البقمي من وين

البقمي من وين
البقمي من وين

البقمي من وين؟ إذ تضم منطقة شبه الجزيرة العربية والخليج العربي مئات العائلات والقبائل العربية التي يعود أصلها إلى مئات السنين، والتي سكنت المملكة العربية السعودية ومختلف الدول الخليجية، كقبيلة البقمي، وسنتعرف من خلال موقع محتويات على أصل قبيلة البقمي، وعلى شجرة العائلة الخاصة بهذه القبيلة العربية.

البقمي من وين

إن قبيلة البقمي هي قبيلة حوالية أزدية كهلانية سبئية قحطانية من المملكة العربية السعودية، حيث يرجع نسب البقوم إلى عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، والذي كان يلقب بباقم.[1]

شاهد أيضًا: المدلج من وين

البقمي وش يرجع

إن أصول قبيلة البقمي يرجع إلى قبيلة الأزد القحطانية، وهي إحدى أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية، وتنسب إلى بني عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، ويشغل أبناء هذه القبيلة عدة مناصب بارزة في المملكة، والجدير بالذكر أن أكثر القبائل نسب إلى قبيلة البقمي هي قبيلة حوالة، تليها قبيلة قرابة.

قبيلة البقوم

ترجع أصول قبيلة البقوم إلى بني هلال، وتنقسم إلى بطنين، هما:

  • بطن محاميد: السميان، والكرزان، وهذيل، والمرازيق والدهمة.
  • بطن وازع: الرحامين، والجبنة، والغافلة، والبدارا والقروف.

شجرة عائلة البقمي

إن عائلة البقمي تنقسم إلى:

قبائل محاميد

والتي يصل عدد أفرادها إلى حوالي 56 ألف، وتنقسم إلى 6 قبائل هي:

    • قبيلة المرازيق: يصل عدد أفرادها إلى 18 ألفاً، وتنقسم إلى: الرشادين، الشمارين، الظهران، الحشاشين، الجرانية، الجهانا، البلاعسة، الخضارين، السمون، الحصارين، الرجالات، والفواضل.
    • قبيلة السميان: يصل عدد أفرادها إلى 12 ألف، وتنقسم إلى: العطايين، العتاقين، الحطمان، الشياعين، الشعالين، الصملة، الحرابية، آل لهاوة، آل متعب، الغنيمة، والمحصان.
    • قبيلة الموركة: يصل عدد أفرادها إلى 11 ألف، وتنقسم إلى: بني سنان، الجبلان، الطريفات، الهملة، الرواجح، القواودة، اللهية، الهراسين، الفلاتين، الشلالين، والبحان.
    • قبيلة هذيل: يصل عدد أفرادها إلى 10 آلاف، وتنقسم إلى الحرادبة، العرايدة، الزوابين، الحمادين، البراغشة، الحمدة، العواكير، السواكتة، آل عبا، أل عمير، آل مشخص، الزيايين، والدفانين.
    • قبيلة الدهمة: يصل عدد أفرادها إلى 3000، وتنقسم إلى الخشابين، القواتيل، الشفعان، الجونة، العيادين، العمامقة، الصلبان، السوالمة، وآل ناجم.
    • قبيلة الكرزان: يصل عدد أفرادها إلى 2000، وتنقسم إلى: الجراولة، الفواضل، الشلحة، والمتاعبة.

قبائل وازع

يصل عدد أفراد قبائل وازع إلى 35 ألف، وتضم 6 قبائل، هي:

    • قبيلة الكلية: يصل عدد أفرادها إلى 15 ألف، وتنقسم إلى: المعايفة والمحلف.
    • قبيلة القروف: يصل عدد أفرادها إلى 8000، وتنقسم إلى: القهارين، والخضارمة.
    • قبيلة الرحمان: يصل عدد أفرادها إلى 6000، وتنقسم إلى: البجادين، القمازين، النمارية، القتم، الهمالين، النفافيح، آل حسين، العرينات، الروسان، المغارقة، والصغارين.
    • قبيلة الدغافلة: يصل عدد أفرادها إلى 3500، وتنقسم إلى: اللوامين، آل عليان، الشواما، العجالين، الرفاعين، الهجارسة، الخلع، الروسان، المساعيد، الكماهين، الشرايين، الخزازيم، الهضيبات، الدحلات، بني فرج، والمشاطين.
    • قبيلة الجنبة: يصل عدد أفرادها إلى 500 فقط، وتنقسم إلى: الجحادية، بني حنيف، الملاحين، القصبة، وبني ضمين.
    • قبيلة البدارا: والتي تنقسم إلى: المنافير، الرمانين، الغضفة، والبدور.

شاهد أيضًا: الراجحي من وين

البقمي وين يسكنون

سكن أفراد قبيلة البقمي سابقًا في وادي تربة، قبل أن يرحلوا إلى جبل حضن، والذي يقع بين غرب نجد ومكة المكرمة، والجدير بالذكر أن هذه القبيلة تتركز بشكل أساسي في مدينة تربة دجنة المتواجدة شرق الطائف، إضافةً إلى بعض الأفراد الذين توجهوا إلى خارج المملكة.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا قبيلة البقمي من وين وما هو أصلها، كما تعرفنا على بطون هذه القبيلة، وعلى شجرة العائلة الخاصة بها.

الأسئلة الشائعة

لماذا سمي البقوم بهذا الاسم؟

يرجع أصل قبيلة البقوم إلى الجد الأكبر عامر بن حوالة الذي سكن جبل باقم ووادي باقم، فسمي بالباقم.

المراجع

[1]wikiwand.comالبقوم23/10/2022