ما هي السورة التي ابكت النجاشي

ما هي السورة التي ابكت النجاشي
ما هي السورة التي ابكت النجاشي

ما هي السورة التي ابكت النجاشي ؟ حيث أن قراءة وسماع القرآن الكريم يؤثر في قارئيه ومستمعيه فالقرآن الكريم فيه من الكلام العذب ما يجعل أي شخص يستمع إليه يبكي من قوة وعظمة قصصه، حيث ورد فيه حكم ومواعظ من الله سبحانه وتعالى  إلى عباده.

ما هي السورة التي ابكت النجاشي

السورة التي أبكت النجاشي هي سورة مريم وهذه السورة تقع في الجزء السادس عشر من القرآن الكريم وهي السورة رقم 19 في المصحف الشريف وعدد آياتها 98 أية وهي تقع بين سورتي الكهف وطه، وهي وردت فيها قصة مريم بنت عمران، وقد بكى ملك الحبشة النجاشي وبطارقته عندما سمعها من جعفر بن أبي طالب أثناء هجرته إلى الحبشة، وقد ذكر ابن كثير عن ذلك قائلًا ” وثبت في الحديث أن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه لما قرأ سورة مريم بحضرة النجاشي ملك الحبشة وعنده البطارقة والقساوسة بكى وبكوا معه حتى أخضبوا لحاهم”. [1]

شاهد أيضًا: هل سورة مريم مكيه ام مدنيه

سبب تسمية سورة مريم بهذا الاسم

سميت سورة مريم بهذا الاسم نسبة إلى العذراء مريم بنت عمران، وذلك لأن الله تعالى ذكر فيها قصة مريم وولادتها لابنها عيسى بدون أن يكون له أب، ولم يمسسها أي بشر، وقد تميزت هذه السورة بأنها هي السورة الوحيدة التي أطبق عليها اسم امرأة وذلك يدل على مدى مكانة مريم بنت عمران وتفضيلها على نساء العالمين.

فقد ذكر الله سبحانه وتعالى اسم مريم بنت عمران بشكل صريح في هذه السورة حيث قال (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ)”، وبم يذكر اسم مريم العذراء بشكل صريح في سورة مريم فقط بل ذكر أيضًا في مواضع أخرى منها سورة التحريم حيث قال الله تعالى:”(مَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ).

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هي السورة التي ابكت النجاشي ، كما عرفنا أن هذه السورة هي سورة مريم، التي نزلت تعظيمًا للسيدة مريم العذراء أم المسيح عيسى عليه السلام، كما تعرفنا أيضًا على سبب تسمية سورة مريم بهذا الاسم.