اين تقع طنجة

اين تقع طنجة

اين تقع طنجة؟ تتميز طنجة بموقعها الاستراتيجي الهام الذي أدى إلى تعاقب الحضارات على أرضها، كونها شكّلت محطة عبور للتبادلات التجارية بين قارتي إفريقيا وأوروبا منذ آلاف السنين. كما وتم ذكرها في الأساطير القديمة باسم تينجيس ابنة الإله أطلس، وزوجة آنتي، ابن إله البحر (بوسايدون) وباسم غايا التي تعني الأرض. وفي موقع محتويات سنتعرف على خريطة مدينة طنجة بالتفصيل، وأين توجد مدينة طنجة، وماذا تسمى مدينة طنجة؟ وعلى غيرها من المعلومات.

اين تقع طنجة

من يتتبع خريطة طنجة، يجد أنه تقع طنجة في شمالي إفريقيا في المملكة المغربية، عند التقاء البحر الأبيض المتوسط بالقارة الأوروبية والقارة الإفريقية، وهي مدينة ساحلية إذ تطل على ساحلين هما البحر الأبيض المتوسط، والمحيط الأطلسي، وتبلغ مساحة مدينة طنجة 116 كيلو مترًا مربعًا. وحول كم عدد الولايات في طنجة؟ فهما:

  • ولاية تطوان التي تضم: إقليم تطوان، العرائش، وشفشاون.
  • ولاية طنجة التي تضم: عمالة فحص بني مكادة، وعمالة طنجة – أصيلة.

شاهد أيضًا: اين تقع تيرانا

معالم تقع في طنجة

تضم طنجة العديد من المعالم التي أضفت لها طابعًا فريدًا ساحرًا بالإضافة إلى مناخها وجمال طبيعتها الساحرة وشواطئها المميزة، التي تنتشر فيها الفنادق والمنتجعات وأماكن الترفيه، ومن أبرز معالم السياحة في طنجة:

  • المدينة القديمة طنجة وأسوارها العتيقة: التي تمتد بطول 2200 متر، فتسيّج الأحياء القديمة للمدينة، التي هي: حي القصبة، جنان قبطان، دار البارود، واد أهردان، وحي بني إيدر. كما وتم بناؤها على عدة مرا حل، على أنقاض أسوار تينجيس المدينة الرومانية، في فترة الاحتلال البرتغالي، والانتداب البريطاني، وفي عهد السلاطين العلويين الذين دعموا الأسوار بتحصينات عسكرية، وبمجموعة من الأبراج، ومنها: برج النعام، برج دار الدباغ، برج عامر، وبرج السلام. كذلك وفتحوا فيها 13 بابًا منها: باب القصبة، باب مرشان، باب العسة، باب حاحا، باب البحر، باب الراحة، وباب المرسى، في القرن الثامن عشر للميلاد
  • قصبة غيلان: وهي القلعة الواقعة على ضفة وادي الحلق اليمنى، في شرقيّ المدينة العتيقة، على الطريق المؤدية إلى مالاباطا. كما ويعود بناؤها إلى عام 1664 م. كذلك ويرتبط اسمها باسم قائد حركة الجهاد الإسلامي ضد الاستعمار البريطاني الذي احتل طنجة بين عاميّ 1662 م و1684 م، وهو الخدير غيلان.
  • متحف قصر القصبة أو دار المخزن: الذي يقع في الجهة الشرقية من حي القصبة، ويعرف أيضًا باسم قصر السلطان مولاي إسماعيل في القرن الثامن عشر للميلاد، في عهد الباشا علي أحمد الريفي، على أنقاض القلعة البريطانية uper castel . كذلك ويضم العديد المرافق، منها: الدار الكبيرة، بيت المال، السجون، المسجد، المشور، دار الماعز والرياض. بينما وتم تحويله إلى متحف أركيولوجي وإثنوغرافي لطنجة ومحيطها.
  • السفارة الأمريكية: أول مؤسسة تملكها الولايات المتحدة الأمريكية خارج حدودها. بينما وكان السلطان مولاي سليمان الأول قد أهداها للحكومة الأمريكية في عام 1821 م. كما وتم تحويلها في عام 1976 م إلى متحف للفن المعاصر. وتستضيف سنويًا مجموعة من الفعاليات الثقافية والموسيقية.

سبب تسمية طنجة

بعد أن وضحنا اين تقع طنجة على الخريطة نجد أن طنجة حملت عدة أسماء عبر تاريخها ومنها:

  • تِنْكا، وتِتْكا، وتِنْكِيس، وتَنْتْدِيا وطنغير. بينما في اللغة الأمازيغية المحلية فيتكون الاسم من كلمتين، تِنْ وتعني وصفًا معنى (ذات أو التي في). والثانية إِكِـّه التي تعني (المرتفع أو العالي). وبالتالي، يطلق على مدينة طنجة (ذات المكان المرتفع)، وحول ماذا يطلق على مدينة طنجة؟ في الواقع ومازالت طنجة اليوم تسمى (العالية).
  • تقول الأسطورة الشعبية، أنه خلال البحث عن اليابسة، ضلّت سفينة نوح طريقها بعد الطوفان، إلى أن حطّت حمامة عليها، وفي رجليها بعض الوحل والطين، فصاح ركّاب السفينة: “الطين جا، الطين جا”، بمعنى اقتربنا من اليابسة. فسميت المنطقة طِنجة.
  • حسب الأسطورة الإغريقية، أن أنتي ابن بوسيدون وغايا، كان يُغير على المسافرين الغرباء ويقتلهم. كما وبنى من جماجمهم معبدًا أهداه لأبيه. بينما وأطلق على مملكته اسم زوجته طِنجة. في حين كانت حدودها تمتد من مدينة سبتة إلى ليكسوس.
  • في معركة حامية جمعت بينه وبين هرقل الذي هزم أنتي، شقّت إحدى ضربات سيف هرقل مضيق البوغاز الموجود بين أوروبا والمغرب والمغر الشهيرة باسمه، وتزوج من زوجة أنتي، التي أنجبت له ابنه سوفوكس الذي أسس مستعمرة طنجيس.
  • خلال العصور الإسلامية بقي اسم المدينة طنجة. في حين لقّبها العرب بالبيضاء، ليلى، جوهرة الشمال، وعاصمة البوغاز.

شاهد أيضًا: اين تقع بيتي اكازا

معلومات عن مدينة طنجة

بعد أن وضحنا اين تقع طنجة، نعرض فيما يلي معلومات تفيد من يكتب موضوع عن مدينة طنجة PDF، عن وصف جمال مدينة طنجة ومآثرها، وما الحضارات التي تعاقبت عليها مدينة طنجة قبل الإسلام؟

  • في نبذة عن تاريخ مدينة طنجة، في الحقبة الرومانية، جعلت روما منها عاصمة المقاطعة الغربية في شمالي إفريقيا، لموريتانيا الطنجية.
  • بعد فتح الأندلس، وفتح مدينة طنجة على يد القائد طارق بن زياد في عام 711 م، علا شأنها. كذلك وفي عهد المرابطين والموحدين كانت معقلًا لتنظيم جيوشهم وانطلاق حملاتهم.
  • في الفترة الاستعمارية خضعت طنجة للاحتلال الإسباني والبرتغالي والبريطاني بين عاميّ 1471 م – 1684 م. كما وشهدت طنجة نهضةً ثقافيّة وعمرانيّة في عهد دولة السلاطين العلويين. لاسيما في عهد المولى إسماعيل، وسيدي محمد بن عبد الله.
  • ازدهرت الحياة الدينية والاجتماعية في طنجة، وشيّدت فيها الأسوار والحصون والأبواب والأبراج، وبُنيت فيها المساجد، والقصور، والنوافير، والحمامات، والأسواق. كذلك والكنائس والقنصليات والمنازل الكبيرة الخاصة بالبعثات والمقيمين من الأجانب.
  • حول كم عدد سكان طنجة في الواقع يبلغ 1.215.000 مليون نسمة، وتعد المدينة الخامسة من حيث عدد السكان في المغرب.
  • من تقاليد مدينة طنجة في الزواج إعداد الولائم، وعزف الموسيقى الأندلسية. كذلك وترتدي العروس الزي التقليدي المرصّع بالجواهر. بينما ويرتدي العريس الجلابية مع الطربوش الأحمر، والحذاء المغربي، ومن مميزات مدينة طنجة أن الاحتفال الرسمي بالزواج، يتم بعد مرور عام من توقيع العقد، الأمر الذي يمنح الوقت الكافي لأسرتيّ العروسين في التجهيز للعرس.

بذلك نكون قد عرضنا اين تقع طنجة التي أصبحت في عام 1830 م عاصمة ديبلوماسية، كونها تضم 10 قنصليات، ومدينة دولية يتهافت عليها التجار والمستثمرون من كل دول العالم. بسبب الامتيازات الضريبية والتسهيلات التي توفرها. كما وتشتهر بجوامعها التي تعد تحفًا فنية ومعمارية. جمعت كل أنواع الفنون الزخرفية والنقوش، من فسيفساء، وزليج وأصبغة، ونحت وحفر على الخشب والجبس، كالجامع الكبير، عيساوة المعروف بمسجد النخيل، وجامع القصبة الشهير.

المراجع

  1. ^ minculture.gov.ma , مدينة طنجة , 18/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *