اذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة

اذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة
اذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة

اذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة، اقتراب موعد الولادة في الشهور الأخيرة من الحمل وعلامات الوضع من الأمور المهمة التي ينبغي على كل حامل التعرف عليها حتى يمكنها تحديد متى تذهب إلى الطبيب أو المستشفى عند دخولها في بداية الولادة، وتمر عملية الولادة بعدة مراحل تبدأ بآلام المخاض والطلق، وتنتهي بخروج الجنين وتوسعة الحوض، وفي موقع محتويات نتعرف على ما الذي يعنيه فتح الرحم 3 سم، وما هي علامات توسع الرحم استعدادًا للوضع.

اذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة

توسع الرحم 3 سم يعني الدخول في بداية الولادة، وهو علامة على توسع عنق الرحم استعدادًا لإخراج الجنين وانتقاله إلى الجزء الأسفل من الرحم وخروجه من المهبل، ولكن هذه الفتحة للرحم لا تعني أن الولادة تتم على ذلك الحجم من فتحة عنق الرحم، بل هو علامة على الدخول في مرحلة من مراحل الولادة التي تنتهي بفتح الرحم 10 سم وإمكانية خروج الجنين بشكل طبيعي من الرحم، وعند فتح الرحم 3 سم يمكن للمرأة ابتاع بعض النصائح التي تساعد في زيادة فتحة الرحم وتسريع الطلق مثل تناول البيض الساخن أو إعطاء الحامل حقنة تسريع الطلق.[1]

مراحل فتح الرحم

فتح الرحم أو تمدد عنق الرحم هو المرحلة الأولى للولادة والعلامة على اقتراب موعدها وهي العملية التي قد تستغرق عشرين ساعة في بعض الأحيان، وفتح عنق الرحم يمر بعدة مراحل يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • فتح الرحم 2 سم: وهي المرحلة الأولى من مراحل الولادة حيث يتجه الجنين برأسه إلى الأسفل ويهبط في اتجاه المهبل استعدادًا للولادة، وفي هذه المرحلة تشعر الحامل ببعض التقلصات والآلام الخفيفة في مؤخرة الظهر مع نزول بعض الإفرازات المخاطية المختلطة بالدم.
  • فتحة الرحم 3 سم: وهي المرحلة الثانية من مراحل الوضع، وفيها يزيد تمدد عنق الرحم كما يتحرك الجنين إلى الأسفل بوتيرة أسرع، وقد تزيد الآلام التي تشعر بها المرأة خلال تلك المرحلة، ويمكن الذهاب إلى المستشفى في هذه المرحلة أو الانتظار لبعض الوقت حتى تزيد فتحة الرحم.
  • توسع الرحم 4 سم: وفيها تبدأ علامات وآلام الطلق الذي تشعر به المرأة، وغالبًا ما تشعر الحامل بآلام كل خمس أو عشر دقائق على شكل خبطات في الظهر وآلام في أسفل الحوض.
  • توسع الرحم 8 سم: بعد بداية الدخول في توسع الرحم ل 4 سم تزيد وتيرة التوسع لتصل إلى 8 سم، ولفي هه المرحلة تشعر المرأة بتزايد الآلام في مؤخرة الظهر، وينزل الكثير من الدم من فتحة المهبل مع السوائل التي تعني اقتراب موعد الولادة.
  • اتساع الرحم 10 سم: وهو العلامة على أن الولادة وشيكة، وفي هذه المرحلة يخرج السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وتزيد وتيرة الطلق الطبيعي كل دقيقتين، وتنزل الدماء من المهبل وتبدأ الحامل في المرحلة الأخيرة من مراحل الوضع.

مراحل فتح الرحم

شاهد أيضًا: علامات الولادة قبل الطلق بساعات

علامات قرب الولادة والمخاض

هناك عدد من العلامات التي تدل على قرب موعد الولادة وزيادة توسع الرحم نتعرف عليها فيما يلي:[2]

  • الشعور بتقلصات في الرحم والمنطقة السفلية من البطن بسبب قيام المخ بإرسال إشارات عصبية للجسم عند اقتراب موعد الولادة ومن ثم يبدأ الجسم في إفراز الهرمونات التي تساعد في تسهيل الولادة فتزيد تقلصات الرحم.
  • الحالم تشعر بضغط وثقل في منطقة المهبل والحوض بسبب اتجاه الجنين إلى الأسفل ونزوله في عنق الرحم.
  • نزول قطرات من الدم نتيجة فتح الرحم وإزالة سدادة الرحم، وقد يكون الدم النازل من المهبل كثيراً بحيص يقترب من النزيف.
  • شعور الحامل بزيادة حاجتها إلى التبول على فترات قصيرة بسبب ضغط الجنين عند نزوله على المثانة.
  • خبطات وآلام في الظهر مع ارتفاع في الشكل البطن وتصبح أكثر صلابة.
  • نزول السدادة وهي عبارة عن أغشية مخاطية مختلطة بالدم وغالبًا ما تبدأ الولادة والمخاض بعد مرور يوم واحد من نزول السدادة.
  • الإسهال الذي قد يصيب الحامل، ولكن هذا العرض في الغالب يكون قبل عدة أيام من الولادة.
  • الشعور بصعوبة وتعب في أثناء المشي بسبب الضغط المتزايد على الحوض ومنطقة المهبل.
  • خروج الإفرازات المهبلية البنية اللون والصفراء بكميات أكبر مع اختلاط هذه الإفرازات بمواد مخاطية ولون أحمر يدل  على بداية نزيف الولادة.

شاهد أيضًا: متى اسوي عملية تضييق المهبل بعد الولادة

طرق طبيعية لتوسيع عنق الرحم

يمكن للحامل اتباع عدد من الطرق الطبيعية التي تساعد في زيادة وتوسيع عنق الرحم نتعرف على أهمها فيما يلي:[3]

  • ممارسة بعد التمارين الرياضية مثل الجلوس على شكل القرفصاء أو صعود السلم والمشي؛ حيث تقوم هذه الحركات بتحريك الرجلين ومساعدة توسع الرحم لاستقبال الجنين.
  • عدم حبس البول والحرص على إفراغ المثانة كلما شعرت الحامل بالحاجة إلى ذلك، والسبب في ذلك أن امتلاء المثانة يؤخر انقباضات عنق الرحم ومن ثم يقلل من فتحة وتوسع الرحم بشكل سريع.
  • الجلوس على كرة مطاطية كبيرة والحركة عليها إلى الأمام والخلف بشكل هين وهو الأمر الذي يساعد في زيادة استرخاء العضلات وقلة التشنجات في الحوض.
  • تناول بعض الأطعمة التي تساعد في زيادة فتحة الرحم مثل زيت الخروع، والذي يكون تناوله بكميات صغيرة كونه من الزيوت المركزة التي قد تؤثر سلبًا على الحامل، كما يمكن تناول الأطعمة الحارة، وعند الشعور ببداية الطلق يتم تناول بيضة مسلوقة ساخنة وهو ما يقلل من فترة الطلق، ويزيد من سرعة التقلصات قبل الولادة.
  • إعداد حمام من الماء الساخن والجلوس فيه لتشعر الحامل بالاسترخاء، وتزيد من تمدد وانبساط عضلات الحوض.

شاهد أيضًا: هل تحجر البطن من علامات الولادة

مضاعفات تأخر المخاض

تأخر الولادة والمخاض عن الموعد الطبيعي المقدر لها قد يؤدي إلى عدد من المخاطر والمضاعفات على الأم والجنين، وفيما يلي نتعرف على أبرز تلك المخاطر عند تأخر الولادة:

  • كبر حجم الجنين: عندما يتأخر خروج الجنين عن موعده الطبيعي، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة وزنه وكبر حجمه ليتعدى أربعة كيلو جرام أو ستة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة تعرضه للسمنة أو الإصابة بمرض السكري في سن مبكرة.
  • قصور المشيمة: المشيمة هي التي تربط الجنين بالأم، وتمده بالغذاء والأكسجين خلال فترة الحمل، وفي حال تأخر الولادة تضعف قدرة المشيمة على حمل الأكسجين وتوصيله بشكل كاف إلى الجنين؛ ومن ثم قد يتأثر مخ الجنين والأعضاء الحيوية لديه بالضرر.
  • جفاف السائل الأمنيوسي: السائل الأمنيوسي هو السائل الذي يحيط بالجنين ويعد بمثابة درع الوقاية والحماية له من المؤثرات الخارجية، وفي حالة تأخر الولادة قد يجف السائل، أو تزداد كثافته عن الطبيعية وهو ما قد يضطر الطبيب إلى الولادة القيصرية.
  • موت الجنين: تأخر المخاض عن موعد الطبيعي وجفاف السائل الأمنيوسي عن الجنين قد يؤدي إلى التفاف الحبل السري على عنق الجنين في الرحم والضغط عليه وهو ما قد يؤدي إلى الوفاة في الرحم قبل الولادة.

مضاعفات تأخر المخاض

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين

نصائح لتوسيع عنق الرحم

عناك عدد من النصائح التي تساعد في زيادة توسيع عنق الرحم؛ ومن ثم تتفادى المرأة تأخر الولادة والمخاض عن الموعد الطبيعي، ومن هذه النصائح التي يمكن اتباعها ما يلي:

  • تدليك الحلمتين في صدر الحامل وهو الأمر الذي يزيد من إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل على تليين وإرخاء عضلات الرحم؛ ومن ثم يساهم في زيادة فتحة الرحم.
  • زيادة مرات العلاقة الزوجية في الشهر الأخير من الحمل طالما لم يمنع الطبيب من ذلك؛ حيث أن السائل المنوي للرجل يحتوي على هرمون البروستاجلاندين الذي يساعد أيضًا في تليين وتطرية عضلات عنق الرحم.
  • الحرص على تناول شاي ورق التوت الأحمر، والذي يحتوي على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين أوهـ، كما يحتوي على معادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم وهي العناصر التي تساعد في زيادة انقباضات الرحم وفتحة الرحم.
  • تناول التمر في الشهور الأخيرة من الحمل يساعد في إتمام عملية الولادة في موعدها الطبيعي.

وبهذا نكون قد تعرفنا على اذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة، وتعرفنا على مراحل فتح الرحم وعلامات اقتراب موعد الولادة والمخاض، كما تعرفنا على مخاطر تأخر موعد الولادة على الحامل والجنين، وأهم النصائح التي تساعد في إتمام عملية الولادة في موعدها الطبيعي.

المراجع

[1]my.clevelandclinic.orgLabor & Delivery22/08/2022
[3]healthline.comNatural Ways to Induce Labor22/08/2022