من كم لاعب يتكون فريق كره السله ؟

من كم لاعب يتكون فريق كره السله ؟
من كم لاعب يتكون فريق كره السله ؟

من كم لاعب يتكون فريق كره السله ؟، تعتبر كرة السلة من الألعاب الرياضية الجماعية التي لها شعبيةً كبيرةً حيث تعتبر اللعبة الشعبية الثانية بعد كرة القدم على مستوى العالم، سيتم في السطور القادمة من هذا المقال من موقع محتويات التعرف على هذه اللعبة وأهم المعلومات والقوانين فيها والتعرف على أعداد اللاعبين الأساسيين والاحتياطين في هذه اللعبة.

معلومات عن كرة السلة

كرة السلة هي واحدة من الألعاب الرياضية الجماعية التي يتم لعبها من خلال المنافسة بين فريقين يحاول كل فريق منهما تجميع عدد أكبر من النقاط، حيث يعتبر الفائز هو الفريق الذي يحصل على عدد أكبر من النقاط، ولقد اخترع كرة السلة لأول مرة في العام 1891م في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور جميس نايسميث، لتصبح فيما بعد اللعبة الشعبية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية منذ منتصف القرن الماضي، واللعبة الشعبية الثانية بعد كرة القدم عالميًا، ويعتبر من أهم متطلبات هذه اللعبة طول القامة والقوة البدنية وقوة التحمل.[1]

من كم لاعب يتكون فريق كره السله ؟

يتكون كل فريق في كرة السلة من خمسة لاعبين أساسيين فوق أرض الملعب والباقي على مقاعد الاحتياط، أي أن مجموع عدد اللاعبين على أرض الملعب هو عشرة لاعبين، وقد حدد عدد اللاعبين الأساسيين فوق أرض الملعب منذ العام 1897م، حيث كان كل فريق يضم كل تسعة لاعبين أي ثمانية عشر لاعباً على أرض الملعب منذ اختراعها على يد الدكتور نايسميث بتاريخ 1891م.

شاهد أيضًا: كم عدد حكام كرة السلة

كم عدد لاعبي الاحتياط في كرة السلة

ليسمح لكل فريق بكرة السلة بسبعة لاعبين احتياط كحد أقصى بحسب تعليمات الاتحاد الدولي لكرة السلة، ليكون بذلك مجموع اللاعبين في الفريق الواحد اثني عشر لاعبًا فقط، حيث يمكم تبديل أحد لاعبي الاحتياط باللاعبين الأساسيين خلال المباراة بعد سماح الحكم بإجراء التبديل، لم تكن تسمح القوانين بعودة اللاعب الذي يخرج بالتبديل، ولكن في العام 1920م تم تغير القواعد حيث أصبح من المسموح عودة اللعب الذي تم استبداله على أرض الملعب ثانية.

مراكز لاعبي كرة السلة

يتوزع لاعبو كرة السلة في خمسة مراكز هي كالتالي:

  • لاعب هجوم خارجي: يجب أن يتمتع هذا اللاعب بالقدرة على المراوغة، كما يقوم بتسديد المخالفات والدفاع أمام لاعب الهجوم الخلفي للخصم.
  • مدافع مسدد الهدف: يجب أن يتمتع هذا الاعب بالقدرة على تسديد الكرات من مسافات بعيدة.
  • لاعب هجوم صغير الجسم: ويجب أن يتمتع هذا اللاعب بالقدرة على تسجيل النقاط من مسافات قريبة من السلة أو البعيدة عنها.
  • لاعب الوسط: يتمتع هذا اللاعب بطول قامته وعادة يكون أطول لاعب في الفريق، ويلعب بالقرب من السلة وله العديد من الأدوار منها الهجومية تسديد الكرات من مسافات قصيرة، أما الدفاعية يعمل على استعادة الكرة العائدة من السلة.
  • لاعب الهجوم قوي الجسم: يقوم بأداء نفس دور لاعب الوسط، إلا أنه له القدرة على تسديد الكرات من مسافات بعيدة.

شاهد أيضًا: كم شوط في كرة السلة

قوانين كرة السلة

سنورد فيما يلي بعض قوانين كرة السلة وهي:

  • تتكون المباراة الواحدة من أربعة أشواط، وكل شوط من عشر دقائق.
  • يفصل بين كل من الربعين الأول والثاني وكذلك الربعان الثالث والرابع استراحة لمدة دقيقتين.
  • يفصل بين الشوطين الثاني والثالث استراحة لمدة خمس عشرة دقيقة.
  • يمكن تبديل اللاعبين بيت الأشواط.
  • يتم تجميع جميع الأخطاء التي يقوم بها اللاعبون خلال المباراة، وعند الوصول لعدد محدد من الأخطاء، يتم منح اللاعب رمية حرة.

وبعد أن شارف مقال من كم لاعب يتكون فريق كره السله ؟ على الانتهاء يكون المقال قد قدم معلومات عن كرة السلة وعدد اللاعبين الأساسيين والاحتياطيين ومراكز اللاعبين.

الأسئلة الشائعة

كم شوط في لعبة كرة السلة وما مدة كل شوط

أن مباراة كرة السلة تتكون من ثلاثة أشواط مدة كل شوط عشرة دقائق يفصل بين الشوطين الأول والثاني والشوطين الثالث والرابع استراحة لمدة دقيقتين، كما يفصل بين الشوطين الثاني والثالث استراحة مدتها خمس عشرة دقيقة.

المراجع

[1]marefa.orgكرة السلة13/11/2022