دعاء قرب شهر رمضان وماذا يقال عند رؤية الهلال

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 6 أبريل 2021 , 21:04 - آخر تحديث : 6 أبريل 2021 , 21:04
دعاء قرب شهر رمضان وماذا يقال عند رؤية الهلال

دعاء قرب شهر رمضان هو دعاء يُدعى به في الوقت الذي يسبق حلول شهر رمضان المبارك، أي في الأواخر من شهر شعبان من كل عام، وهو  دعاء مبارك يستقبل به المسلم شهر الرحمة والمغفرة، شهر رمضان المبارك شهر العمل والعبادة، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على دعاء قدوم رمضان المبارك، كما سوف نجيب عن سؤال ماذا يقال عند رؤية الهلال وسنذكر بعض الأدعية المباركة التي تُقال بمناسبة اقتراب شهر رمضان المبارك أيضًا.

دعاء قرب شهر رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، نضع فيما يأتي أشهر أدعية استقبال رمضان التي يمكن أن يدعو بها المسلم استقبالًا لشهر رمضان المبارك:

  • اللهم ومع اقتراب رمضان اجعل لنا نجاةً من كل المصائب، وفرجًا من كل همٍّ ونهاية لكل ابتلاء وعتقًا من النَّار ونورًا يضيء عتمة قلوبنا يا جبار.
  • اللهم أهلّ علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية ودفع الأسقام والعون على الصَّلاة والصيام وتلاوة القرآن الكريم وتدبره، اللهم سلِّمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلَّمه منا متقبّلًا حتَّى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوتَ عنا وأعتقتنا آمين يا رب العالمين.
  • بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القرآن الكريم، اللهمَّ اقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان.
  • اللهمَّ أسكنَّا الجنان وزوجنا من الحور العين الحسان وآتنا من كل فاكهة زوجين في دارك دار السلام بمنك وفضلك وجودك وكرمك وإحسان لطفك يا ذا الجلال والإكرام، وارزقنا صيامه وقيامه وإتمامه وقبوله وتوفنا مع الأبرار، وصلَّى على سيدنا محمد سيد الأخيار.
  • اللهم إنّي نويت أن أصوم شهر رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا، اللهم فتقبله مني واغفر لي فيه وبارك لي فيه وزدني علمًا وخشوعًا.

شاهد أيضًا: أجمل دعاء وتهنئة بشهر رمضان المبارك 2021 تهنئة رمضان 1442

ماذا يقال عند رؤية الهلال

إن الدعاء الذي يُقال عند رؤية الهلال هو: “اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ”، وهو دعاء ثبت عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم، ويُقال أيضًا عند رؤية الهلال: :اللهمَّ اجعلْ شهرَنا الماضي خيرَ شهرٍ وخيرَ عاقبةٍ، وأدخِلْ علينا شهرَنا هذا بالسلامةِ والإسلامِ، وبالأمنِ والإيمانِ، والمعافاةِ والرزقِ الحسنِ، جاء عن أبي فوزة حدير السلمي ما يأتي: “عن بشيرٍ مولَى معاويةَ قال: سمعتُ عشرةً من أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم أحدُهم حدَيرُ أبو فَروةَ يقولونَ إذا رأَوا الهلالَ: اللهمَّ اجعلْ شهرَنا الماضي خيرَ شهرٍ، وخيرَ عاقبةٍ ، وأدخِلْ علينا شهرَنا هذا بالسلامةِ والإسلامِ ، وبالأمنِ والإيمانِ ، والمعافاةِ والرزقِ الحسنِ”[1]والله تعالى أعلم.[2]

دعاء قرب شهر رمضان

دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان

يُعدُّ دعاء اللهم بلغنا رمضان دعاءً مشهورًا في الفترة التي تسبق شهر رمضان المبارك، فهو دعاء يُستقبل به هذا الشهر الفضيل، وله صيغ متعددة، نذكر من صيغ هذا الدعاء المبارك ما يأتي:

  • اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ وَنَحْنُ فِي أَفْضَلِ حَالٍ، اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ لا فَاقِدِينَ وَلَا مَفْقُودِينَ، اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا.
  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه، اللهم بلغنا رمضان وأهله علينا بالأمن والإيمان يا رب العالمين.
  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا فيه على الصيام والصلاة والقيام وغض البصر وحفظ اللسان وقراءة القرآن الكريم يا مجيب الدعوات يا رب.
  • اللهم بلغنا رمضان بلاغ قبول وتوفيق ونحن وجميع أهلنا وأحبتنا في أحسن حال.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم، ونحن فيه لا فاقدين ولا مفقودين، فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجو، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله يا كريم.
  • اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهم زد بعفوك وكرمك علينا بشهر فاضت فيه أنوار رحمتك وبركتك، فحبب إلينا فيه الخيرات والاستباق إليها، وكرِّه إلينا فيه الخمول والرزايا وأبعدنا عنها، وارزقنا فيه تقواك وحسن عافيتك وشهادة على طاعة، وتوبة ترضاها تحبب لنا لقائك وتحبب لقائنا بك، ولا حول ولا قوة إلا بك يا الله.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين، مع اقتراب شهر رمضان المبارك، اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ، اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِي المُضِلّينَ.

شاهد أيضًا: رسائل رمضان للاصدقاء 2021 أجمل رسائل تهنية رمضانية للأصدقاء 1442

أدعية بمناسبة اقتراب رمضان

بمناسبة اقتراب شهر الخير والرحمة، شهر البركة والعبادة، فيما يأتي نذكر بعض الأدعية المباركة بمناسبة اقتراب هذا الشهر الفضيل:

  • اللهم إنا نسألك أن تبلغنا رمضان وكلمة الإخلاص في الغضب والرضا ونسألك القصد في الفقر والغنى ونسألك نعيمًا لا ينفد وقرة عين لا تنقطع، ونسألك الرضا بالعيش ونسألك برد العيش بعد الموت، ونسألك لذَّة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلَّة، اللهمَّ زيِّنا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، آمين يا رب العالمين.
  • اللهمَّ مع اقتراب شهر رمضان المبارك، اللهمَّ قَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ وَصُحْبَةَ الْكِرامِ اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إليَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني في شهر رمضان بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وأمن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اللهم قد حضر شهر رمضان وقد افترضت علينا صيامه وأنزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، اللهم أعنَّا على صيامه وتقبله منا وسلمنا فيه وسلمه منا وسلمنا له في يسر منك وعافية إنك على كل شيء قدير يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنه قد دخل شهر رمضان، اللهم رب شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن وجعلته بينات من الهدى والفرقان، اللهم بارك لنا في شهر رمضان وأعنا على صيامه و صلاته و تقبله منا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان مكتوب كامل

دعاء قدوم رمضان مكتوب

لا يوجد في السنة أجمل على المسلمين من إطلالة شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الذي يغفر الله تعالى للمذنبين، وفيما يأتي دعاء استقبال شهر رمضان:

  • اللهمَّ مع اقتراب قدوم شهر رمضان المبارك، اللهمّ ارزقنا سماع التراويح ودعوات المصلين ودموع الخاشعين وختم القرآن الكريم يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهمّ بلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ونحن في أتم الصحة والعافية.
  • اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك، اللهم يسر لنا قدوم شهر رمضان المبارك يا ميسر الأمور يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين.
  • اللهمّ حبّب إليّ في رمضان الإحسان، وكرّهني بالفسوق والعصيان وحرّم عليّ السّخط والنيران بعونك يا رب العالمين.
  • اللهمّ أهلّه علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ودفع الأسقام، والعافية والرزق الواسع.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَيَّ سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلي إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ جِنانِك ، وَأغْلِقْ عَنّي فيهِ أبْوابَ نّيرانِك ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

دعاء قرب شهر رمضان 1

أدعية العشر الأوائل من رمضان

إنَّ الدعاء من أعظم الأعمال عند الله تعالى، هو العبادة بذاتها وهو سبب من أسباب المغفرة والرحمة، لذا يجب على المسلم أن يداوم على الدعاء في كل أيام شهر رمضان الكريم، فالأجر فيه مضاعف والعمل فيه عظيم، وفيما يأتي أدعية العشر الأوائل من رمضان:

  •  أشهد أن لا إله إلا الله وأستغفر الله العظيم، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ
  • اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الأجْوَدِينَ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُسْتَغْفِرِينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ عِبادِكَ الصَّالِحينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ أَوْلِيائِكَ المُقَرَّبِينَ، بَرَأْفَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ لا تَخْذُلْنِي فِيْهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلا تَضْرِبْنِي بِسِياطِ نَقْمَتِكَ، وَزَحْزِحْنِيِ فِيْهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيادِيكَ يا مُنْتَهى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ.
  • اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ رَحْمَةَ الأيتام، وَإِطْعامَ الطَّعامِ، وَإِفْشاءَ السَّلامُ، وَصُحْبَةَ الكِرامِ، بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآملين.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يستجاب له يا رب العالمين.
  • اللهم أني أسألك بأني أشهد بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلدْ ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.

دعاء قبل رمضان

هذه بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها قبل دخول شهر رمضان المبارك:

  • اللهم سلم لنا رمضان وأعنا فيه على ما يجعلك تتسلمه منا وقد حُطت خطايانا وغفرت ذنوبنا وعفوت عنا يا عفو يا غفور.
  • اللهم طهر قلوبنا قبل حلوله حتى نستقبل شهر رحماتك، اللهم احفظ أحبتنا ووالدينا واعنهم على طاعتك في هذا الشهر العظيم.
  • اللهم مع اقتراب شهر رمضان الكريم، اللَّهُمَّ اجْمَعْ عَلَى الْهُدَى أَمْرَنا، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنا، وَألِّفْ بَيْنَ قُلُوبِنا، وَاجْعَلْ قُلُوبَنا كَقُلُوبِ خِيَارِنا، وَاهْدِنا سَوَاءَ السَّبِيلِ، وَأخْرِجْنا مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ، وَاصْرِفْ عَنّا الْفَوَاحِشَ، ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ.
  • اللَّهُمَّ فَرِّغْنِي لِمَا خَلَقْتَنِي لَهُ، وَلاَ تَشْغَلْنِي بِمَا خَلَقْتَهُ لِي، وَلاَ تَحْرِمْنِي وَأَنا أَسْأَلُكَ، وَلاَ تُعَذِّبْنِي وَأَنا أَسْتَغْفِرُكَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ، وَعُضَالِ الدَّاءِ.
  • اللهم لا تحرمنا رمضان وخير ما عندك بسوء ما عندنا، اللهم يا محسنًا إلينا قبل أن نسأل لا تخيب آملنا فيك ونحن نسأل، اللهم ما مننت به علينا فتمِّم وما أنعمت به علينا فلا تسلبْ وما سترته علينا فلا تهتك وما علمته منا فاغفره لنا.
  • اللهم إنا نسألك أن تُهل علينا رمضان بالخير وتجعل من نصيبنا الأجر الكبير فيه يا رب العالمين.

فيديو دعاء قرب واستقبال شهر رمضان المبارك

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية قرب واستقبال شهر رمضان المبارك:

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء قرب شهر رمضان وأجبنا فيه عن سؤال ماذا يقال عند رؤية الهلال، ووضعنا أدعية العشر الأوائل من شهر رمضان وبعض الأدعية لاستقبال الشهر الكريم.

المراجع

  1. ^ الاستيعاب , ابن عبد البر، أبو فوزة حدير السلمي، 4/291، صحيح.
  2. ^ binbaz.org.sa , باب ما يقال عند رؤية الهلال , 6/4/2021
572 مشاهدة