اين يوجد اقدم متحف في العالم

اين يوجد اقدم متحف في العالم

اين يوجد اقدم متحف في العالم؟ تعد المتاحف من أبرز الوجهات السياحية التي يقصدها السياح، للتعرف على تاريخ وثقافة وتراث الدول التي يزورونها، والمتاحف من الوسائل التعريفية والإعلامية بالدولة وتاريخ الشعوب. كما وأنها على عدة أنواع، فمنها: التاريخية والأثرية والفنية وغيرها، وفي موقع محتويات، سنتعرف على أين يوجد أقدم متحف في العالم؟ ومتى تم افتتاح اول المتاحف في العالم اجمع؟ بالإضافة إلى معلومات عن اول متحف افتتح في العالم وفي أي عام.

اين يوجد اقدم متحف في العالم

يوجد اقدم متحف في العالم: هو المتحف الذي بنته الأميرة البابلية إينيغالدي نانا (Ennigaldi-Nanna)، في بلاد ما بين النهرين، منذ أكثر من 2500 سنة. بينما ويعود تاريخه إلى عام 530 قبل الميلاد. كما واكتشفه بالصدفة إثر عمليات الحفر والتنقيب في محيطه، عالم الآثار ليونارد وولي، وذلك في عام 1925 م. بالإضافة إلى عدة قطع أثرية غريبة الأشكال. من مقتنيات شخصية للأثرياء، والأسر، وبعض المشغولات اليدوية. بينما أقدم متحف في العالم في إنجلترا فهو متحف أشموليان، أول متحف جامعي عام للفنون والآثار والتاريخ الطبيعي في العالم، ويعود تأسيسه لعام 1677 م. كما ويضم العديد من القطع الأثرية واللقى التي تبرع بها عالم الآثار إلياس أشمولي إلى جامعة أكسفورد في ذلك العام.[1]

شاهد أيضًا: اين يقع متحف aalesunds

أقسام متحف أشموليان

ما هو اقدم متحف فني في أوروبا؟ في الواقع هو متحف أشموليان. اقدم متحف في العالم، وهو أحد أقدم المتاحف الأربعة في جامعة أكسفورد. وهو أقدم متحف في العالم 1683 م افتُتح لأول مرة أمام الزوار. ومنها مجموعة من الكتب والمخطوطات المتنوعة، التي يعود بعضها للقرن السادس عشر، وقطع النقود المعدنية، والميداليات والأوسمة. والمعدات الطبية وغيرها. ناهيك عن عينات التاريخ الطبيعي، وهياكل الحيوانات، والطيور الغريبة والأسماك. كذلك ومن الكنوز والنفائس الفنيّة والأثريّة المخطوطات التوراتية. وأعمال للفنانين ليوناردو دافينشي، ومايكل أنجلو، ورافائيلو، وغيرهم. كما وينقسم إلى 5 أقسام تضم ما يلي: [1]

  • القسم الأول قسم العصور القديمة: ويعرض مقتنيات من العصر الحجري الأول. من مصر، ودول الشرق الأوسط ودول أوروبا، وبريطانيا.
  • القسم الثاني للتماثيل: مخصص للتماثيل المستعارة من متاحف العالم. والتي تعود لعدة حضارات كالرومانية واليونانية والفينيقية.
  • والقسم الثالث لفن الشرقي: ويتصل بالتراث العربي والإسلامي، ويحوي آثار من منطقة الشرق الأوسط، والوطن العربي، والعالم الإسلامي، والهند، ومن دول جنوب شرق آسيا واليابان وكوريا، وحضاراتها القديمة في العصور الوسطى.
  • القسم الرابع للعملة المعدنية: وهو قاعة مخصصة بالكامل لعرض العملات المعدنية والأوسمة التي تعود لعدة مناطق حول العالم، وللدول العربية والإسلامية وإلى الحضارات البيزنطية والرومانية والهندية والصينية.
  • كذلك والقسم الخامس للفن الغربي: وهو قاعة مخصصة لعرض اللوحات الفنية والرسوم، والمطبوعات والصور بالإضافة إلى المجوهرات، والزجاج، والآلات الموسيقية الغربية.

اين يوجد متحف الشمع

إن أقدم متحف للشمع في العالم هو متحف مدام تيسود، في العاصمة البريطانية لندن، ويعود تأسيسه لعام 1825 م. كما وأنه يضم اليوم، أكثر من 300 تمثال، لشخصيات بارزة في التاريخ، من مختلف الجنسيات، لمعت في عالم الفن والفكر والعلوم والسياسة، تحاكي الواقع بأدق التفاصيل. كذلك ويحوي تماثيل ومجسمات لشخصيات خيالية شهيرة من الأفلام السينمائية. كذلك وتعدّ بلقيس أول فنانة عربية لها تمثال معروض فيه. في الواقع، ويعد متحف مدام تيسود، من أفضل المواقع السياحية في لندن، وأكثرها زيارةً. [1]

شاهد أيضًا: اين يقع المتحف الوطني في بلادي

ما هو اول متحف عربي

في البحث حول اين افتتح اول متحف في العالم العربي، فهو متحف الإسكندرية القومي في مصر، وسط مدينة الإسكندرية. والذي بناه بطليموس الأول عام 280 ق م. ويتميز تصميمه بطرازه الإيطالي. كذلك ويحوي الكثير من التحف التي تعود لعصور مختلفة من تاريخ مصر. كالحقبة اليونانية، والرومانية، والقبطية، والإسلامية. وقد كان فيما مضى قصراً لأحد التجار الأثرياء، وهو أسعد الباسيلي. وقد تم بيعه عام 1954 م للسفارة الأمريكية، مقابل 53.000 جنيه مصري. ليعود المجلس المصري الأعلى ويشتريه من السفارة بمبلغ 12 مليون جنيه مصري. وحوّله لمتحف في عام 2003 م. ويضم قطعاً أثرية نادرة لإله الأشفية عند قدماء المصريين سيرابيس. وفيه جدارية السلطان قايتباي، وتماثيل الناغرا، والآثار الغارقة التي انتُشلت من أعماق البحر.[2]

معلومات عن اقدم متاحف العالم

بعد أن عرضنا أين افتتح أول متحف في العالم ومتى؟ وما هو أقدم متحف في التاريخ، نعرض فيما يلي العديد من المعلومات حول متاحف العالم:[1][2]

  • أشهر متحف في العالم يوجد في عاصمة فرنسا باريس، وهو متحف اللوفر الأشهر عالمياً، وذلك ما لمقتنياته من الآثار والتحف الفنية النادرة: كتمثال فينوس دي ميلو الشهير، ولوحة الموناليزا، ولوح حمورابي الأثري. كذلك، وإن متحف اللوفر تربّع على قائمة أشهر متحف في العالم، على مدى 4 سنوات، منذ عام 2016، حيث يزوره سنوياً أكثر من 8.7 مليون زائر.
  • ومن أقدم المتاحف العامة في العالم، متاحف كابيتولين في إيطاليا، التي تعود لعصر النهضة، وتضم مجموعة منحوتات قديمة عن تاريخ روما، وقد تبرع بها عام 1471 م، البابا سيكستوس الرابع، وهي مجموعة من المتاحف الفنية، والأثرية الواقعة في ساحة ديل كامبيدوجليو أعلى قمة تل كابيتولين في روما، النقوش الرومانية القديمة، والتماثيل، والقطع النقدية، والمجوهرات، ولُقى تعود للحقبة البرونزية. كما وأن الكابتولين أول متحف في العالم يفتح أبوابه للزوار عام 1734 م.
  • ثاني أقدم متحف في العالم، متحف الفاتيكان والذي تعود إلى 1506 م، في عهد البابا يوليوس الثاني، ويعرض أعمالًا فنية ومنحوتات وجداريات ضخمة للكنيسة المسيحية الكاثوليكية الرومانية على مر العصور، وأبرزها وأشهرها المنحوتات الكلاسيكية من عصر النهضة بالإضافة إلى مجموعات متنوعة عن علم الأجناس والأعراق البشرية التي جمّعها باباوات الكرسي الرسولي.
  • أكبر متحف في العالم هو متحف الإرميتاج (هيرميتاج) في روسيا، ويقع في سان بطرسبرغ، وقد دخل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعدد تحفه الفنية المعروضة فيه، والتي يتجاوز عددها 3 ملايين تحفة فنية، لا تعرض دفعة واحدة. كما ويعود تأسيسه للملكة كاترين العظمى في عام 1764 م.

بهذا، نكون قد عرضنا اين يوجد اقدم متحف في العالم ؟ بالإضافة إلى عرضنا لقائمة بأشهر متاحف العالم، ومعلومات حول من بنى متحف الإسكندرية القومي؟ وغيره من المتاحف، التي لا تخفى أهميتها التاريخية والبشرية، والتي تتوزع حول العالم. كما وتدل على حضارات الدول الواقعة فيها. ومن المتاحف الشهيرة أيضاً: متاحف بغداد والموصل في العراق، والمتحف الوطني وتدمر في سوريا. كذلك والمتحف الوطني في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ museums.eu , The world’s oldest museums , 07/07/2022
  2. ^ worldatlas.com , The World's Oldest Museums , 07/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *