دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين كامل 2024

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين كامل 2024
اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث مع اقتراب حلول موعد شهر رمضــان المبارك يحرص المسلمون في كلّ مكان على الدعاء ببلوغ هذا الشهر الكريم والخير الوافر فيه مع أهلهم وأحبتهم، ويهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال ببيان المعنى الكامن خلف دعاء اللهمّ بلغنـا رمضـان لا فاقديـن ولا مفقوديـن، والحكم الشرعيّ في ترديده.

معنى اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

إنّ معنى اللهـم بلغـنا رمضـان لا فاقديـن ولا مفقوديـن هو سؤال المولى ببلوغ شهر رمضان المبارك من غير أن نفقد عزيزًا على قلبنا، أو من غير أن يفقدنا من يحبنا، وهو من الأدعية المشهورة في استقبال شهر رمضان المبارك.

معنى اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

حكم قول اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

أمّا عن حكم قول اللهـم بلغنـا رمضـان لا فاقديـن ولا مفقوديـن فهو مشروع ومباح والله أعلم، وذلك لأن الأصل في الدعاء هو مشروعيته ما لم يحوي على ملافظ الإثم والعدوان، وقد بين الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في فتوى هذا الدعاء وحكمه، قائلاً:[1]

الدعاء ببلوغ رمضان ليس فيه شيء، وكان السلف الصالح يدعون بذلك، وأما:  لا فاقديــن ولا مفقوديــن ـ فتركه أحسن.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان مكتوب 

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

ندرج لك فيما يأتي أبرز أدعيــة اللهمّ بلغنــا شهر رمضــان لا فاقديــن ولا مفقوديــن:

  • اللهمّ بلغنــا شهـر رمضــان لا فاقديـن ولا مفقوديـن ونحن يا ربنا مجبورون ومطمئنون، ولا تحرمنا في هذا الشهر المبارك لذّة الطاعات يا أجود الأكرمين.
  • اللهمّ بلغنــا شهـر رمضــان لا فاقديـن ولا مفقوديـن، وأقسم لنا سماع صوت التراويح وأدائها مع أحبتنا، اللهم ولا تحرمنا من تجمع الأحباب والأصحاب على الخير، وارفع عنا الوباء والبلاء، وتسلط وكيد الأعداء برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهمّ بلغنــا شهـر رمضــان لا فاقديـن ولا مفقوديـن بلاغ توفيقٍ وقبول، وقربنا فيه إلى أحبّ الأعمال إليك، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.
  • اللهمّ بلغنــا شهـر رمضــان لا فاقديـن ولا مفقوديـن وأقسم لنا فيه يا مولانا أن نكون من عتقاء النار، اللهم واجعلنا فيه من الهداة المهتدين يا رب العالمين.

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين 2022

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه وقيامه

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين واعنا على صيامه

المزيد من أدعية اللهم بلغنا رمضــان لا فاقديــن ولا مفقوديــن، وأعنّا على صيامه وقيامه نقدمها لكم فيما يأتي:

  • اللهمّ بلغنــا شهـر رمضــان لا فاقديـن ولا مفقوديـن وأعنّا على صيامه وقيامه وبارك لنا فيه، اللهم واجعلنا فيه من عتقاء النار يا رب العالمين.
  • اللهمّ بلغنــا شهـر رمضــان لا فاقديـن ولا مفقوديـن وأعنّا فيه على الصّيــام والقيـام وارحم شقاوتنا أجمعين، اللهم وأقسم لنا فيه أن نكون من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • اللهمّ بلغنــا شهـر رمضــان لا فاقديـن ولا مفقوديـن وأعنّا فيه على حسن الصيام وحسن القيام، اللهم واشغل ألسنتنا بشكرك وحسن عبادتك، ولا تجعلنا من الغافلين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: خطبة استقبال رمضان بالتوبة

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين مزخرفة

إنّ ترقب دخول شهر الرحمة والغفران يدفع البعض إلى البحث عن أدعية بلوغ هذا الشهر الكريم مزخرفة، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • اﷲ ۖ ﷻمۘ ۛ ּبــڷــڠــڼۨــٰ̍ا̍ ۛ ּڕمۘــڞــٰا̍نۨ ۛ ּﻻ̍ۙ ̨ڣــٰا̍ڦــدڀــنۨ ﯡﻻ̍ۙ ۛ ּمۘــڣــڦــۏدڀــنۨ ۗ.
  • اﷲ ﷻمۘ ۖ بــڷــڠــڼۨــٰ̍ا̍ ڜــﮪــڕ ּڕمۘــڞــٰا̍نۨ ̨ا̍ڸــګــڔٻۧــمۘــ، ּﯡنۨــحۡــنۨ ۖ ڣــﯧْۧــہ ̨ﻻ̍ۙ ۖ ڣــٰٱ̍ڦــدٻۧــنۨ ּﯡﻻ̍ۙ ̨مۘــڣــڦــﯡدٻۧــڼۨــ، ּڣــڼۨــحۡــنۨ ۛ ּڶــڪ ̨نۨــ؏ــبــد ۄنۨــڛۜــڃۚــد ۛ ּﯟنۨــڕڪــ؏ ۛ ּۏنۨــد؏ــﯡگ ۖ ۏنۨــحۡــمۘــدڪــ، ۖ ڣــڼۨــحۡــنۨ ۛ ּبــڪ آمۘــڼۨــٰا̍، ̨ﯣنۨــحۡــنۨ ۛ ּڶــڕحۡــمۘــٺــگ ּنۨــڕچۚــﯟٰا̍، ּڣــﻻ̍ۙ ۖ ٺــحۡــڕمۘــڼۨــٰ̍ا̍ ̨ڔحۡــمۘــٺــڪ ּۏمۘــڠــڣــڕٺــک ּيۧ ۗ.
  • ̨ڕبــڼۨــٰ̍ا̍ بــٰٱ̍ڔک ۛ ּڸــڼۨــٰ̍ا̍ ڣــۑْۧ ּا̍ﻷ̍ٻۧــٰا̍مۘ ا̍ڵــمۘــٺــبــڦــٻۧــۃ ۖ مۘــنۨ ڜــﮪــڔ ּڜــ؏ــبــٰا̍نۨــ، ۛ ּﯟبــڵــڠــڼۨــٰ̍ا̍ ּڜــﮪــڔ ۖ ڔمۘــڞــٰا̍نۨــ، ּﯡٰا̍ڕڙڦــڼۨــٰ̍ا̍ ۖ ڝــﯧْۧــٰا̍مۘــہ ۛ ּإٻۧــمۘــٰا̍نۨــٰ̍ا̍ ﯡٰا̍حۡــٿــڛۣــٰا̍بــٰا̍، ۖ ﯟبــڷــڠــڼۨــٰ̍ا̍ ̨ڕمۘــڞــٰا̍نۨ ۛ ּهــذٰ̍ا̍ ا̍ڷــ؏ــٰٱ̍مۘ ۖ ﯡٵ̍؏ــۏٰا̍مۘــٰ̍ا̍ ۛ ּمۘــدٻۧــدة، ﯟﻻ̍ۙ ּٺــحۡــڕمۘــڼۨــٰ̍ا̍ ۖ ڣــڞــڸــہ ٻۧــٰ̍ا̍ ا̍ڷ ۗ.

شاهد أيضًا: دعاء قرب شهر رمضان وماذا يقال عند رؤية الهلال

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ابن باز

لم يرد في موقع الشيخ ابن باز رحمه الله أي فتوى تتعلق بدعاء بلوغ شهر رمضـان وأحكام ترديدها، ولكنّ الحكم الذي بيّنه أهل العلم أنّ الأصل في الدعاء هو مشروعيته ما لم تشمل كلماته أو باطنها على الإثم والعدوان والأذى، والله ورسوله أعلم.

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين وارفع عنا البلاء

وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء اللهـم بلغنــا رمضـان لا فاقديــن ولا مفقوديــن وارفع عنا البلاء:

  • “اللهُم بلغنـا رمضـان لا فاقديــن ولا مفقوديــن وقد رفعت عنا البلاء.. أذقنا نسمات رمضان ونحن بأفضل حال.. اللهم اجعله يأتي ومساجدنا عامرة مليئة بالمصلين مطمئِنّين آمنين يا أرحم الراحمين، اللهم هيئ قلوبنا لرمضان حبًا للعبادة وفرحًا لقدومه، وتقديرًا لفضله”.
  • “اللهم بلغنا رمضان لا فاقديــن ولا مفقوديــن بلا وباء ، بلغنا رمضان ونحن في أحسن الأحوال، بلغنا رمضان بالخير والبركة، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين بلغنا رمضان وحقق لنا ما نتمنى يا رب العالمين”.

شاهد أيضًا: اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مكتوب

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين فيس بوك

المزيد من أدعية بلوغ شهر رمضـان لا فاقدين ولا مفقوديـن نقدمها لكم لنشرها عبر الفيسبوك فيما يأتي:

اللهـم بلغنـا رمضـان لا فاقديــن ولا مفقوديــن وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه وقيامه، اللهم ارزقنا ليلة القدر، اللهم ارزقنا ليالي رمضان، وكانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا.

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين فيس بوك

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان بلاغ قبول وتوفيق

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين تويتر

وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء اللهم بلغنا شهر رمضان لا فاقديــن ولا مفقوديــن لنشره عبر منصة التويتر:

  • “اللهمّ بلغنــا شهـر رمضــان لا فاقديـن ولا مفقوديـن يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالٌ لما تريد، أسألك بنور وجهك الّذي ملأ أركان عرشك أن تبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ واهدنا فيه إلى الصّراط المستقيم، وتقبّلنا في عبادك الصّالحين المخلصين، واغفر ذنوبنا إنّ أنت الغفور ذو الرّحمة، ولا تجعلنا فيه من العصاة المفسدين إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير، آمين، والحمد لله ربّ العالمين”.
  • “اللهمّ بلغنــا شهـر رمضــان لا فاقديـن ولا مفقوديـن يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، نسألك بعزّتك وقوّتك يا حيّ يا قيّوم أن تبلغنا رمضان مجبورين مطمئنين، وأن تبعد عن الحزن والقلق والسّوء يا ربّ العالمين، اللهمّ نقِّ قلوبنا من الأحزان والهموم، وأجبر كسور روحنا، وأذقنا في رمضان حلاوة الطّاعة ولذّة العبادة، اللهمّ لا تحرمنا من رحمتك، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، لا إله إلّا أنت”.
  • “اللهمّ بلغنــا شهـر رمضــان لا فاقديـن ولا مفقوديـن اللهم بلغنا رمضان ونحن في أحسن حالٍ يا ربّ العالمين، اللهمّ اغفر لنا وراحمنا، وعافنا واعفُ عنّا، وتولّنا في عبادك الصّالحين، اللهمّ اجعلنا من المحسنين، ولا تحرمنا الصّحة والعافية يا ربّ العالمين، اللهمّ امنحنا الصّحة والقوّة والعافية وكمال العقل يا رحمن يا رحيم، اللهمّ اهدنا إلى كلّ ما تحبّه وترضاه، واقضِ عنّا حاجاتنا يا جبّار يا كريم، وصلّ اللهّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، آمين”.

شاهد أيضًادعاء اللهم بلغنا رمضان ونحن في أحسن حال مكتوب

شعبان اللهم بلغنا 1 رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

كذلك لا بدّ من تقديم شعبان اللهم بلغنا 1 رمضان لا فاقدين ولا مفقودين فيما يأتي:

  • اللهمّ في آخر أيّام شهر شعبان الكريم نسألك أن تبلغنــا اليوم الأول من شهـر رمضــان لا فاقديـن ولا مفقوديـن وأنت راضٍ عنا غير غضبان، اللهمّ اكتب لنا الأجر الجزيل فيه، وأجزنا بصيامه وقيامه الجنّة يا رب العالمين.
  • اللهمّ في آخر يومٍ من شعبان نسألك بلوغ 1 رمضــان لا فاقديـن ولا مفقوديـن وبارك لنا فيه، وأقسم لنا من خيره وفضله وأجره وحسناته، ولا تجعلنا من المحرومين، اللهمّ قرّبنا منك وارفع درجاتنا في الدّنيا والآخرة، اللهمّ رحمتك أرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، لا إله إلّا أنت سبحانك عمّا يصف المشركين يا رب العالمين.

شاهد أيضًاحكم دعاء اللهم بلغنـا رمضـان لا فاقديـن ولا مفقوديـن

صور اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

كذلك لا بد من تقديم صور اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين فيما يأتي:

صور اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
صور اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
صور اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين 2022 والذي قدّم عديد الصيغ لهذا الدعاء المبارك، وذلك بعد أن بيّن معناه وحكمه في شريعة الدّين الإسلامي.