اين تقع سقطرى

اين تقع سقطرى
اين تقع سقطرى

اين تقع سقطرى ؟ سقطرى بالإنجليزي Socotra وتعد زيارة جزيرة سقطرى، حلمًا لعشاق السياحة البيئية لغناها بالتنوع البيولوجي. كما وتشير الدراسات الجيولوجية أن الجزيرة قد انفصلت عن أجزاء من العالم منذ حوالي 6 ملايين سنة، الأمر الذي ساهم في تطوير أنواع فريدة من النباتات والكائنات الحية، وفي موقع محتويات، سنوضّح اين تقع جزيرة سقطرى على الخريطة.

اين تقع سقطرى

من يتتبع خريطة جزيرة سقطرى، يجد أنها تقع شرقيّ خليج عدن، في اليمن، وهي أرخبيل من ست جزر، في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي. كما وتبعد حوالي 240 كيلو مترًا عن شرق سواحل الصومال، و380 كيلو مترًا عن جنوبي شبه الجزيرة العربية، عند التقاء مياه المحيط الهندي ببحر العرب، في أرخبيل سقطرى وهي أكبر جزره. كما وتبعد مسافة 300 كيلو مترًا عن أقرب نقطة في الساحل اليمني، وحول كم تبعد سقطرى عن عدن، فالمسافة بينهما 900 كيلو مترًا. كذلك وتبلغ مساحة جزيرة سقطرى 3.796 كيلو مترًا. وطولها 125 كيلو مترًا، وعرضها 42 كيلو مترًا، ويبلغ طول شريطها الساحلي 300 كيلو مترًا، وعاصمة الجزيرة حديبو.

شاهد أيضًا: اين تقع طنجة

نبذة عن جزيرة سقطرى

يعود تاريخ جزيرة سقطرى إلى العصر الحجري. وازدهرت بتجارة البضائع المقدسة، وكانت على الطريق التجاري القديم (طريق اللبان)، واشتهرت بإنتاج نوع بخور الند، والصبر السقطري عالي الجودة. وكانت لها أهميتها عند شعوب الحضارات القديمة التي كانت تنظر إلى البخور، والمر، والصبر، واللبان، وكل أنواع الزيت والطيوب، نظرة تقديس وبركة. لذلك عرفت جزيرة سقطرى، عند الإغريق وقدماء اليونان والرومان، باسم جزيرة السعادة. وقد احتلها البرتغاليون في بداية القرن السادس عشر، ثم احتلها البريطانيون عام 1839 م. وكانت قاعدة انطلقوا منها لاحتلال عدن، وجزيرة سقطرى الآن تتبع للجمهورية اليمنية. بينما وتمتلك الجزيرة أكبر تسمية لجزيرة في منطقة الشرق الأوسط، فاسمها بالسنسكريتية القديمة (دفيباساخادارا)، الذي يعني (الجزيرة المباركة).

جزر تقع في أرخبيل سقطرى

لمعرفة كم عدد محافظات سقطرى؟ التي تقع في اليمن، فالأرخبيل يتكوّن من الجزيرة الكبرى الرئيسية وهي سقطرى، و5 جزر أخرى هي:

  • درسة، وسمحة، وعبد الكوري، وصيال عبد الكوري، وصيال سقطرى،
  • وسبع جزر صخرية وهي: صيرة، ردد، عدلة، كرشح، صيهر، ذاعن ذتل، وجالص.
  • وتنقسم جزيرة سقطرى إداريًا إلى مديريتين هما: مديرية حديبو، ويتبع لها عدد من القرى أهمها قرية قاضي الواقعة على الطريق من مطار موري. وهي مركز الإدارة والتجارة.
  • ومديرية قلنسية وعبد الكوري، التي يغلب على منازلها اللون الأبيض، وفيها عدد من الشواطئ الجميلة والقرى، التي يعتمد سكانها على الصيد والرعي. كذلك وتعدّ نقطة استقبال سفن الصيد القادمة من محافظة حضرموت.

شاهد أيضًا: اين تقع جاكرتا

معلومات عن سقطرى

خلال الاطلاع على بحث عن جزيرة سقطرى، حول اين تقع سقطرى، نعرض فيما يلي، بعض المعلومات عن جزيرة سقطرى أجمل مكان في العالم:

  • يوجد في سقطرى أكثر من 850 نوعًا من النباتات، منها 270 نوعًا مستوطنًا في هذه الجزيرة فقط. كما تعيش فيها 10 أنواع من النباتات النادرة جدًا والمهددة بالانقراض، حيث أدرج منها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، 7 أنواع في الكتاب الأحمر.
  • أبرزها شجرة (دم الأخوين) التي تقول رواية سقطرى أنها نمت بعد أن رويت من دماء قابيل وهابيل. وحين تقطع يسيل منها سائلًا أحمر كالدم. بالإضافة إلى (شجرة الزجاجة).
  • تعد جزيرة سقطرى الموطن الأصلي لأشجار البخور واللبان منذ القدم، التي يوجد منها في العالم 25 نوعًا. في حين أن 9 أنواع منها تنمو على أرض الجزيرة.
  • تتميز الجزيرة بمناخها المتنوّع، فرغم قربها من خط الاستواء، تجتمع فيها فصول السنة الأربعة في ذات الوقت، وتتوزع بين شرقها وغربها، وفي شمالها وجنوبها.
  • حيوانات جزيرة سقطرى منها النادر، ومنها الفريد فحوالي 09% من الزواحف و59 % من الحلزونيات البرية، لا توجد إلا في هذه الجزيرة. كما ويأوي إليها 291 نوعًا، من الطيور. كذلك وفيها 352 نوعًا من أنواع الشعب المرجانية، و730 نوعًا من الأسماك. و300 نوع من سرطان البحر والكركند والروبيان واللؤلؤ، والسلاحف الخضراء.
  • تنتشر في الجزيرة الكهوف والمغر في الجبال، وهي مأهولة بالسكان كمغارة دي جب الواقعة في سهل نوجد، وتسكنها عدة أسر، حيث يمكن التنقل داخلها بالسيارة دون عناء.
  • تتميز شواطئ الجزيرة برمالها البيضاء النقية المظللة بأشجار النخيل وبمياهها النقية الصافية البعيدة عن عوامل التلوث.
  • تشتهر الجزيرة بشلالاتها الغزيرة ودائمة الجريان كشلالات دنجهن في حديبو، وشلالات حالة، وقعرة، ومومي، وعيهفت.

سكان سقطرى

تقع سقطرى في المحيط الهندي، وعدد سكان الجزيرة يقدر 300.240 ألف نسمة. وتشهد الجزيرة سلامًا مجتمعيًا، ويسود فيها الأمن والاستقرار. كما وتشهد تنمية وتطورًا في مختلف المجالات. لا سيما في القطاع الصحي والتعليمي. وحول من هم قبائل سقطرى؟ فنذكر من أسماء قبائل سقطرى على سبيل المثال لا الحصر التالية: جدد، ريشو، الحرسي، بن صويلح، بن حبشي، بن كندجي، دمحشش، بن حمدين، شحرو، الجمحي، بن جعلان، حمرهو، بلوش، بن غانم، الزويدي، بن مرجان، دباعة، بن لحمر، المخلافي، كرمان. في الواقع، ويشتهر سكان سقطرة بغزل ونسيج الشملات الصوفية، وبصناعة الفخاريات من تربتها الفريدة سواء القانية الحمراء أو البيضاء. وبالنجارة، كالأبواب، والنوافذ، والصناديق الخشبية. وصناعة السفن وقوارب الصيد، والمجاديف بأيدٍ ماهرة عالية الخبرة.

شاهد أيضًا: اين تقع بانكوك

بذلك نكون قد عرضنا اين تقع سقطرى التي صنفتها صحيفة نيويورك تايمز كأجمل جزيرة في العالم في عام 2013 م. كما وتعد محمية طبيعية لحفظ التراث العالمي، مدرجة على قائمة اليونسكو.

المراجع

[1]yemen-nic.infoسقطرى20/07/2022