كم يبلغ أقل عرض لمضيق جبل طارق

كم يبلغ أقل عرض لمضيق جبل طارق

كم يبلغ أقل عرض لمضيق جبل طارق ؟ هذا المضيق الذي حمل شهرة عالمية قديماً وحديثاً نظراً لموقعه الجغرافي الهام. حيث يتوسط كل من المملكة المغربية في شمال القارة الإفريقية في (رأس سبارتيل)، وإسبانيا جنوب القارة الأوربية في (رأس الطرف الأغر). كما يربط بين مياهَين هما: مياه البحر الأبيض المتوسط، ومياه المحيط الأطلسي. ولذلك يعدّ من أهم المعابر المائيّة للسفن التجارية العابرة من وإلى المحيط، وأبرز طرق الملاحة والنقل البحرية. كذلك يتبع في نظام حكمه الذاتي إلى التاج البريطاني.

كم يبلغ أقل عرض لمضيق جبل طارق

يبلغ أقل عرض لمضيق جبل طارق حوالي 14 كيلو متراً ، في جهته الغربية التي تطل على إسبانيا. كما أنه من الملاحظ أن مضيق جبل طارق، تختلف أبعاده بحسب جهاته الأربع، بحيث يكون عرضه في جهته الممتدة من الشمال إلى الجنوب 43 كيلو متراً، بينما في جهته الشرقية فيبلغ عرضه حوالي 23 كيلو متراً. في حين أن عمق مياهه يتراوح بين 300 –  365 متراً. ويمتد على شكل قناة يبلغ طولها حوالي 58 كيلو متراً. كذلك يقدّر عرضه الفاصل بين المغرب وإسبانيا بنحو 13 كيلو متراً.

تسميات جبل طارق

في الحديث عن أقل عرض لمضيق جبل طارق نجد أن هذا الإقليم، قد حمل عبر تاريخه قديماً اسم أعمدة هرقل، وذلك حسب ما جاء في الأساطير التي ادعت أن القارة البائدة أتلانتس كانت تقع إلى ورائه. في حين عرف العرب جبل طارق بعدة تسميات قديمة منها: بحر المجاز، وبحر الزقاق. إلا أن تسميته الحالية جبل طارق، فمردها للقائد الفاتح الذي عبره متوجهاً إلى إسبانيا، وكان ذلك في عام 711 م، إبان الفتوحات الإسلامية لدول أوروبا وهو طارق بن زياد . كما واشتقت من هذا الاسم التسمية الإنكليزية جيبرلطار (Strait of Gibraltar).

  اقرأ أيضاً: سبب تسمية جبل طارق بهذا الاسم

جغرافية جبل طارق

يبلغ أقل عرض لمضيق جبل طارق 14 كيلو متراً، ويتكون من جبال تقع في شمال إفريقيا، تسمى الهضبة العليا، وشكلها مقوّس، وتحاذي جنوب اسبانيا في أوروباً. فالمضيق هو معبر مائي ضيق يوجد بين منطقتين من اليابسة. حيث يربط بين مسطحين مائيين مساحتهما كبيرة، والأكثر شيوعاً أن المضيق يربط بين بحرين. كما وقد تتشكل المضائق نتيجة عوامل جيولوجية، تؤثر في القشرة الأرضية، فتحدث فيها كسور أو تصدعات في اليابسة.

معلومات هامة عن مضيق جبل طارق

ضمن المعلومات التي قدّمنا وأهمها كم يبلغ أقل عرض لمضيق جبل طارق، لا بدّ من ذكر بعض المعلومات المتفرّقة عن جبل طارق كما يلي:

  • إنّ الجنيه هو العملة التي تُستخدم في جبل طارق.
  • إنّ أعلى ارتفاع للجبل طارق الذي يطلّ على المضيق تبلغ حوالي 11 متراً فوق مستوى سطح البحر. في الواقع إنّها عبارة عن صخرة كبيرة من الحجر الجيري.
  • كما أشرنا أعلاه فإنّ جبل طارق ومضيقه يخضعا للتّاج البريطاني.
  • يوجد فيه مطار وحيد، يطلق عليه اسم (مطار جبل طارق).

بذلك نكون قد أجبنا على تساؤل كم يبلغ أقل عرض لمضيق جبل طارق . هذا المضيق الحيوي الذي لعب دوراً كبيراً في اقتصادات الدول المطلة عليه. كما وأنه من المناطق المتنازع عليها من قبل بريطانيا واسبانيا، حيث كان يتبع تاريخياً للأخيرة التي خسرته في حربها أمام القوات الإنكليزية والهولندية عام 1713 م . وتكمن المفارقة في أنه رغم مطالبات مدريد المتكررة باستعادة هذا الإقليم، إلا أن سكانه قد صوتوا للبقاء تحت الحكم البريطاني، الذي يسعى إلى انفصاله عن الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *