبه الجزيرة العربية“، وتتجاوز سرعتها في بعض الحالات الـ 55 كيلومتر في الساعة وتؤدي إلى تشكل العواصف الرملية عندما تكون شديدة، وهي رياح رملية صيفية ومعنى كلمة البوارح هي جمع لكلمة بارح وهي تشابه كلمة بارح المكان أي غادره وتركه.

البوارح موسم القيظ ونضج الثمار

بحسب ما أوضح أحد أعضاء الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك فإن رياح البوارح تهب بدءً من منتصف شهر أيار مايو وحتى منتصف أو نهاية شهر تموز يوليو من كل عام وهي تأتي كنتيجة لتأثر المنطقة بما يسمى منخفض الهند الموسمي الذي يرافقه ارتفاع كبير في درجات حرارة الخليج العربي وشمال شرق شبه الجزيرة العربية، كما ويحدث خلال هذه الفترة ارتفاع لمستوى أمواج سطح البحر مشكلةً أربعة أنواء مدة كل منها 13 يومًا، ولهذه الأنواء أسماء هي البطين والثريا والدبران أو التويبع والهقعة، ويعد الهقعة هو النوء الذي ترتفع فيه درجات الحرارة مسببةً نضج كميات وأنواع مختلفة من الثمار كثمار العنب.

شاهد أيضًا: مانوع الرياح المحلية التي تظهر في الشكل

الأنواء الأربعة التي ترافق رياح البوارح

إن الحالة الطقسية والمناخية العامة التي ترافق الرياح المسماة بالبوارح لا تقتصر على الرياح الجافة والحرارة الشديدة، بل تعد الأنواء المتشكلة هي أساس تلك الفترة وتقسم إلى أربعة أنواء هي:

  • البطين: ويسمى أيضًا البارح الصغير، أو بارح المشمش ويمتد بين 25 أيار مايو والسادس من شهر حزيران يونيو.
  • ثريا: أو البارح الكبير أو بارح الثريا يمتد في الفترة بين 7 و19 حزيران يونيو ويترافق مع ظهور نجم الثريا في السماء الذي يعد ظهوره مؤشرًا إلى أن موسم البوارح قد دخل في ذروته وينذر ببدء الحر والقيظ فتتجاوز درجات الحرارة الـ 40 درجة مئوية.
  • الدبران أو التوبيع: يبدأ في 20 حزيران يونيو حتى الثاني من تموز يوليو وهو نوء جاف أمطاره نادرة.
  • الهقعة: أو الجوزاء الأولى من الثالث من تموز وحتى الـ 15 منه.

وفي الختام تمت الإجابة حول الرياح المعروفة باسم البوارح هي ….. ، وأهم المعلومات حول طبيعة هذه الرياح والأنواء الأربعة التي ترافقها بالترتيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *