كم عدد سكان القطيف 2022

كم عدد سكان القطيف

كم عدد سكان القطيف 2022؟ القطيف من أبرز محافظات المملكة العربية السعودية، الغنية بالثروة النفطية. كما وأن واحة القطيف، من أقدم المناطق المأهولة في منطقة الخليج العربي. ويشتهر سكانها بالزراعة واستخراج اللؤلؤ. وفي موقع محتويات، سنتعرف على كم يبلغ عدد سكان القطيف؟ ومن هم سكان القطيف الأصليين.

كم عدد سكان القطيف 2022

حول كم عدد سكان القطيف 2022 المواطنين الأصليين، فهو 118.327 ألف نسمة. ومع الوافدين والأجانب فهو يقارب المليون نسمة. كما وتبلغ كثافتها السكانية بنحو 1.118 نسمة في الكيلو متر المربع الواحد. كذلك وتحتل المرتبة 26 في عدد سكان مدن السعودية. كذلك ويبلغ معدل النمو السكاني 4%. بينما تشير التوقعات أنه بحلول عام 2030 م سيصبح عدد سكان القطيف بحوالي 1,040,000 مليون نسمة.[1]

شاهد أيضًا: عدد سكان الطائف 

لماذا سميت القطيف بهذا الاسم

عرفت القطيف عند البابليين بالمنطقة التي تشرق منها الشمس. كما أن الإغريق قد سموها كيتوس. وتحرّف الاسم إلى لينتي ومعناه أرض القطيف. كما ويشير الاسم إلى قبيلة من فرع اللحيانيين كانت تسكن المنطقة. كذلك وعُرفت القطيف أيضًا باسم الخُطّ، المشتقّة من القَطْف، أي جني الثمر وجمعه. وأقطف الكرم: تعني دنا قطافه. كما أن القِطاف والقَطاف والقطافة هي ما يسقط من الثمر. والقَطِيف هو العنب الذي يقطف توًا أو الثمر المقطوف. كما وقد وصفها أبو الفداء بقوله: “القطيف: بلدة بناحية الأحساء، وهي على شط بحر فارس، وبها مغاص”. كما وذكرها ابن بطوطة بقوله:” ثم سافرنا إلى مدينة القطيف – كأنها تصغير قطف – وهي مدينة كبيرة ذات نخل كثير يسكنها طوائف من العرب”. ويُذكر أيضًا أن الساحل كان يسمّى القطيف قبل اسم الخَطّ. بينما أقدم ذكر للقطيف، فيعود إلى القرن الثاني ق. م. في أحد النصوص الأثرية.[2]

شاهد أيضًا: عدد سكان خميس مشيط 

سكان القطيف والفئات العمرية

يتوزع عدد سكان القطيف 2022 في السعودية، على عدة فئاتٍ عمرية، نوردها على الشكل التالي:[1]

  • الفئة العمرية من سن 15 سنة وما دون: عددهم 44.158 ألف نسمة.
  • الفئة العمرية من سن 15- 30 سنة: عددهم 71.621 ألف نسمة.
  • الفئة العمرية من سن 30- 50 سنة: عددهم 69.554 ألف نسمة.
  • الفئة العمرية من سن 50- 70 سنة: عددهم 25 ألف نسمة.
  • الفئة العمرية من سن 75 وما فوق: عددهم 1.206 ألف نسمة.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الخرج 

معلومات عن مدينة القطيف

بعد أن عرضنا كم عدد سكان القطيف 2022، نعرض فيما يلي أبرز المعلومات عن هذه المحافظة، وخصائص سكانها:[1][2]

  • من أبرز قبائل القطيف: قبيلة عبد القيس، وتغلب بن وائل، وبنو شيبان، والرشايدة، وبنو سليم، وبنو عقيل، وبنو خالد، والقحطانيين، والسبعان، والهواجر، والمهاشير.
  • تبلغ نسبة من يستقرون في المدن الحضرية في القطيف، بحوالي 84.29% من السكان.
  • تشكّل نسبة الذكور في القطيف حوالي 54.5% من مجموع السكان، ويقدر عددهم بحوالي 316.163 نسمة. كما وتشكل نسبة الإناث 45.5 % من مجموع السكان، وتقدر أعدادهنّ بحوالي 264.271 ألف أنثى.
  • يبلغ المتوسط العمري في القطيف حوالي 27 سنة.
  • معدل المواليد يقدر بحوالي 15.56 حالة ولادة.
  • معدل حالات الوفيات بحوالي 3.39 حالة وفاة، مقابل كل 1000 حالة ولادة جديدة.
  • 92% من سكان القطيف هم من القبائل العربية، ونسبة 82% منهم من سكان القطيف الأصليين. كما وفيها عدد من الجاليات الآسيوية، والإفريقية، والفارسية، والتركية، والنيبالية، والأوروبية، ومن اليهود.
  • اللغة الرسمية في القطيف هي اللغة العربية التي يتحدث بها 95% من السكان، وتليها الإنجليزية. كما وتتحدث الأقليات اللغة الفارسية، والتركية، والباكستانية، والنيبالية، ولغة الأوردو.
  • ديانة السكان في القطيف هي الإسلامية، وأغلبهم من أتباع المذهب الشيعي الاثني عشري.
  • من أهم معالم القطيف السياحية: القلاع كقلعة القطيف وقلعة تاروت، ومدفن جاوان، وقصر دارين، وعين الكعيبة، ومتحف القطيف الحضاري، وسوق السمك وسوق واقف.

التقسيمات الإدارية في القطيف

يتوزع عدد سكان القطيف على مجموعة من المدن والقرى والأحياء، ففيها 4 مدن رئيسية هي: مدينة القطيف التي تعدّ مركز المحافظة، كانت تُعرف باسم الفرضة، أو القلعة لمنعتها وقوة تحصيناتها. ومدينتي سيهات، وصفوى، وعنك. كما وتتبع لها جزيرتين هما: جزيرة تاروت، وجزيرة سوق السمك التي تأسست عام 2009 م، وهي جزيرة اصطناعية، تقدّر مساحتها بحوالي 0.12 كيلو مترًا. بينما وتتبع لها حوالي 13 قرية، ومنها: سنابس، الربيعية، أم الحمام، الجش، الجارودية، الخويلدية، التوبي، القديح، العوامية، صفوى، الأوجام، البحاري، أبو معن. ومن أبرز أحياء القطيف: الناصرة، الثريا، البحر، الازدهار، الرحاب، الحسين، الرضا، الشاطئ، الزمردة، الروابي، اليف، البوادي، البديعة،. المشاري، الورود.[2]

بذلك نكون قد وضّحنا كم عدد سكان القطيف 2022. كما وذكرنا العديد من خصائصها السكانية، والمعلومات العامة عنها، وعن مدنها وقراها، وأبرز أحيائها ومعالمها السياحية التي تتفرد بها، ناهيك عن المتنزهات والمطاعم والفنادق والمولات ومراكز التسوق الكبرى.

المراجع

  1. ^ population-hub.com , Population of Qatif , 06/09/2022
  2. ^ britannica.com , Qatif , 06/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *