علامات الولادة قبل الطلق بساعات

علامات الولادة قبل الطلق بساعات

علامات الولادة قبل الطلق بساعات، ما هي؟ وكيف يمكن للحامل أن تعلم أن ولادتها قد اقتربت من خلال بعض العلامات الجسدية؟، وبينما تنتظر الأم رؤية المولود بمشاعر من الحب واللهفة، تمتزج تلك المشاعر بالقلق والخوف من اللحظة الموعودة لبدء علامات الطلق، وتبحث السيدات خلال الأشهر الأخيرة من الحمل عن أهم العلامات التي تنذرها باقتراب ولادتها، ومن خلال المقال التالي الذي سيقدمه موقع محتويات، سيتم الحديث عن علامات الولادة قبل الطلق بساعات.

علامات الولادة قبل الطلق بساعات

المخاض النشط هو الحالة التي يبدأ بها الجسم القيام بتغييرات كثيرة بهدف إخراج الجنين وقد يستمر المخاض لعدة ساعات وعادة ما يتوسع عنق الرحم خلاله بمعدل سم في الساعة، ومن هذه التغييرات التي ترافق المخاض النشيط ما يلي:[1]

توسع عنق الرحم وترققه

حيث يتعرض عنق الرحم إلى مجموعة من التغييرات منها تمدد عنق الرحم بمقدار 6 سم، كما يترقق عنق الرحم وتقصر المسافة لتسمح للجنين بالخروج.

نزول الماء المحيط بالجنين

وذلك بسبب تمزق الكيس الأمنيوسي، وهو الغشاء الذي يحيط بالجنين خلال الحمل، ويحتوي هذا الكيس على السائل الأمنيوسي وهو السائل الذي يحيط بالجنين ويحميه، ومع تقلصات الرحم يتمزق هذا الكيس، ويخرج منه السائل وقد يخرج السائل دفعة واحدة، كما يمكن أن يخرج بشكل تدريجي حيث تشعر المرأة ببعض الترطيب في ملابسها الداخلية، وعادة يتم نزول الماء خلال فترة قريبة جدًا من بدء المخاض الحقيقي لا تتجاوز 24 ساعة.

التقلصات القوية والمنتظمة

تتعرض المرأة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل إلى مجموعة من التقلصات والتشنجات، وهذه التقلصات هي تقلصات المخاض الكاذب، حيث تكون متباعدة وليست شديدة، وهدفها تمرين عضلات الرحم على التمدد والتقلص، ولكن تقلصات الولادة تكون أقوى وأكثر انتظامًا، حيث تستمر الانقباضات في كل مرة من نصف دقيقة لأكثر من دقيقة تقريبًا، وتتزايد قوتها بشكل مستمر، وتبدأ من الظهر وتمتد نحو أسفل البطن والفخذين.

شاهد أيضًا: اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

علامات أخرى

هنالك مجموعة من العلامات الأخرى التي تدل على أن الولادة ستكون بعد عدة ساعات وهي:

  • آلام وتشنجات الساقين القوية وهي علامة على الدخول في المخاض النشيط والفعلي.
  • آلام أسفل الظهر والشعور بالثقل الكبير على أسفل الظهر.
  • الغثيان حيث تلاحظ بعض السيدات أن هنالك إحساس بالرغبة بالتقيؤ مع اقتراب الولادة.
  • غثيان. تشعر بعض النساء بالغثيان عندما يبدأ المخاض النشط.

ما هو المخاض المبكر

تختلف أعراض اقتراب الولادة من امرأة لأخرى، وقد تعاني بعض السيدات من تقلصات خفيفة بينما قد لا تلاحظ بعض السيدات العلامات الأولى للمخاض المبكر، ويمكن القزل إن الانقباضات هي أولى العلامات التي تدل على قرب الولادة، بالإضافة إلى ترقق وليونة عنق الرحم، كما تشعر المرأة بهذا التمدد، كما يبدأ عنق الرحم بالتوسع، وتلاحظ السيدات أن لديها تقلصات تتكرر كل ربع ساعة تقريبًا، وتستمر لأكثر من دقيقة، وهذه المرحلة هي المرحلة الأولى من المخاض الحقيقي، وفي بعض الحالات قد تنتقل الحامل مباشرة من المخاض المبكر للمخاض النشيط، بينما قد يستمر المخاض المبكر عدة ساعات لدى بعض السيدات وخاصة إذا كانت الحامل بكرًا.[1]

علامات المخاض المبكر

مع اقتراب الحمل من أيامه الأخيرة هنالك مجموعة من العلامات التي تدل على أن الولادة ستكون خلال 24 إلى 48 ساعة ومن هذه العلامات ما يلي:[2]

فقدان السدادة المخاطية

والسدادة المخاطية هي عبارة عن مجموعة من المفرزات المخاطية التي أنتجها عنق الرحم بشكل متواصل خلال أشهر الحمل، حيث تعمل هذه السدادة على إغلاق عنق الرحم ومنع دخول البكتيريا والملوثات إلى الجنين، ولكن ومع اقتراب موعد الولادة ترتخي الأربطة المحيطة بعنق الرحم وتتمدد، مما يسمح بنزول السدادة المخاطية، وقد يتم فقدان السدادة المخاطية دفعة واحد، كما يمكنها أن تخرج بشكل تدريجي، ويختلف لون السدادة المخاطية فقد يكون أبيضًا شفافًا وقد يكون وردي اللون، كما يمكن تحتوي على بضع قطرات دموية، وبشكل عام فإن نزول السدادة المخاطية يكون عادة قبل أيام قليلة من المخاض الفعلي أو حتى قبل ساعات.

الشعور بفقدان القليل من الوزن

على الرغم من أن فقدان الوزن غالبًا ما يكون بعد الولادة، لكن فقدان القليل من الوزن قبل الولادة يعتبر أمرًا مألوفًا، حيث تفقد الحامل من 1 إلى 3 رطل قبل الولادة بعدة أيام، ويحدث فقدان الوزن بسبب خسارة الجسم للسوائل الموجودة فيه، مثل انخفاض كمية السائل الأمنيوسي.

الرغبة المتكررة في التبول

لأن هبوط الجنين في قاع الحوض نحو الأسفل، قد يسبب تزايد الضغط على المثانة، وهو ما يجعل الدخول للحمام بشكل متكرر أمرًا ملحًا للتخلص من الماء الموجود في المثانة.

سلوكيات التعشيش

وهي رغبة الأم بالقيام بعمليات تنظيف المنزل وتجهيزه لاستقبال المولود الجديد، كما تشعر الأمر بقوة كبيرة ومستويات عالية من النشاط، تدفعها للقيام بعمليات التنظيف والترتيب في المنزل، وهذه الحالة قد تظهر قبل الولادة بيومين إلى يوم واحد، حيث تبدأ المرأة بتجهيز الحقيبة للوليد وإعداد كل ما يلزم ولادتها.

آلام أسفل الظهر

تعتبر آلام الظهر خلال المرحلة الأخيرة من الحمل شائعة جدًا، وذلك بسبب إفراز مجموعة من الهرمونات من الجسم والتي تؤدي إلى إرخاء كافة العضلات والأربطة الموجودة في الجسم ومنها الأربطة الداعمة للظهر، وهذه الآلام تكون عادة خفيفة ولكنها تتزايد مع اقتراب موعد الولادة، وعندما يكون المخاض الحقيقي بعد يوم أو يومين، فإن هذه الآلام يمكن تتزايد بشدة وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الحوض، وهذه الآلام تكون مستمرة لا تخف مع تغيير الوضعية، وتستمر لفترة بعد الولادة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الولادة بدون توسيع

تمدد عنق الرحم

عندما تكون الولادة على بعد 24 إلى 48 ساعة فإن عنق الرحم سيبدو للطبيبة من خلال الفحص المهبلي متمددًا بمقدار من 2 إلى 3 سم، ولكن الولادة الحقيقية تتطلب تمددًا لا يقل عن 10 سم.

ارتخاء المفاصل

في نهاية الحمل ترتخي عضلات الجسم والمفاصل بتأثير من هرمون ريلاكسين والذي يعمل على تسهيل تمدد المفاصل في الحوص للسماح للجنين بالمرور عبره، كما قد يؤثر هذا الهرمون على عضلات البطن والمستقيم، مما قد يسبب للمرأة الإسهال.

العلامات التي تدل على أن الولادة ستكون بعد أيام

العلامات التالية تدل على أن المخاض سيكون لعد عدة أيام وليس قريبًا جدًا، كما أن بعض السيدات قد لا تلاحظ وجود هذه العلامات وهي كما يلي:[1]

  • تزايد كثافة وسماكة الإفرازات المهبلية، وفي بعض الحالات قد يصبح لونها ورديًا وقد تحتوي على القليل من الدماء.
  • نزول الطفل للأسفل نحو الحوض، حيث تشعر المرأة بأن التنفس قد أصبح أفضل بسبب ابتعاد الجنين عن الحجاب الحاجز.
  • الشعور بآلام خفيفة في مختلف أنحاء الجسم تتركز هذه الآلام في أسفل الظهر وفي المفاصل والعضلات، وهذه الآلام تكون خفيفة وغير مستمرة.
  • زيادة حركة الأمعاء نتيجة ارتخائها.
  • الشعور ببعض التقلصات والضغط في عضلات الحوض والبطن.
  • زيادة قوة وكثافة انقباض الولادة الكاذبة والتي تسمى انقباضات برا كستون هيكس، حيث تعمل هذه التقلصات على تدريب الرحم للتقلص خلال الولادة.

شاهد أيضًا: افضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للحامل البكر

تعتبر الولادة الطبيعية من أصعب الأمور التي تمر بها الحامل، وسيتم تقديم مجموعة من الخطوات الطبيعية التي يمكن أن تساعد المرأة على الولادة ومن هذه الأمور:[3]

  • المشي: فقد بينت الدراسات أن المشي يساعد الحامل على الحفاظ على الوزن الصحي، كما يساهم في تقوية عضلات الظهر والرحم، مما يساهم في تسهيل الولادة وتسريعها.
  • تناول المشروبات الطبيعية: حيث تساعد هذه المشروبات على تسهيل تمدد الرحم خلال الولادة ومن هذه المشروبات شاي التوت الأحمر، والأناناس.
  • الاستحمام بالماء الدافئ: حيث يساعد غمر الجسم بالماء الدافئ مع اقتراب الولادة في تقليل آلام تقلصات الرحم، كما يساعد في تسهيل تمدد عضلات المهبل والوقاية من التمزقات المهبلية أثناء الولادة.
  • ممارسة تمارين كيجل: والتي تعمل على تسهيل الولادة وتقوية عضلات الرحم وتسهيل توسعه الرحم.
  • تناول التمر خلال الشهر التاسع: يحتوي التمر على مجموعة من الألياف والمعادن والفيتامينات التي تقوي الجسم، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والعناصر التي تساعد في تحفيز تقلصات الرحم.
  • تحفيز الحلمة: من خلال تدليكها، وهو ما يساعد في تحفيز انقباض الرحم، كذلك يمكن أن تساهم العلاقة الزوجية في تحسين ارتخاء العضلات وتخفيف ألمها، بالإضافة وضع الكمادات الدافئة على العجان والتي تساعد في تسهيل تمدد المنطقة ووقايتها من التشقق.

شاهد أيضًا: طرق فعالة لتعجيل الولادة في بداية التاسع

وفي ختام هذه المقالة، تم التعرف من خلال السطور السابقة إلى علامات الولادة قبل الطلق بساعات، وقد تبين أن الجسم يقوم بمجموعة من العلامات التحذيرية التي تدل على أن الولادة على وشك الحدوث، كما تم التعرف إلى علامات المخاض المبكر، وأهم النصائح التي يمكن أن تساعد في تسهيل الولادة الطبيعية.

المراجع

  1. ^ pampers.com , Signs of Labor: What to Look Out For , 20/3/2022
  2. ^ healthline.com , 8 Signs That Labor Is 24 to 48 Hours Away , 20/3/2022
  3. ^ baby.webteb.com , طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر , 20/3/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *