جميع قيادات الأقاليم الأمنية في المملكة تتبع لـ

جميع قيادات الأقاليم الأمنية في المملكة تتبع لـ

جميع قيادات الأقاليم الأمنية في المملكة تتبع لـ ؟، فالمهام الأمنية تتوزع على الأفرع والوحدات التي تجمعها منظومة واحدة هرمية تحقق الأهداف الموكلة إليها بحفظ الأمن العام، وتتفرع المناطق الأمنية إلى الأقاليم التي تتولاها قيادات وتشكيلات أمنية تعود جميعًا إلى الوزارة المعنية بحفظ البلاد واستتباب الأمن، وفي هذا المقال نتحدث بالتفصيل عن المؤسسة الهرمية الأمنية في الأردن وأبرز القادة الذين يتولون الأفرع المختلفة.

جميع قيادات الأقاليم الأمنية في المملكة تتبع لـ

جميع قيادات الأقاليم الأمنية في المملكة تتبع لمديرية الأمن العام الأردنية وهي من المؤسسات الأمنية العليا في المملكة الأردنية وفق النظام الهرمي، وكافة القيادات والأفرع الرئيسية تخضع لوزارة الداخلية الأردنية، وتسند إليه مهام حفظ الأمن، وينقسم إلى عدة أقاليم هي إقليم العاصمة، والإقليم الشمالي، وإقليم الوسط،  والإقليم الجنوبي، وإقليم العقبة، وإقليم البادية.

شاهد أيضاً: من الأحواض المائية السطحية في جنوب الأردن

أقسام الأمن العام الأردني

يقسم الأمن العام الأردني إلى مجموعة من الأفرع والإقليم الرئيسية التي تخضع إلى المديرية ومن ثم وزارة الداخلية بداية من إقليم العاصمة ومرورًا بإقليم المناطق الشمالية والجنوبية، وانتهاء بأقاليم البادية والعقبة، ويمكن تفصيل تلك الفروع على النحو التالي:

  • قيادة أمن إقليم العاصمة: وتضم ثلاث مديريات شرطة مستحدثة بدل المدرستين السابقتين؛ العاصمة، والضواحي، وهي: مديريات شرطة شمال عمان، و شرطة وسط عمان، وشرطة جنوب عمان والتي تم تأسيسها وافتتاحها عام (2005).
  • قيادة أمن إقليم الوسط، وتشمل: مديريات شرطة الزرقاء، وشرطة الرصيفة التي تم تأسيسها وافتتاحها رسميًا عام (2004)، بالإضافة إلى شرطة البلقاء، وشرطة مادبا.
  • قيادة أمن إقليم الشمال: وتضم مديريات شرطة اربد، وشرطة الرمثا، وشرطة المفرق، وشرطة جرش، وشرطة عجلون، وشرطة غرب اربد والتي تم تأسيسها افتتاحها بشكل رسمي عام (2006).
  •  قيادة أمن إقليم الجنوب: وتشمل كلًا من مديريات شرطة الكرك، و وشرطة معان، و وشرطة الطفيلة، و وشرطة البتراء التي تم تأسيسها وافتتاحها رسميًا في عام (2006).
  • قيادة امن إقليم العقبة: وقد أفردت هذه القيادة للأهمية الاقتصادية البارزة والهامة لتلك المنطقة الاقتصادية والحدودية الخاصة.

تاريخ تأسيس الأمن العام الأردني

ويعرف جهاز الأمن العام بانه الجهة الأمنية التي تشرف على الأمن العام وتتفرع منها الأقاليم المختلفة، وواجبات الأمن العام تتفرع حسب الوحدات التابعة لها ما بين حفظ الأمن وخدمة المواطن، وكان اللواء علي خلقي باشا الشرايري هو أول مدير للأمن العام الأردني لدى تأسيسها عام 1921م لدى تأسيس أول حكومة أردنية  في عهد الملك عبد الله الأول ابن الحسين رحمه الله، كان يطلق عليه في البداية مجلس المشاورين، وكان مدير الأمن يسمى المشاور الأول، ومن مهام جهاز الأمن العام أو المشاور استباب الأمن داخل المجتمع الأردني، وفي عام 1922 تم إسناد مهام الأمن العام اللواء رشدي الصفدي بدلاً من اللواء على خلقي، وكانت المهام الاستخبارية في عام 1957 تسند إلي وزارة الداخلية، حتى استقلت بعد ذلك، ونائب مدير الأمن العام يتبع له الإشراف على قيادات الأقاليم المختلفة.

شاهد أيضاً: من هم اوائل التوجيهي في الاردن 2021

مهام الأمن العام الأردني

يوكل إلى الأمن العام الأردني بفروعه وأقاليمه المختلفة العديد من المهام الخاصة بحفظ الأمن ومتابعة المجرمين والخارجين عن القانون وتقديمهم إلى العدالة، كما يوكل إلى الأمن العام تسيير شئون المجتمع الأردني وخدمة المواطنين وهو جزء أصيل من أجزاء الدولة يقوم بمهامه بكفاءة رجاله وقياداته المحترفين تحت إشراف وزارة الداخلية حيث يرتبط جهاز الأمن العام مباشرة بوزير الداخلية.

شاهد أيضاً: السلاح الذي يقوم بتقديم واجب التحية لضيوف الأردن الكبار

في هذا المقال عرفنا أن جميع قيادات الأقاليم الأمنية في المملكة تتبع لمديرية الأمن العام التي تتبع بدورها وزارة الداخلية، وتوكل إليها الكثير من المهام بأقاليم وفروعه في العاصمة والمناطق المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *