موقع روسيا الجغرافي

موقع روسيا الجغرافي

موقع روسيا الجغرافي في الواقع إن من يتتبع اين تقع روسيا في خريطة العالم، سرعان ما سيكتشف أن روسيا الاتحادية، هي أكبر الدول في العالم من حيث امتدادها، حيث تبلغ مساحة روسيا حوالي 17.098.242 مليون كيلو مترًا مربعًا. كما وتمتد من جهة الشمال إلى الجنوب بمسافة تزيد عن 4000 كيلو مترًا. بينما تمتد من جهة الغرب إلى الشرق بمسافة تقدر بنحو 10.000 كيلو مترًا. وتغطي هذه المساحة حوالي 8/1 مساحة الأرض المأهولة بالسكان. وهذا الامتداد الكبير دفع البعض إلى التساؤل، ما هي قاره روسيا؟ ومن خلال هذه المقالة في موقع محتويات، سنتعرف على خريطة روسيا بالتفصيل.

موقع روسيا الجغرافي

موقع روسيا الجغرافي له أهمية استراتيجية كبرى، كونها تقع في شمالي قارة أوراسيا التي يقصد فيها، القسم الشرقي من قارة أوروبا، وفي القسم الشمالي من قارة آسيا. بحيث تمتدُّ روسيا في كامل القسم الشمالي لآسيا. كذلك وتشغل نحو 40 % من أوروبا. كما وأن حدود روسيا هي مشتركة مع 16 دولة، ومن دول حول روسيا، من جهتها الجنوبية الشرقية كوريا الشمالية، ومن جهة الجنوب كل من دولة الصين الشعبية، ومنغوليا، وكازاخستان، وأذربيجان، وجورجيا. كذلك ومن جهتها الجنوبية الغربية تحدها أوكرانيا، ومن جهة الغرب تحدها جمهورية بيلاروسيا (روسيا البيضاء)، ولاتفيا، وإستونيا وفنلندا والنرويج. في حين تشترك منطقة كالينينغراد في حدودها مع ليتوانيا، وبولندا. في حين تمتلك حدودًا بحريَّة مع اليابان، في بحر أوخوتسك، ومع والولايات المتحدة الأمريكية عن طريق مضيق بيهرينغ. وتتشارك مع بحر بارنتس، وبحر كارا وبحر لابتيف، وبحر شرق سيبيريا، وبحر تشوكوتكا في حدودها الشمالية.[1] [2]

شاهد أيضًا: منذ متى حكم بوتين روسيا

تسمية روسيا

من خلال موضوع موقع روسيا الجغرافي، نجد أن أصل التسمية مشتق من دولة (روس)، التي تعود للقرون الوسطى وكان سكانها من العرقية السلافية الشرقية. وأصبحت فيما بعد تسمى روسكايا زيمليا والتي تعني (الأرض الروسية) أو (أرض الروس). كما قام المؤرخون المعاصرون بتسميتها (روس كييف) لتمييزها عن غيرها من المناطق. كذلك وتقول المصادر التاريخية أن اسم روس يعود إلى شعب روس الجرماني في نورديا، ويعتقد أنهم شعب (الفايكنغ)، مؤسسو دولة روس. بينما الكلمة بالاتينية فهي (روثينيا). في حين أن الاسم الحالي روسيا، فمشتق من اللغة اليونانية. والتي يقصد بها دولة روس كييف، والتي تتألف من مقطعين (روسˈيا).[3]

نبذة تاريخية عن روسيا

بين القرنين الثالث والثامن الميلاديَّين، استوطنها السلاف الشرقيون، وفي القرن التاسع الميلادي تأسَّست فيها إمارة كييف روس على يد المحاربين الفارانجيين ( الفايكنغ)، وسقطت عامَ 1223 م مُعظم الأراضي الروسية في أيدي المغول، وأصبحت تابعة (للقبيلة الذهبية). وفي القرن الثامن عشر الميلادي تأسست دوقية موسكو، وأخذت تتوسع وتسيطر على ما حولها من دويلات، فظهرت ثالث أضخم الإمبراطوريات في التاريخ، وهي الإمبراطورية الروسية. كما وامتدّ نفوذها في قارة أوروبا، بدايةً من بولندا إلى ألاسكا في قارة أمريكا الشمالية. كذلك وبعد قيام الثورة البلشفية، كانت روسيا المؤسس الأكبر للاتحاد السوفيتي، لتكوّن أوَّل دولة عظمى نظامها دستوري اشتراكي، يُعترف بها في العالم. لا سيما في الحرب العالمية الثانية، حيث لعبت دورًا محوريًا في انتصار الحلفاء على دول المحور، بعد أن كلّفتها الحرب خسائر فادحة بالأرواح البشريَّة، أكثر من جميع الدول المشاركة في تلك الحرب، ماعدا الجرحى، والمفقودين والمهجّرين. وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 م، وتفكّكه إلى جمهوريات مستقلة، كانت من ضمنها جمهورية الاتحاد الروسي، أو ما يعرف باسم (روسيا الاتحادية).[1] [3]

شاهد أيضًا: مقدار انتاج روسيا من النفط العالمي

معلومات عن روسيا

بعد التعرف على موقع روسيا الجغرافي، نورد فيما يلي بعض المعلومات عن دولة روسيا الاتحادية، وبعض خصائصها على الشكل التالي:[1] [2] [3]

  • نظام الحكم في روسيا هو جمهوري فيدرالي أي أن رئيس البلاد هو رئيس الحكومة. كذلك ويتألف البرلمان من مجلسين هما: مجلس الدوما والمجلس الاتحادي. ورئيس البلاد الحالي هو فلاديمير بوتين.
  • تحتل روسيا المرتبة التاسعة عالميًا من حيث عدد السكان، الذي يقدر بأكثر من 143 مليون نسمة.
  • امتداد روسيا الكبير يجعلها تغطي تسع مناطق لحزم زمنية مختلفة.
  • هل روسيا دولة مسلمة؟ في الواقع الديانة في روسيا هي المسيحية الأرثوذكسية. كما وتنتشر فيها الديانة الإسلامية، ويشكل المسلمون حوالي 30 % من مجموع عدد السكان، وأقلية بوذية تشكل نسبتها حوالي 2 % من السكان.
  • يأتي الجيش الروسي في المرتبة الثالثة عالميًا بحسب موقع غلوبال فاير باور الأمريكي الذي يُعنى بترتيب الجيوش من حيث القدرات العسكريَّة واللوجستية والإمكانيات والميزانية وترسانة الأسلحة وعدد الأفراد.
  • تعدّ روسيا إحدى الدول الخمس المعترف بامتلاكها الأسلحة النووية في العالم. كما وتمتلك أكبر مخزون من أسلحة الدمار الشامل في العالم.
  • تصنّف روسيا أحد قطبي ميزان القوى العالمي، تمتلك العضوية الدائمة في هيئة الأمم المتحدة. كما أنها عضوة في مجموعة الدول الثماني، ومجموعة العشرين، ومجلس أوروبا، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي، ومنظمة شانغهاي للتعاون.

موقع روسيا والتقسيمات الإدارية

يشمل موقع روسيا الاتحادية الجغرافي نحو 89 كيانًا فيدراليًا، و21 جمهورية، تقسم إلى 49 إقليمًا، و6 مناطق، ومدينتان فدراليتان هما: عاصمة روسيا موسكو، وسانت بطرسبرغ. و10 أقاليم تتمتع بحكمها الذاتي. كما وتنقسم الأراضي الروسية إلى سبع مناطق فيدرالية.ومن أهم مدن روسيا: موسكو، سانت بطرسبرغ، نوفوسيبيرسك، نيجني نوفجورود، روستوف نادونو، يكاتيرينبورغ، أومسك، تشيليابينسك، قازان، سامارا، بيرم، أوفا، فولجوغراد.[1] [2]

شاهد أيضًا: ماذا يطلق على مقر الحكم في روسيا

طبيعة المناخ في روسيا

نميز في روسيا فصلين هما شتاء طويل، وصيف قصير، ففيها ثلاث نطاقات مناخية، بسبب موقع روسيا الجغرافي، الذي يؤثر بشكل مباشر في طقسها، حيث يسود فيها مناخ المنطقة القطبية شديد البرودة، ومناخ المنطقة شبه القطبية، بالإضافة إلى مناخ المنطقة المعتدلة. ويعود ذلك إلى عدة عوامل، نذكر منها:[1] [2]

  • بُعدها عن خط الإستواء: مما يجعلعا شديدة البرودة. وتتساقط فيها الثلوج أغلب أشهر السنة.
  • امتدادها القاري: فموقع روسيا الجغرافي يأتي حيث يسود المناخ القاري في أوسطها. لا سيما في المناطق الشمالية البعيدة عن تأثير المسطّحات المائية، حيث تكون شديدة البرودة في فصل الشتاء. بالمقابل تكون مرتفعة الحرارة في فصل الصيف.
  • الارتفاع عن سطح البحر: ولأن أغلب أراضي روسيا جبلية ومرتفعة، لذلك تكون برودتها أشدّ من باقي المناطق الأخفض. وهذا ما يفسر الشعور في البرودة عند السير في المناطق الجبلية.

موقع روسيا الجغرافي والتضاريس

تتشكل روسيا تضاريسيًا من السهول المنخفضة في قسمها الغربي. وتتخلّلها الهضاب والتلال المنخفضة الارتفاع. كذلك وتنتشر في قسمها الشرقي السلاسل الجبلبة والأراضي المنخفضة. ونميز فيها جبال الأورال، ومنطقة كولا، والسهل الروسي، والسهل الغربي لسيبيريا، وهضبة سيبيريا الوسطى. وجبال الجنوب والشرق. كما وأدى موقع روسيا الجغرافي، إلى تنوّع كبير وغنى فريد في أنظمتها البيئية.إذ تنتشر فيها الغابات والسهول، والتندرا، التي تأوي العديد من الكائنات الحية والحيوانات المهددة بالانقراض كالنمور، والدببة السوداء الآسيوية، والسناجب، والدببة القطبية، وحيوان البيكا، الشبيه بالأرانب، والنمر السيبيري النادر، الذي يعيش في غابات شرق روسيا، المصنف من فصيلة أكبر القطط في العالم، حيث يبلغ طوله نحو 3 أمتار. بينما يزن نحو 300 كيلو غرام. لذلك تنتشر فيها المحميات الطبيعية والمتنزهات البيئية. وتحدر الإشارة أن أول المنتزهات الوطنية في روسيا، تمّ افتتاحه في القرن التاسع عشر للميلاد. كما ونميز فيها النطاقات البيئية التالية:[1] [2]

  • نطاق التندرا: في أقصى الشمال، وهو سهول لا أشجار فيها، وإنما توجد شجيرات قصيرة، بسبب تجمد التربة بفعل البرودة الشديدة.
  • نطاق الغابات: ويسمى بالتايجا، ويقع جنوب نطاق التندرا، وينقسم إلى جزء شمالي تربته لا تصلح للنشاط الزراعي. و تنتشر فيه أشجار الأرز والصنوبر، وجزء جنوبي حيث التربة الجيدة للزراعة. وتنتشر فيه أشجار الصنوبر والحور، والقيقب، والبلوط. كما ويحوي هذا النطاق حوالي خمس موارد الأخشاب في العالم.
  • ونطاق السهوب: جنوبي نطاق الغابات، وينقسم إلى جزء شمالي حيث السهول والأشجار والغابات. وجزء جنوبي حيث البراري الخالية من الأشجار.
  • النطاق الجبلي وشبه الصحراوي: ويقع جنوب نطاق السهوب، ويشمل الأراضي المنخفضة شبه الصحراوية، المحيطة في بحر قزوين، ومنطقة جبال القوقاز.

اقتصاد روسيا

رغم أن الموقع الجغرافي يشير أن روسيا دولة أوروبية، يتحير البعض هل روسيا ضمن الاتحاد الأوروبي، وفي الواقع لم تنضم إلى هذا الاتحاد، وما زالت تتعامل بالروبل الذي هو عملة روسيا الرسمية وليس اليورو. حيث تمتلك روسيا سادس أكبر الاقتصادات في العالم، حسب الناتج المحلي، والقوة الشرائية. كما وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الثروات الطبيعية والمعدنية وموارد الطاقة. لا سيما النفط والغاز الخام. ويقدّر إنتاج روسيا لموارد الطاقة من النفط والغاز الطبيعي، بحوالي 20 % من الإنتاج العالمي. ناهيك عن الاحتياطي الهائل من الطاقتين وهما مصدر الدخل رئيس في البلاد، وهي المُصدّر الأولى لكافة أنحاء أوروبا. في ذات السياق وهي غنية بفلزات المعادن كالحديد، والكروم، المنغنيز، والنحاس، والنيكل، والبلاتين، والتيتانيوم، والقصدير، والرصاص، التنجستين، والفوسفات، وبالمعادن الثمينة، والأحجار الكريمة كالألماس والذهب. حيث توجد كميات هائلة من فلزات الحديد الخام، التي تشكل سُدس الاحتياطات العالمية في جنوبها الغربي بالقرب من الحدود مع أوكرانيا. كذلك وتضم شبه جزيرة كولا، أكبر احتياطي من فلزات النحاس أيضًا. بينما عثر على الزنك والرصاص في شمالي أوسيتيا.[1] [3]

من كلّ ماسبق نكون قد عرفنا كم عدد الدول المجاورة لروسيا ، وموقع روسيا الجغرافي الذي لعب دورًا أساسيًا حتى في قطاع السياحة في روسيا التي يقصدها الملايين سنويًا للاستمتاع بمرافقها ومعالمها التاريخية والطبيعية.

المراجع

  1. ^ rusemb.org.uk , TOURISM IN RUSSIA , 02،03/2022
  2. ^ russia-syria.ru , معلومات عامة عن روسيا , 02،03/2022
  3. ^ rusemb.org.uk , TOURISM IN RUSSIA , 02،03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *